"منصات" تتجاوز أزمة التضخم بخبرات 20 عاماً لمؤسسيها


الثلاثاء 05 ابريل 2022 | 02:00 صباحاً
ميسون أبو الحسن

"منصات" تتعاقد مع "ايهاف" لإدارة Podia Tower لمدة 4 سنوات 

"إيهاف" تعتلى المركز 12 عالمياً في تصنيف ENR لمدراء المشروعات

منصات أول الحاصلين على موافقات الدفاع بمنطقة أبراج العاصمة

Podia Tower أول مبنى تجارى إدارى طبى موفر للطاقة في العاصمة 

2.5 مليار جنيه تكلفة Podia Tower الاستثمارية حتى التسليم 2025

Podia Tower ينجح في بيع 60% من وحداته خلال عام واحد

بدء مشروع جديد مطلع 2023 والتوسع في 14 مدينة جديدة

الانتهاء من بيع 50% من وحدات Eclipse خلال شهرين

ضخ 500 مليون جنيه في مشروع Eclipse القاهرة الجديدة

لم تكن مجرد شركة وليدة تبحث عن فرصة للنمو بين الكبار، بل جاءت لتصنع ريادة جديدة بما لديها من استراتيجيات مبتكرة ورؤىً فريدة لفرصٍ واعدة لم يكتشفها أحدٌ من قبل، حتى أصبحت أبرز اللاعبين في العاصمة الإدارية والقاهرة الجديدة، والنموذج الجدير بالمتابعة والاتباع ليس عبر منصة واحدة من الإبداع والنجاح بل هي "منصات للتطوير العقارى" التي تحتفل اليوم بمرور عام من الثقة والتميز منذ انطلاقها في السوق العقاري المصري.

وكان أحدث خطواتها توقيع عقد شراكة استراتيجي مع شركة "ايهاف - مهندسون استشاريون"، وهي أحد أهم الشركات العالمية الرائدة في مجالات الاستشارات الهندسية وإدارة المشروعات، لتكون الاستشاري المسؤول عن إدارة مشروع Podia Tower أول مبني تجاري إداري طبي موفر للطاقة، يتم تنفيذه في العاصمة الإدارية، بتكلفة 2.5 مليار جنيه.

وقال المهندس أحمد أمين مسعود رئيس مجلس إدارة "منصات للاستثمار العقاري"، إن التعاقد مع شركة "ايهاف" يأتي ضمن الاستراتيجية التي وضعتها الشركة منذ انطلاق أعمالها في السوق العقارية المصرية، والتي تعتمد بشكل رئيسي على التعاون مع أكبر الشركات العاملة في مجال التشييد والبناء، وإدارة المشروعات في مصر والعالم العربي؛ بهدف تقديم منتجات عقارية ذات مواصفات عالمية، توفر وتلبي كافة الخدمات والاحتياجات، وفي نفس الوقت تتمتع بأعلى معايير الجودة.

وأضاف أن شركته تعاقدت مع "ايهاف" لمدة 4 سنوات كاملة، كاستشاري مسؤول عن إدارة المشروع خلال مرحلتي التصميم والتنفيذ، بما في ذلك الإشراف علي سير منظومة العمل مع كافة الأطراف المشاركة في المشروع من المقاولين والاستشاريين والموردين وغيرهم والتنسيق فيما بينهم، باعتبارها واحدة من أكبر المكاتب الاستشارية في مصر والوطن العربي، وستكون المسؤولة عن كافة مراحل المشروع من التصميم حتى التنفيذ.

وأوضح أن "منصات" ليست شركة المشروع الواحد أو المدينة الواحدة، ولكنها تعمل على التوسع في أكثر من مشروع، بما يصب في مصلحة العميل، والعمل على التطوير وتغيير الرؤية، بما يواكب التطور.

وتابع: "نشهد جميعًا جملة من التحديات التي يعيشها السوق العقاري بشكل خاص، والسوق العالمي بشكل عام، ومنذ شهر مارس نعيش حالة من الاضطراب، ليس في مصر ولكن في العالم كله، نتيجة الأحداث الخارجية التي تؤثر بشكل مباشر على السوق المصرى في جميع القطاعات، وليس القطاع العقاري فقط".

ولفت إلى أن شركات التطوير العقاري لم تتخيل وقوع جائحة لها تبعات اقتصادية ضخمة مثل كورونا، وعلى الرغم من ذلك عملت "منصات" على التكيف مع تلك الأوضاع، والقيام بمشروعين وليس مشروع واحد، فازوا جميعهم بالنجاح الكبير والإقبال المكثف من المشترين.

وأشار إلى التزام الشركة بموعد تسليم المشروعين للعملاء في 2025، موضحًا أن الشركة نجحت في بيع 60% من وحدات Podia Tower خلال عام واحد فقط، وهو ثقة كبيرة من العملاء في الشركة، ومجلس إدراتها، والإدارة التنفيذية، وفي المنتج نفسه.

وكشف "مسعود" عن نجاح مشروع Eclipse للشركة في القاهرة الجديدة، وخلال شهرين نجحت الشركة في بيع 50% منه، وهو ما اعتبرته نجاحًا كبيرًا، وفي نفس الوقت مسؤولية كبيرة تقع على عاتقها.

