القصة الكاملة لسحب بنك أبو ظبي الأول عرضه للاستحواذ علي المجموعة المالية هيرميس..والسهم يحقق خسائر كبيرة


الخميس 14 ابريل 2022 | 02:00 صباحاً
المرسي عزت

أسدل الستار علي صفقة استحواذ بنك أبو ظبي الأول علي المجموعة المالية هيرميس القابضة صباح اليوم الخميس الموافق  14 ابريل من عام 2022.

وأعلن بنك أبو ظبي الأول سحب العرض المقدم للاستحواذ علي المجموعة المالية هيرميس ،موضحا ان قراره جاء بعد دراسة متأنية لحالة عدم الاستقرار المستمرة في الأسواق والاقتصادات العالمية.

ولفت إلي أن السوق المصرية ستظل مهمة من الناحية الاستراتيجية لبنك أبو ظبي الأول ،موضحا ان البنك سيواصل دعم عملائهه وموظفيه واستثماراته في تنمية  شراكاته الراسخة وعملياته داخل جمهورية مصر العربية.

وبدأت قصة العرض غير الملزم الذي قدمه بنك أبو ظبي الأول في 9 فبراير الماضي،عندما قدم عرضا للهيئة العامة للرقابة المالية للاستحواذ علي حصة أغلبية في المجموعة المالية هيرميس. 

واعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية حينها  تلقيها خطابا من بنك ابو ظبي الأول أحد أكبر البنوك الاماراتية يقوم علي تقديم عرض شراء إجبياري للاستحواذ علي حصة تصل إلي 51% من المجموعة المالية هرميس القابضة.

وقالت هيئة الرقابة المالية ان بنك أبو ظبي الأول أعلن نيته تقديم عرض شراء إجباري للاستحواذ علي حصة أغلبية في المجموعة المالية هيرميس القابضة،وذلك وفقا لأحكام الباب الثاني  عشر من اللائحة التنفيذية لقانون سوق المال رقم 95 لسنة 1992.

وبلغت قيمة العرض المقدم من بنك أبو ظبي الأول 1.2 مليار دولار،وذلك بسعر مبدئي للسهم يصل إلي 19 جنيها ،لحين الانتهاء من إجراءات الفحص النافي للجهالة.

واكدت الهيئة العامة للرقابة المالية حينها أنه سيتم إقرار تقديم عرض الشراء من عدمه في ضوء ما ستسفر عنه إجراءات الفحص النافي للجهالة،وكذلك استيفائ الإجراءات اللزمة والحصول علي الموافقات الداخليبة والإدارية ذات الصلة من الجهات  المعنية داخل جمهورية مصر العربية وخارجها.

في حين أعلنت المنجموعة المالية هيرميس القابضة فور اعلان عرض بنك أبو ظبي الأول ،ان مجلس إدارتها سيقوم بدراسة العرض،مؤكدة حينها أن إتمام الصفقة وتحديد السعر النهائي مشروطا بإجراء عمليات الفحص النافي للجهالة والحصول علي الموافقات الرقابية اللازمة،كما نصحت الشركة حينها صغار المستثمرين بتوخي الحذر في تعاملاتهم علي السهم.

وفور إعلان بنك أبو ظبي الأول صباح اليوم الخميس الموافق14 ابريل من عام 2022 سحب العرض المقدم للاستحواذ علي حصة أغلبية في المجموعة المالية هيرميس القابضة ،تراجع السهم ليصل عند تمام الساعة 11.47 دقيقة عند مبلغ 15.46 جنيها ،بعد ان اغلق في اليوم السابق عند مبلغ 19.32 جنيها بانخفاض يصل الي 20% في سعر السهم.

وتعد المجموعة المالية هيرميس القابضة احد كبريات الشركات العاملة في القطاع المالي غير المصرفي،كما تعد من كبريات  الشركات العاملة في مصر والشرق الأوسط في القطاع المالي.