الأسواق الأوروبية تغلق على ارتفاع بعد تصريحات بوتين بشأن المحادثات مع أوكرانيا


الجمعة 11 مارس 2022 | 02:00 صباحاً
آدم إبراهيم

ارتفعت الأسواق الأوروبية اليوم الجمعة ، 11 مارس ، حيث قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن هناك بعض التحولات الإيجابية في المحادثات مع أوكرانيا.

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن أوكرانيا وصلت إلى "نقطة تحول إستراتيجية" في حربها مع روسيا.

أغلق مؤشر Stoxx 600 لعموم أوروبا على ارتفاع بنسبة 1.08٪ يوم الجمعة ، مدفوعًا بمكاسب بنسبة 3.5٪ في السفر والترفيه ، حيث أغلقت معظم القطاعات الرئيسية وأسواق الأوراق المالية على ارتفاع.

من حيث اتجاهات الأسهم الفردية ، ارتفع سهم شركة الطيران والدفاع الإيطالية ليوناردو بأكثر من 10٪ بعد الإعلان عن نتائج قوية للربع الرابع وتوجيهات واعدة.

وفي أسفل المؤشر ، هبط سهم شركة توصيل الأغذية الألمانية Delivery Hero بنسبة 1.8٪.

أصدرت أوروبا عددًا كبيرًا من البيانات الاقتصادية يوم الجمعة ، بما في ذلك بيانات التضخم الألمانية لشهر فبراير ، وبيانات الناتج المحلي الإجمالي في المملكة المتحدة ، والبناء والتصنيع في يناير ، والإنتاج الصناعي.

وانتعش اقتصاد المملكة المتحدة أكثر من المتوقع في يناير بعد التباطؤ الناجم عن فيروس كورونا في أواخر عام 2021.

وقال المكتب الوطني للإحصاء إن الناتج المحلي الإجمالي ارتفع 0.8٪ على أساس شهري بعد انخفاضه 0.2٪ في ديسمبر ، قبل توقعات النمو بنسبة 0.2٪ في استطلاع أجرته رويترز للاقتصاديين.

وتسارع التضخم في ألمانيا في فبراير ، حيث ارتفعت أسعار المستهلكين بنسبة 5.5٪ على أساس سنوي.

في مكان آخر ، أعلن البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس أنه سينهي برنامجه لشراء السندات في وقت أبكر مما كان مخططا له ، لينتهي في الربع الثالث من عام 2022 ، إذا بررت البيانات الاقتصادية ذلك.

وقالت الرئيسة كريستين لاجارد إن الحرب سيكون لها "آثار كبيرة على النشاط الاقتصادي والتضخم".