بتكلفة 250 مليون يورو.. "النقل" توقع اتفاقية إنشاء مترو كهربائي بالإسكندرية


الاحد 06 مارس 2022 | 02:00 صباحاً
أية حرب

شهد الفريق مهندس كامل

الوزير، وزير النقل، مراسم توقيع اتفاقية مشاركة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار

والتنمية في تمويل مشروع تطوير خط سكة حديد أبو قير وتحويله إلى مترو كهربائي عالي

الكثافة بقيمة 250 مليون يورو، بالمشاركة مع شركاء التنمية ( بنك الاستثمار

الأوربي بقيمة 750 مليون يورو – الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة 250 مليون يورو –

البنك الآسيوي لتنمية البينة الأساسية بقيمة 250 مليون يورو)، بالإضافة إلى ما

يوازي مبلغ 200 مليون يورو سيتم تمويلها من الخزانة العامة.

وأوضح الوزير، أن

تنفيذ هذا المشروع يأتي ضمن خطة الدولة المصرية ممثلة في وزارة النقل لتطوير

منظومة النقل الحضرى من خلال تنفيذ عدد من مشروعات النقل الجماعي ذات الجر

الكهربائي الصديقة للبيئة وطبقا لأعلى المعايير الدولية للتناسب مع خطة التنمية

المستدامة للدولة وتحقيق ما يعرف بالنقل الأخضر المستدام سواء بإقليم القاهرة

الكبرى بمحافظات القاهرة والجيزة والقليوبية من خلال استكمال خطوط مترو الأنفاق

بها وإنشاء خطوط للجر الكهربائي الجديدة مثل (القطار الكهربائي الخفيف -

المونوريل) ، وكذلك بمحافظة الإسكندرية من خلال تحويل خط سكة حديد أبو قير إلى

مترو كهربائي عالي الكثافة وتنفيذ مشروع تطوير ترام الرمل.

كما تهدف خطة وزارة

النقل إلى تنفيذ شبكة القطار الكهربائي السريع بخطوطها الثلاثة (العين السخنة /

مطروح)،  ( 6 أكتوبر / أسوان)، (قنا /

الغردقة / سفاجا) التي تربط شرق مصر بغربها وجنوبها بشمالها ما يساهم في ربط المدن

الجديدة بالمدن القديمة وتحقيق التنمية المستدامة ، وذلك بالتعاون مع شركاء

التنمية المختلفين.

وأشاد وزير النقل

بتوقيع اتفاقية المشاركة في تمويل مشروع 

مترو كهربائي عالي الكثافة في الإسكندرية، والذي سيكون أول مترو يتم تنفيذه

خارج القاهرة الكبرى  والذي سيربط بين أبو

قير ومحطه مصر بطول. 21.7  كيلو متر طولي

كمرحله أولى من مترو إسكندرية الكبير، وستصل المرحلتان الثانية والثالثة له إلى

العجمي ثم إلى برج العرب حيث سيرتبط مع القطار السريع «العين السخنة - العلمين -

مطروح» ليتحقق الربط  لكل أنحاء الجمهورية

ببعضها  البعض بوسائل نقل كهربائي صديقة

للبيئة ووسائل  نقل حضري جماعي أخضر مستدام.

وأضاف أن هذا المترو

هو بديل لقطار أبو قير القديم، حيث قد حان الوقت لأن نستبدل القطار القديم الذي

يعمل بالديزل إلى مترو يعمل بالكهرباء، لافتا إلى أن ذلك بداية لتطوير النقل

الجماعي في الإسكندرية يعقبه تطوير ترام الرمل.