هشام هلال: لابد أن تعكس العمارة القيم الاجتماعية للمواطنين


السبت 26 أكتوبر 2019 | 02:00 صباحاً
محمد زكريا

أكد المهندس هشام هلال رئيس مكتب Criteria Design Group   أن العمارة بشكل عام لابد أن تتوافق مع البيئة وأن تعكس القيم الاجتماعية وأيضا الاقتصادية للمواطنين فمثلا العمارة الفرعونية والعمارة الحديثة يظهر في كل منهما القيم الاجتماعية للمواطنين في كل عصر من تلك العصور.

ويرى هلال، أن هناك بعض التحديات التي تعوق تطوير عمارة تعبر عن القيم الاجتماعية للعميل من أهمها عدم وجود ثقافة تعبر عن أهمية وترجمة الثقافة والقيم المجتمعية في شكل المبني وتصميمه لأن تصميم المباني بهذا الشكل يصنع ولاء بين المستخدم والمبني وهو أساس المحافظة على قيمة الأصل وهي أصل استدامة العمارة والمبني.

وأوضح، أن هناك اشتراطات عديدة صعب تنفيذها وبالتالي صعب أن يقوم المعماري بتصميم وحدة ترضي المطور وتحقق الاستدامة في نفس الوقت، ولهذا لابد أن يجد حلولا اقتصادية مناسبة وقابلة للتطبيق لأن هناك بعض الحلول المعمارية صعبة التنفيذ وصعبة الصيانة، مؤكدا أن هناك حلولا ولكنها مكلفة بشكل كبير.

وأضاف أن هناك حلولا معمارية وتصميمات كبيرة بالنسبة للمواد الخام المستخدمة وتصميم المبني المعماري وأيضا استخدام التكنولوجيا المتقنة والإمكانيات البنائية المتاحة.

وتابع: من الممكن أن يتم تدشين بعض عناصر الاستدامة في أجزاء أخرى من المبني منها التصميمات الداخلية التى تضمن مباني صحية وذلك من خلال مراعاة فتحات التهوية وتقسيم المبني أو المنزل بحيث يضمن دخول الشمس أطول مدة ممكنة داخل العقار، مؤكدا "الإبداع مطلوب ومستمر في العمارة المستدامة".