وأوضح استثمارات الشركة في المشروعين يتجاوز 3 مليار جنيه؛ منهم 2.5 مليار جنيه استثمارات مباشرة في مشروع Podia Tower، سيتم ضخها خلال فترة إنشاء المشروع، و500 مليون جنيه في مشروع Eclipse القاهرة الجديدة.

وكشف رئيس مجلس إدارة "منصات للاستثمار العقاري"، عن اعتزام الشركة البدء في مشروع جديد مطلع العام المقبل، والذى ستعلن عنه قريبًا.

وتابع: "منصات شركة كبيرة بعملائها، وأيضًا برؤيتها، والتي لم تكن يومًا شركة المدينة الواحدة أو المشروع الواحد، وتوجهنا للعاصمة الإدارية وذلك لضرورة أن يكون لنا بصمة بها، ثم أدرنا الدفة بعد ذلك للقاهرة الجديدة، وهي درة المدن الجديدة في مصر، ومن بعد ذلك سيكون لنا بصمة في الـ14 مدينة الجديدة".

وفي نفس السياق، كشف المهندس طارق بهاء الرئيس التنفيذي لشركة "منصات"عن سبب اختيار "ايهاف"، مؤكدًا أن الشركة قبل اختيارها قامت بعمل دراسات مُطولة عن أكبر الشركات التي تمتلك سمعة وخبرة كبيرة في هذا المجال، وأن هذه هي الطريقة التي تعمل بها منصات دائمًا.

ولفت إلى أن "ايهاف" تتمتع بخبرات وقدرات كبيرة على تنفيذ المهام المُوكلة إليها بمنتهى الاحترافية، فضلًا عن كونها المُصنّف رقم 12 على العالم في مجال إدارة المشروعات "للشركات غير الأمريكية"، وذلك طبقًا لتصنيف الـENR، بالإضافة إلى أنها تمتلك تاريخًا مُشرفًا وسجل إنجازات مميز في مجال تصميم المشروعات وإدارتها، في عدد كبير من دول العالم العربي، من بينها مصر والإمارات والسعودية وقطر وغيرها.

وأعلن "بهاء" عن الانتهاء من مراجعة كافة الرسوم الهندسية الخاصة بمشروعPodia Tower داخل شركة العاصمة الإدارية، والحصول على الموافقات اللازمة لاستخراج التراخيص، بالإضافة إلى اعتماد الرسوم الهندسية من جهات الدفاع المدني، والمجمعة العشرية، وبذلك تصبح منصات أول شركه تطوير عقاري تعمل في شريط الأبراج بالعاصمة الإدارية تحصل على موافقة الدفاع المدني، والمجمعة العشرية.

وكشف رئيس مجلس الإدارة عن تسليم كل الموافقات والرسومات إلى مركز بحوث البناء، والمتابعة معهم للحصول على الاعتماد، والتوجه إلى جهاز العاصمة للحصول على تراخيص المباني.

ولفت إلى استلام تصريح الحفر بعد سداد قيمة تأمين الحفر، والتي بلغت 5 ملايين جنيه موضحًا أن أعمال الحفر بدأت بالفعل، وتتم على عمق ٢٠ متر بمساحة أرض المشروع بالكامل، والبالغ مساحتها الإجمالية 19.870  متر، بمنطقة الـ"داون تاون" في الحي السياحي بالعاصمة الإدارية الجديدة، مشيرًا إلى وصول أعمال الحفر الآن إلى عمق 15 مترًا، ويتبقي فقط 5 متر للوصول الى منسوب التأسيس.

ويُعد برج Podia Tower أول مبني تجاري إداري طبي موفر للطاقة في العاصمة الإدارية، يتم تنفيذه بتكلفة استثمارية تصل إلى 2.5 مليار جنيه، وتم تصميمه وفق أحدث نظم الإنشاءات الحديثة، والتي تعتمد على تكنولوجيات البناء الذكي صديق البيئة، ويصل ارتفاعه إلى 25 طابقًا فوق الأرض، بالإضافة إلى الدور الأرضي وبدروم مكون من 3 مستويات ومن المقرر الانتهاء من تنفيذه بشكل كامل في 2025.

وأكد "بهاء" أن السوق العقاري المصري يشهد تحديات كبيرة، نتيجة ارتفاع أسعار مواد الخام، وتراجع قيمة الجنيه، وأيضًا الشركات التي طرحتها البنوك بفائدة 18%، وهو ما سحب جزء كبير من السيولة.

وأوضح أن السوق العقاري يشهد ارتفاع في أسعار الإنشاءات من 40% لـ45% مؤخرًا، وهو ما انتبهت له الشركة من اليوم الأول، ووضعت خطط لامتصاص الأزمة، نتيجة خبرات مؤسسيها التي تتخطى 20 عام، ومرت بمثل هذه الظروف في آخر التسعينات وفي 2008 وأيضًا تعويم الجنيه.

