ننشر أسعار تأشيرة "بي تو سي" بعد نفاد تأشيرات عمرة رمضان 2022


الثلاثاء 12 ابريل 2022 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

تروج شركات السياحة الدينية، لعمرة النصف الثاني وأواخر شهر رمضان لموسم 2022 من خلال تأشيرة متعددة الزيارة، وتأشيرة "B2C"، التي تشهد إقبالاً عليها، بعد أن انتهت من تنفيذ التأشيرات التي حددتها وزارة السياحة والآثار، وهي 20 ألف تأشيرة لعمرة رمضان تقوم بتنفيذها الشركات المسجلة على بوابة العمرة المصرية.

ويعد عام 2022 عامًا استثنائيًا بالنسبة لهذا الموسم، نظرًا لأنه لأول مرة منذ عامين يتم إطلاق رحلات عمرة بعد فترة توقفها بسبب جائحة كورونا.

وتوفر شركات السياحة الدينية تأشيرة "B2C"، للمعتمر وهي تأشيرة يسافر من خلالها للأراضي المقدسة ولكن بطريقة غير مباشرة، حيث يذهب المعتمر أولاً إلى الإمارات أو سلطنة عُمان، بتأشيرة خاصة بإحدى الدولتين، ينتظر فيها مدة 6 ساعات ترانزيت، وبعدها يغادر للمملكة العربية السعودية لأداء مناسك العمرة بتأشيرة الـ"B2C".

وكانت غرفة شركات السياحة ناشدت المواطنين الراغبين في أداء العمرة توخي الحذر من بعض البرامج الوهمية التي تنتشر من بعض الوسطاء والسماسرة والتي تعتمد على توفير تأشيرات إفتراضية للمواطنين بعيدًا عن الإجراءات المتبعة في السفر لرحلات العمرة من خلال بوابة العمرة المصرية، موضحة أن أكثر من 200 مواطن تمت عودتهم من المطارات والمنافذ الأيام الماضية لاستكمال إجراءات السفر الصحيحة والقانونية عبر بوابة العمرة تنفيذا للقانون. 

وقالت شركات سياحة دينية، إن الشركات انتهت من تنفيذ برامج العمرة المحددة من وزارة السياحة، منذ بداية الشهر وهي نحو 15 تأشيرة لكل شركة، ويحصل المعتمر من خلال الشركات المعتمدة على بوابة العمرة المصرية على الباركود التنظيمي الخاص به، قبل السفر، والمسئول عنه شركة السياحة، حيث يشمل بيانات المعتمر ويوضح للسلطات السعودية أن السفر عن طريق شركة معتمدة لدى الجهات المصرية.

وأرجعوا سبب عودة المواطنين من المطارات، إلى تزوير الباركود التنظيمي، من خلال استخدامه أكثر من مرة، وحتى يسافر المعتمر بتأشيرة الـ"B2C"، لا بد أن تتوافر لديه شهادة تطعيم بلقاح ضد كورونا على أن تكون الشهادة معززة بـQR COD. 

وأن يكون جواز السفر الخاص، به مختوما بختم سفر لجميع الدول العربية، حيث إن الجواز عند استخراجه يكون متاح السفر به للسعودية والأردن فقط لذلك يذهب المواطن أولًا لمصلحة الجوازات لختمه بهذا الختم. 

وتوفر شركات سياحة للمعتمرين تأشيرة الـ"B2C"، بسعر يتراوح من 10 آلاف إلى 10 آلاف و500 جنيه، والمواطن يوفر لنفسه تأشيرة الإمارات أو سلطنة عمان، او تأشيرة كاملة شاملة الـ"B2C" وتأشيرة الإمارات بسعر 15 ألف جنيه. 

وهناك شركات أخرى توفر للمعتمر تأشيرة الـ"B2C" بسعر 10500 جنيه وتأشيرة الإمارات (شهر) بسعر 1450 جنيهًا أو تأشيرة سلطنة عمان (10 أيام) بسعر 550 جنيهًا. 

