5 فئات ممنوعة من تناول الكعك.. هل أنت منهم؟


الثلاثاء 26 ابريل 2022 | 12:11 مساءً
كحك العيد
كحك العيد
العقارية

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الفطر المبارك، حيث يعتاد المصريون على تناول الكعك والبسكويت والمعجنات، التي تحتوي على كم هائل من الكوليسترول والسكر والزيوت والسمن التي قد تؤثر على الجسم والصحة.

وفي هذه السطور نرصد بعض الفئات الممنوعة من تناول الكعك والبسكويت.

- مرضى القلب

مرضى القلب ممنوعون من تناول الكعك والبسكويت، نظرا لأنها تحتوي على كميات عالية من السكر والدهون المشبعة، بالإضافة إلى الكربوهيدرات، وهو ما يزيد من خطر الإصابة بالأزمة القلبية أو السكتة الدماغية، كما أوضح موقع "webmd".

- مرضى السمنة

يتحول فائض السكر المتواجد في مجرى الدم، الناتج عن تناول كميات كبيرة من المخبوزات، فورًا إلى دهون في الجسم، كما أنه يزيد من الشعور بالجوع بعد تناول الطعام بوقت قصير.

- مرضى السكر

كعك العيد والمعجنات، تحتوي على نسبة منخفضة من الألياف والبروتين، التي تساعد على إبطاء عملية الهضم، وهو ما يساعد على ارتفاع نسبة السكر في الدم، ويزيد خطر الإصابة بالسكر من النوع الثاني.

- مرضى القولون

بالنسبة لمرضى القولون، فإن الإفراط في تناول كعك العيد والبسكويت وغيرها من المعجنات، يؤثر سلبًا على مرضى القولون، لأنه يتسبب في حدوث ارتجاع في المريء، والشعور بالانتفاخ، لامتلاء المعدة بالمواد الدهنية التي تعوق عملية الهضم.

- مصابو فيروس كورونا

حذر خبراء التغذية من تناول مرضى فيروس "كورونا" المستجد للكعك والبسكويت خلال عيد الفطر المبارك، مؤكدين ضرورة أن يتناول هؤلاء المرضى وجبة غذائية صحية متكاملة تحتوي على الفيتامينات والبروتين والأملاح المعدنية التي تدعم جهاز المناعة، لأن الإفراط في تناول حلويات العيد له تأثيرات سلبية على المناعة.