تصريح جديد لمعاون وزير "التموين" بشأن مخزون الزيت


الاحد 17 ابريل 2022 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

أكد أحمد كمال، معاون وزير التموين، والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، أن شركة كفر الزيات للزيوت والصابون تنتج حوالي 500 طن يوميًا، وأن الأسواق لم تشهد أي نقص في الزيت خلال الشهور الماضية.

 وأضاف أحمد كمال، أن سعر زجاجة الزيت 20 جنيهًا في بطاقات التموين، وتباع الزجاجة الكيلو بـ25 جنيهًا في الأسواق، مبينًا أن الدولة تتحمل دعمًا في كل زجاجة زيت.

وأوضح معاون وزير التموين، أن المخزون الإستراتيجي يكفي 6 شهور قادمة، مابين خام بمحطة الماكس بالإسكندرية على الأقل 70 ألف طن، ومنتج تام بالشركة العامة بحوالي 6 آلاف طن، بالإضافة إلى التعاقد على 101 ألف طن زيت خام ما بين مستورد ومحلي وهذا المخزون سيكون حتي أكتوبر 2022.

 وأشار معاون وزير التموين، إلى أنه رغم الأزمة الروسية الأوكرانية، والتي تعد من الدول المصدرة للزيت الخام بنسبة 24٪ فإن مصر نجحت في توفير مخزون استراتيجي من الزيت وتنويع مصادر إستيراد الزيت وأيضًا من خلال الشركات المحلية.

 وأكد معاون وزير التموين، أن أفضل موسم لاستقبال شهر رمضان كان العام الحالي واستعدت الوزارة لذلك بشكل كبير، وتم تنفيذ 8000 معرض أهلاً رمضان في مختلف المحافظات وحققت نجاحًا كبيرًا في إحكام السوق وخلق روح تنافسية في الأسعار بما يعود بالنفع على المواطن، والمجمعات الاستهلاكية والسيارات المتنقلة.

وأضاف أحمد كمال، أن الوزارة ستعلن خلال الأيام استعداداتها لاستقبال عيد الفطر المبارك، مؤكدًا أن الوزارة ستطرح كعك العيد في المنافذ بأسعار أقل من 30٪.

جاء ذلك خلال الجولة، التي أجريت داخل عنابر خطوط إنتاج زيت الطعام داخل الشركة بحضور قيادات من وزارة التموين والتجارة الداخلية وأعضاء مجلس إدارة الشركة، مضيفًا أن الشركة تنتج 64 ألف طن زيت تموين شهريًا بعدد 64 مليون زجاجة زيت، مؤكدًا أن إنتاج 6 شهور قادمة من الزيت مؤمنة تمامًا موجهًا رسالة طمأنة للمواطنين بتوافر زيت الطعام وعدم وجود أي عجز نهائيا فيه.