أوكرانيا تطالب إسرائيل بالتوسط لدى روسيا لوقف إطلاق النار


الجمعة 25 فبراير 2022 | 02:00 صباحاً
آدم إبراهيم

دعت أوكرانيا إسرائيل إلى التوسط لدى موسكو في اتصالات تهدف إلى وقف إطلاق النار، بحسب إعلام إسرائيلي رسمي.

جاء ذلك وفق ما نقلته قناة "كان"، مساء اليوم الجمعة، عن مصادر إسرائيلية وأوكرانية مطلعة على تفاصيل الموضوع.

وقالت المصادر إن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي طلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، خلال مكالمة هاتفية بينهما، في وقت سابق الجمعة، التوسط لدى الرئيس فلاديمير بوتين لإجراء محادثات بين روسيا وأوكرانيا في إسرائيل لوقف إطلاق النار.

وحاولت إسرائيل التوسط في التوترات بين روسيا وأوكرانيا عدة مرات في السنوات الأخيرة، وفق القناة.

وحاول كل من رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو والحالي بينيت الاتصال بالسلطات المعنية واقتراح المساعدة في تخفيف التوترات بين البلدين.

وقالت "كان" إن زيلينسكي سبق وطلب من بينيت التوسط لدى الرئيس بوتين لحل الأزمة، لافتة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي حاول تقديم اقتراحه إلى الرئيس الروسي خلال لقائهما في سوتشي في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لكن بوتين رفض الاقتراح.

وأضافت القناة: "الآن، في ذروة القتال... كرر الرئيس الأوكراني زيلينسكي طلبه بدفع إسرائيل للتوسط بين روسيا وأوكرانيا، في محاولة لوقف إطلاق النار".

وأضاف المصدر المعني بتفاصيل المحادثة الهاتفية، التي أجريت بناء على طلب زيلينسكي نفسه، أن هذا كان الغرض الرئيسي من المحادثة، وبعدها كان الرئيس الأوكراني ينوي التطرق إلى الأمور المتعلقة بالمساعدات الإنسانية لبلاده".

من جانبه، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في تعليق على تقرير "كان": "لا نتطرق إلى تفاصيل المحادثة (التي جرت بين بينيت وزيلينسكي).