ولفت إلى أن الشركة وضعت مجموعة من الخطط والدراسات التي تُمكنها من مواجهة ارتفاع التكلفة، خاصة مع تنامى توقعات انخفاض الإقبال على شراء العقارات الفترة المقبلة، مع اتجاه المواطنين لشراء شهادات الإدخار.

وتابع: "هذه الخطة لها العديد من المحاور، أولها تكلفة الإنشاءات، وذلك عن طريق إدارة داخلية لمراجعة الأمر على أعلى مستوى، دون المساس بجودة المنتج، أما المحور الثاني فهو استخدام طرق إنشاء جديدة، ومُعتمدة من وزارة الإسكان ومركز البحوث، ونعمل على دراستها الآن، وسنكون أول شركة تستخدمها في مصر، لنساعد على تخفيض التكلفة".

وأوضح أن "منصات" تتمتع بملائة مالية كبيرة، تستخدمها في شراء مواد خام، ولديها من السيولة ما يوفر لها شراء الحديد والأسمنت وغير ذلك، وبدأت الشركة بالفعل في شراء مواد خام بميزانية ضخمة جداً، كما تستطيع الإدارة المالية للشركة تدبير مواردها وترشيد نفقاتها بحكمة، بما لا يؤثر على الشركة أو جودة وكفاءة العمل.

وأعلن عن رفع الشركة لأسعار البيع، وسط توقعات بارتفاعات جديدة سيتم الإعلان عنها في ظل موجة الغلاء، ولكن ليس بنفس معدل الارتفاع في التكلفة، على أن تتم الزيادة بشكل تدريجي بحيث يكون السوق قادرًا على امتصاصها.

وفيما يخص العميل، أكد "بهاء" أنه على علم بضرورة رفع أسعار الوحدات، نتيجة الارتفاع غير المسبوق في سعر التكلفة، ويجب أن يكون على دراية ووعي بذلك، ليحصل على وحدة بنفس المقاييس والجودة التي يريدها.

وفيما يخص تصدير العقار، كشف "بهاء" عن وضع الشركة لمجموعة من الخطط في هذا الشأو، وبالفعل بدأت التوجه بشكل قوي في الأسواق الخارجة، والبيع للمصريين في الخارج والأخوة العرب أيضًا.

وتابع: لدينا خطة متكاملة في هذا الشأن، سواء بإنشاء مكاتب خارج مصر في الدول المختلفة، أو وجود مسوقين عقاريين بالخارج".

وأوضح أن "منصات" تؤمن بالتخصص، ولذلك كانت حريصة على التعاقد مع "ايهاف" وهي من أكبر الشركات الاستشارية في مصر والوطن العربي، وذلك على الرغم من ارتفاع التكلفة، وذلك للتأكد من جودة المشروعات التي تقدم للعميل.

وأكد أن "ايهاف" تمتلك سجل حافل ومشرف من النجاحات في مجال الاستشارات الهندسية، تصل لأكثر من نصف قرن، كأحد الشركات الرائدة في هذا المجال على مستوى مصر والمنطقة، ولها العديد من الفروع في المنطقة العربية، منها الإمارات والسعودية والبحرين والأردن، وقدّمت خلال مسيرتها عشرات المشروعات، سواء كاستشاري تصميمات هندسية أو مسؤول عن الإدارة والتخطيط للمشروعات.

وأكد أن "منصات" هي أول شركة تتعاقد مع شركات استشارات هندسية على شريط الأبراج بالعاصمة الإدارية الجديدة، وهي من الشركات القليلة المؤمنة بوجود شركات الاستشارات الهندسية، لتلافي مشكلات التسليم والتشغيل، وهو ما تغفله العديد من الشركات الأخرى، وتعمل على تعيين بعض المهندسين داخليًا والاكتفاء بذلك، وهذا يتعارض مع رؤية "منصات".

من جانبه رحّب عبدالعزيز فهمي نائب أول رئيس مجلس إدارة شركة ايهاف، بالتعاقد مع شركة "منصات"، باعتبارها واحدة من الشركات الواعدة في قطاع التطوير والاستثمار العقاري بمصر، والتي تضم في مجلس إدارتها نخبة من أصحاب الخبرات الواسعة في مجال التطوير العقاري، والمشهود لهم بالكفاءة والتاريخ المميز.

وأكد "فهمي" التزام الشركة التام بتنفيذ بنود التعاقد، وذلك وفقًا لأعلى المعايير العالمية؛ ليكون أفضل مبنى إداري تجاري طبي في مصر، ويضاهي كافة الأبنية الإدارية في أكبر دول العالم.

وكشف "فهمي" عن تاريخ "ايهاف - مهندسون استشاريون"، والذي تم تأسيسه عام 1971، ومنذ ذلك الوقت، نجح في افتتاح مكاتب كُبرى بـ7 دول مختلفة، بما يحتويه المكتب الواحد على نحو 1500 موظف، ويتعامل مع عدد كبير من المشروعات العملاقة، بدءًا من مترو الأنفاق بمراحله الأربعة، مرورًا بالمتاحف، والمتحف المصري الكبير، ومستشفى مجدي يعقوب الجديدة، ومشروع الفسطاط، وأيضًا مشروعات تنموية ضخمة في مختلف الدول العربية.