هل يجوز أن يؤدي الابن الحج لوالديه ومتى تسقط الفريضة؟


الاثنين 25 ابريل 2022 | 08:04 مساءً
فريضة الحج
فريضة الحج
العقارية

أجاب الدكتور شوقي علام، مفتى الجمهورية، عن سؤال نصه متى تسقط فريضة الحج؟، وأيضا على سؤال هل يمكن أن يؤدي الابن فريضة الحج عن والديه؟.

وقال علام خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «مكارم الأخلاق»، إن فريضة الحج تسقط حينما لا يمتلك الشخص المال، أو يعجز عن الوصول إلى مكة المكرمة.

هل يجوز الحج للوالدين؟

وبالنسبة لسؤال هل يجوز قيام الابن بالحج نيابة عن والده أو والدته، قال إنه يجوز إذا كان عاجزًا وغير قادر على السفر وأداء الحج.

وتابع: «الوضع بالنسبة لذوي الهمم مرتبط بالاستطاعة، فإذا كانت هناك قدرة على السفر وأداء مناسك الحج يكون الأمر طيبا، خاصة فى ظل توافر كافة الخدمات فى مكة المكرمة، بما فيها السيارات الكهربائية».

وأوضح أنه من المقرر تخصيص سيارات لذوي الهمم لأداء الطواف حول الكعبة خلال الفترة المقبلة، مردفا «لا مانع إطلاقًا من قيام ذوى الهمم بأداء فريضة الحج».

وفي وقت سابق، ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، يستفسر فيه رجل إذا كان يمكن أن يؤدي الفريضة لوالديه اللذان توفيا ولم يؤدِّيا فريضة الحج، ويريد أن يؤدي عنهما هذه الفريضة بنفسه، علمًا بأنه سبق أن أدَّى فريضة الحج.

وأوضحت الافتاء، أنه يجوز الحج عن الميت الذي لم يؤد فريضة الحج مع استطاعة السبيل إليه، والجواز ثابت بما روي: أن امْرَأَةً جَاءَتْ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ، فَقَالَتْ: إِنَّ أُمِّي مَاتَتْ وَلَمْ تَحُجَّ، أَفَأَحُجُّ عَنْهَا؟ قَالَ: «نَعَمْ، حُجِّي عَنْهَا» أخرجه الترمذي في "سننه".

ويشترط لجواز هذه النيابة في الحج عن الغير أن تكون نفقة المأمور بالحج في مال الآمر المتبرع وهي ما يحتاج إليه في الحج من مصاريف السفر برًّا وبحرًا والطعام والشراب وثياب الإحرام والمسكن، وأن ينوي النائب الحج عن المتوفى.