الشركة المصرية الوحيدة.. البترول: "إنبى" ضمن أفضل 250 مقاولا دوليا للعام العاشر


الجمعة 08 ابريل 2022 | 02:00 صباحاً

قال المهندس محمد عبدالعزيز رئيس الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية (إنبى) إن الشركة حافظت على تواجدها ضمن أفضل 250 مقاول دولى على مدار 10 أعوام متتالية، كما تم تصنيفها ضمن أفضل 225 شركة تصميم دولية وتعتبر هى الشركة المصرية الوحيدة المصنفة فى مجال التصميمات الهندسية فى البترول والغاز.

جاء ذلك وفقا لمؤسسة "إنجنيرينج نيوز ريكورد" الخاص بتصنيف الشركات العالمية لأعمال التصميمات الهندسية وأعمال المقاولات عن عام 2021.

وأشار عبدالعزيز خلال الجمعية العامة العادية لاعتماد نتائج أعمال الشركة عن العام المالى 2021 - إلى أهم مؤشرات الأداء خلال العام، من أهمها تحقيق زيادة فى صافى الربح بنسبة 22% عن العام الماضى، وقيام (إنبى) بتصميم وتنفيذ وتشغيل العديد من المشروعات القومية بأعلى معدلات الكفاءة والجودة، وفق بيان لوزارة البترول اليوم الجمعة.

وأوضح أن أبرز المشروعات التى نفذتها الشركة مجمع إنتاج البنزين لصالح شركة أسيوط لتكرير البترول،والذى يهدف إلى زيادة الإنتاج المحلى من البنزين عالى الأوكتين بالإضافة إلى زيادة إنتاج البوتاجاز، حيث كانت (إنبى) هى المقاول العام لتصميم وتنفيذ المشروع والذى فازت به فى مناقصة عالمية.

كما تم البدء فى تجارب التشغيل التجريبى لمشروع مصنع إنتاج الأسفلت الجديد لشركة السويس لتصنيع البترول، والذى يساهم فى الوفاء بجانب من متطلبات الاستهلاك المحلى فى ظل حركة التوسع العمرانى وإنشاء شبكات الطرق الجديدة التى تشهدها الدولة المصرية. وكذلك بدء تجارب التشغيل التجريبى للمرحلة الأولى لمشروع توسعات معمل تكرير (ميدور) بالإسكندرية حيث تقوم شركة (إنبى) بأعمال مقاول عام تصميم وتنفيذ المشروع لوحدات التفريغ والتقطير الجوى ووحدة إزالة الأسفلت بالمذيب وأبراج تبريد المياه ومستودعات التخزين.

وأتمت شركة (إنبى) أعمال ومشروع معالجة وإعادة حقن المياه بحقل سترا لشركة بدر الدين للبترول الذى يساهم فى تقليل التأثير البيئى على الصحراء ورفع الكفاءة الإنتاجية من الزيت من حقول بدر-3.

واستعرض رئيس الشركة المشروعات الجارى تنفيذها على الصعيدين المحلى والعالمى، ومنها مشروع توسعات معمل تكرير (ميدور) ومشروع مجمع أسيوط للتكسير الهيدروجينى لصالح شركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول، ومشروع إعادة تأهيل مجمع التفحيم وإنتاج السولار لصالح شركة السويس لتصنيع البترول، ومشروع توسعات مجمع غازات الصحراء الغربية لشركة (جاسكو).

وأضاف عبدالعزيز أن شركة (إنبى) استمرت أيضا على الصعيد العالمى فى مواصلة العمل وتحقيق النجاح فى ظل التنافس مع كبرى الشركات العالمية، وذلك من خلال تنفيذ وتسليم عدة مشروعات بالمملكة العربية السعودية لصالح شركة (أرامكو) بالإضافة إلى تصميم وتنفيذ مشروعات لشركة (أدنوك) الإماراتية وكذلك التعاقد على تصميم وتنفيذ مشروعات لشركة فجر الأردنية.

كما استعرض نشاط شركة انبى فى تطبيق استراتيجية قطاع البترول لتحول الطاقة، من أهمها مشروع زيادة سعة محطة رفع ضغط الغاز بدهشور بعمل التصميمات الهندسية اللازمة للاستفادة من الطاقة الحرارية المهدرة المتمثلة فى عادم التوربينات الغازية لتوليد ما يقرب من 28 ميجاوات كهرباء، حيث سيتم استرجاع هذه الطاقة الحرارية وتحويلها الى طاقة كهربائية لتشغيل ضاغطين يعملان بمحركين كهربائيين بدلا من التوربينات الغازية بالإضافة إلى تلبية الاحتياجات الكهربائية للمحطة الحالية دون الاعتماد على الشبكة القومية للكهرباء.