حدائق أكتوبر يجهز لطرح 100 فدان على المستثمرين.. و200 ألف جنيه سعر متر المحال


الاثنين 07 مارس 2022 | 02:00 صباحاً
مصطفى عبد الفتاح

كشف المهندس محمد مصطفى، رئيس جهاز حدائق أكتوبر، أن الجهاز يستعد لطرح 100 فدان على المستثمرين خلال المرحلة المقبلة، بالإضافة إلى 1090 عمارة مقسمة إلى 800 عمارة بالمرحلة الخامسة من مشروع الإسكان الاجتماعي في المدينة، و290 عمارة أخرى بمشروعات الإسكان المتوسط "سكن مصر" و "دار مصر".

وأوضح مصطفى، في تصريحات خاصة لـ«العقارية»، أن سعر متر المحلات بلغ في أخر مزايدة علنية قرابة الـ200 ألف جنيه، لافتًا إلى أن النشاط الخدمي يشهد إقبالاً كبيرًا من المستثمرين؛ ما دفع الجهاز إلى توفير مساحات مختلفة تتراوح بين 1000 و10 آلاف متر، وتراوح سعر المتر بين 10 آلاف جنيه و100 ألف جنيه حسب الموقع ونسب التميز واشتراطات البناء.

وأضاف رئيس الجهاز أن المدينة ينفذ بها 62 كمبوند سكني لمجموعة متنوعة من مستثمري القطاع الخاص، أبرزهم مشروع «أويست» التابع لشركة أوراسكوم للتنمية و«صن كابيتال» لشركة «عربية للاستثمار العقاري»، فضلًا عن مروع ثالث لشركة «معمار المرشدي».

وعن مشروع الإسكان الاجتماعي، أكد رئيس الجهاز أن المدينة بها أكبر تجمع للإسكان الاجتماعي، حيث تم تنفيذ 117 ألف وحدة سكنية بها سلم منها أكثر من 80% للمواطنين، وحاليًا يجرى تنفيذ 43 ألف وحدة ضمن المرحلة الخامسة من المشروع بدأ التنفيذ فيها عمليا شهر يونيو الماضي، وقد تخطت نسب التنفيذ بها حوالي 45% حاليًا.

وتابع رئيس الجهاز أن الجهاز نفذ أكثر من 10440 وحدة كاملة التشطيب والمرافق بمشروع «سكن مصر» الذي خصص 80% منها للمواطنين، لافتًا إلى أنه تم طرح بعض الوحدات من المشروع بالأدوار الأرضي والأخير ضمن مبادرة التمويل العقاري الحالية، مبينًا أن مساحات الوحدات تبدأ من 113 لـ118 مترًا، حيث إن الجهاز يحرص على زيادات نسبة المساحات الخضراء بالمشروع والتي وصلت إلى 50% منه في المدينة بالمشروع، موضحًا أن الجهاز تعاقد مع 4 شركات لتولي إدارة وأمن ونظافة المشروع الذي يبدأ سعر المتر فيه من 6600 جنيه قابل للزيادة حسب نسب تمييز الوحدة وموقعها.

وواصل مصطفى أن المدينة ينفذ بها 6960 وحدة أيضًا في مشروع «دار مصر»، بسعر متر يبدأ من 6900 جنيه، مبينًا أن حدائق أكتوبر كانت من أولى المدن التي نفذ بها المشروع وانتقل إلى مدن أخرى، بل وقد تم تطويره إلى مشروع «جنة» وقد نجح في توفير وحدات للطبقة المتوسطة وخلق حالة من المنافسة في هذه النوعية من الوحدات بين الدولة والقطاع الخاص الأمر الذي يصب في مصلحة المواطن في نهاية الأمر.

وأكمل رئيس الجهاز أن المدينة ينفذ بها أيضًا المرحلة الثانية من من مشروع «الإسكان البديل»، والتي تكون من 74 عمارة أرضي و9 أدوار بها مصاعد وتطل على أهرامات الجيزة، موضحًا أن المشروع يحتوي على 90 محلاً و45 وحدة إدارية، لافتًا إلى أن 50% من المشروع «لاند سكيب».

واختتم أن القطاع السريع سيمر بالمدينة وسيكون لهم حطة تبادلية تقع على طريق الفيوم، تسمح للمواطنين بالذهاب إما إلى العلمين الجديدة أو العين السخنة، موضحًا أن المدينة تم تنمية أكثر من 60% منها حاليًا، أما الـ40% المتبقية جاري عمليات تخطيطها.