"القابضة" و"شيميرا للاستثمار" تطلقان أول شركة استحواذ ذات أغراض خاصة في الإمارات


الثلاثاء 12 ابريل 2022 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

أعلنت الشركة القابضة ADQ الاستثمارية، و"شيميرا للاستثمار" Chimera Investments، تأسيس شركة العقبة ADC Acquisition Corporation PJSC (ADC)، وهي أول شركة استحواذ ذات أغراض خاصة (SPAC) في الإمارات.

وتم تأسيس (ADC) بمقتضى شراكة بين "القابضة" (ADQ)، عبر شركة ألفا أوريكس التابعة لها، وشركة شيميرا للاستثمار، وذلك بهدف رصد فرص الاستحواذ على الشركات والأعمال المختلفة ودمجها.

وحيث ستقوم (ADC) باستهداف شركات تتمتع بإمكانيات نمو واعدة وفرق إدارية قوية وعلى درجة عالية من الكفاءة.

و"شيميرا للاستثمار" هي شركة استثمارية تدير محفظة متنوعة من الأسهم المدرجة وغير المدرجة في الأسواق المحلية والدولية.

وسيوفر إطلاق ADC للشركات المستهدفة فرصة للوصول إلى رأس المال في أسواق رأس المال في أبوظبي من خلال بديل أسرع وأقل تكلفة لطريقة الاكتتاب التقليدية، وستستفيد هذه الشركات أيضًا من الوصول إلى الخبرة الواسعة والمتعددة القطاعات والشبكة المدمجة التي توفرها ADQ وChimera Investments.

صرح العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة ADQ ورئيس شركة ADC، محمد حسن السويدي، "من خلال شركة تطوير العقبة، نقوم بإنشاء هيكل استثماري في الإمارات يتمتع بمكانة جيدة لتحديد وتوحيد الشركات المستهدفة من خلال نهج مختلف، مما يوفر للشركات الخاصة طريقًا جديدًا للتمويل من الأسواق العامة والمستثمرين مع إمكانية الوصول إلى منتج استثماري مبتكر".

ويأتي إدراج ADC في سوق أبوظبي للأوراق المالية وسط الأداء القياسي للبورصة في الربع الأول من عام 2022.

وتخطط شركة تطوير العقبة لجمع 367 مليون درهم إماراتي (100 مليون دولار) من خلال طرح عام أولي (IPO) لعدد 36.7 مليون سهم بسعر عرض يبلغ 10 درهم إماراتي (2.72 دولار) لكل سهم.

وسيتم بيع الأسهم للمستثمرين الأفراد والمهنيين المؤهلين في اكتتاب عام في دولة الإمارات ومدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية (ADX)، والتي تعتبر أول سوق في المنطقة يطبق قواعد إدراج شاملة بموجب الإطار التنظيمي لـ SPACs، الذي أصدرته هيئة الأوراق المالية والسلع في الإمارات (SCA) في فبراير 2022.

ويأتي إدراج ADC في أعقاب الأداء القوي لسوق أبوظبي للأوراق المالية في الربع الأول من 2022، والذي كان أكبر الرابحين في البورصات الإقليمية، وبلغت القيمة السوقية للبورصة قرابة 1.9 تريليون درهم إماراتي (0.5 تريليون دولار) بنهاية مارس 2022، بارتفاع نسبته 117.1% عن الفترة نفسها من 2021.

وارتفعت السيولة حيث بلغ إجمالي قيمة الأسهم المتداولة 101.0 مليار سهم، وبلغ إجمالي حجم الأسهم المتداولة 15.6 مليار سهم نما بنسبة 87.4% و49.7% على التوالي، مقارنة بالربع الأول من عام 2021.