جمعية رجال الأعمال المصريين تقترح فتح حسابات بـ"الروبل" للمصدرين إلى روسيا


الخميس 14 ابريل 2022 | 02:00 صباحاً

في ظل العقوبات المفروضة على موسكو، تعد جمعية رجال الأعمال المصريين مقترحًا لفتح حسابات بالروبل الروسي للمصدرين المصريين إلى روسيا في إطار الحفاظ على التجارة بين البلدين.

وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية المهندس علي عيسى إن الاقتراح سيرفع إلى جميع الجهات الحكومية وعلى رأسها مجلس الوزراء والبنك المركزي لإيجاد آلية لتفعيل القرار.

وأضاف المهندس علي عيسى، في تصريحات صحفية، أن الاقتراح يستند إلى قيمة الصادرات المصرية إلى روسيا كحصيلة لأعمال الاستيراد من روسيا بدلا من تدبير الشركات المصرية المستوردة دولارات.

وشدد على أن قرار المبادرة سيتم التوصل إليه باتفاق بين مصر وروسيا ، ومن المتوقع أنه في حالة تنفيذ القرار ، فإن الحركة التجارية بين البلدين ستنشط على المدى القريب.

وأشار إلى أن روسيا من أهم شركاء مصر التجاريين وأن جزءًا كبيرًا من احتياجات القطاع الصناعي يتم استيراده من موسكو.

وكانت قد أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن التجارة بين مصر وروسيا بلغت 3.4 مليار دولار في الأحد عشر شهرًا الأولى من عام 2021، مقارنة بـ 3 مليارات دولار في نفس الفترة من عام 2020، بزيادة قدرها 11.3 %.

وبلغت قيمة الصادرات المصرية إلى روسيا نحو 449.5 مليون دولار في الأحد عشر شهرًا الأولى من عام 2021، مقابل 382.5 مليون دولار في نفس الفترة من عام 2020.

من ناحية أخرى، زادت واردات مصر من روسيا 2.9 مليار دولار في الأحد عشر شهرًا الأولى من عام 2021، مقارنة بـ 2.7 مليار دولار في نفس الفترة من عام 2020 ، بزيادة قدرها 10.4٪.