وتروج بعض الشركات لبرنامج كامل (21 يومًا)، يبدأ من 16 أو 18 رمضان ويمتد حتى 7 شوال، شامل التأشيرتين والإقامة والانتقالات الداخلية بأتوبسيسات حديثة، ومزارات مكة والمدينة، بسعر يبدأ من 45 ألف جنيه غرفة رباعي و50 ألف جنيه غرفة ثلاثي وثنائي، و60 ألف جنيه للإقامة القريبة من الحرم. 

وأوضحت إحدى الشركات، أنها تروج للعمرة من خلال التأشيرة متعددة الزيارة هي تأشيرة مدتها سنة تسمح بالدخول للمملكة العربية السعودية 90 يوما على مدار السنة. 

وتشترط لاستخراجها أن يكون جواز السفر للمعتمر مدونا به مهنة أو حاصل على مؤهل، وتختلف سعر التأشيرة للمعتمر إذا كان صاحب عمل تجاري صريح أو لديه سجل تجاري حيث تبلغ 29 ألف جنيه، مقابل 31 ألف جنيه لخلاف ذلك. 

وإذا كان جواز المعتمر مدونا به حاصل على مؤهل تكون سعر التأشيرة 25 ألف جنيه للمؤهل فوق المتوسط و29 ألف جنيه للمؤهل المتوسط. 

وتأشيرة الـ"B2C" هي تأشيرة لأداء مناسك العمرة تصدر إلكترونيًا، حيث أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، 6 خطوات أمام الراغبين في أداء مناسك، لإصدار تأشيرات العمرة للقادمين إلى المملكة من الدول المسموح القدوم منها.

ويتم إصدار تأشيرة العمرة باتباع الخطوات التالية. 

1- الدخول على على بوابة العمرة الإلكترونية السعودية.

 2- استعراض واختيار المعتمر إحدى الشركات أو الوكالات السياحية المرخصة من قبل وزارة الحج والعمرة السعودية

3- اختيار البرنامج المناسب.

4- سداد قيمة البرنامج المشتمل على الخدمات الأساسية مثل السكن والنقل

5- يزود المعتمر المكتب السياحي بجواز سفره وتعبئة أي مستندات خاصة ببرنامج العمرة وتحديد تاريخ المغادرة والعودة.

6- التحقق من استكمال اشتراطات إصدار تأشيرة العمرة قبل السفر وهي:(إصدار تذكرة سفر ذهاب وعودة - إصدار وثيقة تأمين طبي - الحصول على لقاح ضد فيروس كورونا معتمد وتقديم شهادة إثبات رسمية - حجز مبدئي لتاريخ ووقت أداء العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف).

ويتم تزويد المعتمر برقم مرجعي يمكنه من تقديم طلب تأشيرة العمرة من منصة خدمات التأشيرة الإلكترونية التابعة لوزارة الخارجية السعودية.

وكانت بعض شركات السياحة تروج لعمرة أوائل شهر رمضان المبارك لعام ١44٣ هجريًا بسعر يبدأ من 4475٠ جنيها (الفرد في الغرفة الرباعية) لمدة ٩ ليال (١٠ أيام). 

وعمرة أواخر شهر رمضان بسعر يبدأ من 6٨75٠ جنيها (الفرد في الغرفة الرباعية) لمدة ١4 ليلة (١5 يوما). 

وتعتمد المملكة العربية السعودية 4 أنواع من اللقاحات (إسترازينيكا، وفايزر، وموديرنا وجونسون)، وبالنسبة للقاحى «سينوفارم» و«سينوفاك» فهما مقبولان لدى المملكة 

وألغت الضوابط إجراء المعتمر تحليل «PCR» قبل سفره إلى الأراضى المقدسة بـ7٢ ساعة، وتحليل آخر قبل عودته إلى مصر من المملكة العربية السعودية، إلى جانب إجرائه لتحليل« ID Now COVID-19Test» عند الوصول إلى المنافذ المصرية.

وتشترط الضوابط وجود وثيقة تأمين على كل معتمر فى حدود 100 ألف جنيه لتغطية النفقات فى حال عانى المعتمر من مشكلات صحية فى ظل الجائحة.