غدًا .. «المركزي» واتحاد البنوك يجتمعان لبحث تأخير تنفيذ مبادرة الـ SMEs


الاحد 03 نوفمبر 2019 | 02:00 صباحاً

يعقد البنك المركزي مع اتحاد بنوك مصر  غدًا الإثنين اجتماعًا مع البنوك العاملة بالسوق المصري للوقوف علي نتائج ومستجدات مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لاسيما مع قرب انتهاء المبادرة بنهاية العام ٢٠١٩ .

وقالت مصادر مصرفية، إن المركزي سيقف على أسباب عدم تحقيق البنوك نسبة 20% من إجمالي المحفظة الائتمانية  وفقا لمبادرته فى هذا الشأن.

ويشهد الاجتماع تقديم مقترحات لهذه البنوك لمساعدتها على التوافق مع بنود المبادرة، بالإضافة إلى استعراض كفاءة البنوك التي استطاعت استيفاء نسبة الـ 20% من إجمالي محافظ الائتمان، وعرض آلياتهم  التمويلية حتى تستفيد البنوك الأخرى وتحقق التوافق.

وكان البنك المركزي أطلق مبادرة بداية ديسمبر 2015 تختص بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بقيمة 200 مليار جنيه بفائدة مدعمة متناقصة لمدة 4 سنوات ، ملزمًا البنوك بتخصيص نسبة %20 من إجمالي القروض والتسهيلات الائتمانية خلال 4 سنوات من إطلاق المبادرة.

ولكن هناك بعض البنوك لم تستطيع الإيفاء بذلك رغم الفائدة المدعمة بالمبادرة التي أقرها البنك المركزي والتي تتراوح بين 5% متناقصة للمشروعات الصغيرة و7% لتمويل راس المال العامل للمشروعات المتوسطة، و12% لتمويل رأس المال العامل للمشروعات المتوسطة الزراعية والصناعية والطاقة المتجددة.