أكبر صندوق سيادي في العالم يخسر 74 مليار دولار بسبب الحرب الروسية الأوكرانية


الثلاثاء 26 ابريل 2022 | 02:51 مساءً
اقتصاد
اقتصاد
ميسون أبو الحسن

الحرب تُلقي بظلالها على أكبر صندوق سيادي في العال؛ حيث خسر صندوق النرويج السيادي نحو 74 مليار دولار خلال الربع الأول من 2022، وذلك بعد الاضطرابات التي شهدتها الأسواق، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، وأيضًا الإغلاق في الصين جرّاء انتشار كورونا مجددَا.

أول خسارة ربع سنوية منذ 2020

ووفقًا لتقرير أعدته فضائية "العربية"، تُعد هذه أول خسارة ربع سنوية للصندوق منذ عام 2020، والذي تبلغ أصوله 1.3 تريليون دولار، ويُعد أكبر مالك لأسهم الشركات المُتداولة بالبورصة؛ حيث فقد 5.2% في قطاع الأسهم، ز4.8% في أدوات الداخل الثابت،

صندوق الثروة النرويجية قرر سابقًا حذف الأصول الروسية ردًا على العملية العسكرية في أوكرانيا، لكنه واجه مشاكل في تنفيذ القرار، بعدما منعت روسيا الأجانب من تنفيذ الصفقات في أسواقها.

الصندوق النرويجي كشف تراجع الأصول الروسية لديه، لتُسجّل 330 مليون دولار بنهاية الربع الأول من 2022، انخفاضًا من 13 مليار دولار في نهاية 2021.

الحرب الروسية الأوكرانية

وتسببت الحرب الروسية الأوكرانية، في ارتفاعات يغر مسبوقة لجميع الأسعار، وتأثّرت الأسواق العالمية، وشهدت ارتفاعات غير مسبوقة، على مستويات الطاقة والنفط، والغذاء والسلع الاستراتيجية، بالإضافة إلى الذهب والمعادن النفيسة.

وتدخل الحرب الروسية الأوكرانية شهرها الثالث، بعد أن أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بدء عملية عسكرية روسية على الأراضي الأوكرانية، فجر الخميس 24 فبراير الماضي، بهدف تحييد أوكرانيا. 

اقتصاد