تراجع الحجوزات في فنادق الغردقة وشرم الشيخ بسبب الحرب بين روسيا وأوكرانيا


الخميس 03 مارس 2022 | 02:00 صباحاً
العقارية

قالت مصادر بقطاع السياحة إن الإشغال السياحي في فنادق البحر الأحمر وجنوب سيناء سيتأثر بحظر الرحلات الجوية الروسية فوق المجال الجوي لدول الاتحاد الأوروبي.

وأضافت المصادر أن معدلات إشغال الفنادق بدأت في الانخفاض هذا الأسبوع مع اشتداد الصراع العسكري بين روسيا وأوكرانيا وفرض دول الاتحاد الأوروبي عقوبات اقتصادية جديدة ، بما في ذلك حظر الرحلات الجوية الروسية لأكثر من 15 ساعة. الدول الأعضاء في المجموعة الأوروبية.

وتابعت: "حاليا ، انخفضت معدلات الإشغال في الغردقة وشرم الشيخ من حوالي 70٪ إلى ما يقرب من 60٪ وأقل من 50٪ ، ومن المتوقع أن يستمر هذا التراجع".

قال كمال أبو علي ، رئيس جمعية المستثمرين السياحيين في البحر الأحمر ، إن معدلات الإشغال والحجوزات آخذة في الانخفاض ، ويأمل في زيادة الترويج في بولندا وألمانيا ودول أوروبا الغربية لتقليل الخسائر الناجمة عن الأزمة.

وأضاف أبو علي أنه على الرغم من الأزمة ، فإن مؤشر الطلب على الوجهات السياحية المصرية ، وخاصة بولندا وألمانيا ، نشط للغاية ، وتحتل مصر مكانة خاصة بين السياح من دول أوروبا الغربية.

بالإضافة إلى قضايا الطيران ، تسبب انخفاض قيمة العملة الروسية أيضًا في مزيد من التحديات لصناعة السياحة ، حيث قال مسؤول سياحي: "لا يمكن تجاهل تخفيض قيمة العملة الروسية ، فالدولار يزيد عن 110 روبل ، مقارنة بأقل من أكثر من 80 روبل قبل الأزمة ، وعوامل نفسية الروس ومخاوفهم وتوقعاتهم للوضع ". وأوضح أن "شركات السياحة الدولية ما زالت تعمل في السوق الروسية ، وتقوم بتشغيل الرحلات الجوية شركات من دول أخرى ، مثل شركة السياحة التركية".

قال مدير أحد الفنادق في جنوب سيناء ، إن قرار وزارة السياحة بالاستمرار في البقاء خاليًا من السياح الأوكرانيين زاد من العبء المالي للفندق ، بالإضافة إلى الصعوبات التي تواجهها الفنادق المصرية قبل الحصول على المستحقات. مصيبة. وأضاف أن شرم الشيخ تستضيف حوالي 6000 أوكراني سائح تم تمديد إقامتهم مجانًا ، في حين أن الغردقة تستضيف حوالي 11000 سائح أوكراني.