شرح طريقة وخطوات تسجيل العقارات بالشهر العقاري


السبت 23 ابريل 2022 | 07:16 مساءً
الشهر العقاري
الشهر العقاري
محمد عاطف

نشرت وزارة العدل عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مقطع فيديو لشرح أهم أهداف تعديلات قانون الشهر العقاري الأخيرة المقرر تطبيقها 7 مايو القادم.

وتضمن الفيديو الخطوات التى يجب أن يتبعها المواطنين لتسجيل عقاراتهم سواء بشكل يدوى بتقديم طلب التسجيل إلى مأمورية الشهر العقارى الذى يقع فى نطاقها العقار أو بشكل الكتروني.

تطبيق قانون الشهر العقارى

وأكدت وزارة العدل أنه بعد مرور عقود على تطبيق قانون الشهر العقارى وما أفرزه الواقع العملي من صعوبات ومعوقات أدت إلى عزوف المواطنين عن تسجيل ملكياتهم العقارية، وهو أمر أدى إلى كثيرة النزاعات القضائية حول الملكية الخاصة، فقد تمكنت وزارة العدل من إعداد قانون جديد يسهل وييسر على المواطنين إجراءات تسجيل عقاراتهم بالشهر العقاري دون تعقيد.

واتساقا مع اتجاه الدولة في التيسير على المواطنين وتماشيا مع رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030 والتحول الرقمي ورغبة من القيادة السياسية في حماية المواطنين وتعظيم الاستفادة منها.. ومن هذا المنطلق جاءت تعديلات قانون الشهر العقاري لإعادة التوازن مع متغيرات الواقع مما يؤدي إلى إقبال المواطنين على تسجيل ملكياتهم العقارية وفي حصر الثروة العقارية والمحافظة عليها.

وتستهدف التعديلات الجديدة الشهر العقارى 5 أهداف رئيسية تتمثل فى الآتى: 

أولا: توفير الحماية والطمأنينة فى المعاملات العقارية وسهولة التعرف على المركز القانوني لكل عقار.

ثانيا: حماية أملاك الدولة وأملاك الأوقاف وأملاك الأجانب والأراضى الفضاء وأملاك الأفراد.

ثالثا: الحد من النزاعات القضائية حول الملكية العقارية الخاصة.

رابعا: حصر الثروة العقارية فى مصر والحافظ عليها.

خامسا: تعظيم الاستفادة من الاستثمار فى الممتلكات.

وحددت التعديلات الأخيرة مراحل تسجيل الشقة أو العقار بحسب كل حالة من الحالات الخاصة بالملكية سواء كانت ملكية بعقد نهائي أو ملكية بعقد عرفي أو ملكية بوضع اليد، من خلال:

1- بدء التطبيق الفعلي للتعديلات 7 مايو المقبل.

2- التوجه إلى مأمورية الشهر العقاري التي يعقد في نطاقها العقار.

3- تسجيل البيانات على النموذج المعد داخل مأمورية الشهر العقاري وقيمته 100 جنيه.

4- تقديم أصول المستندات وهي عقد البيع سواء نهائي أو ابتدائي أو ما يثبت وضع اليد لمدة 15 عاما بالإضافة إلى تقديم إيصال مرافق.

5- تقديم خريطة مساحية رقمية من أي الجهات التي أقرها القانون وعددها 5 جهات.

6- دفع الرسوم التي تبدأ من 500 جنيه وأقصى حد لرسوم تسجيل عقار 3900 جنيه.

7-يُقر مقدم الطلب بصحة كل البيانات والمستندات المقدمة.

8- فحص الطلب خلال 30 يوما.

9-نظر الاعتراض من ذوى الشأن على التسجيل خلال 7 أيام.

10- الموافقة أو رفض التسجيل بحسب كل حالة.