كشفت بيانات للبنك المركزي المصري عن أن حجم الاستفادة من مبادرات دعم العملاء المتعثرين وغير المنتظمين في السداد بلغ بنهاية ديسمبر الماضي 2021، نحو 30.3 مليار جنيه، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.
تضم هذه المبادرات العملاء المتعثرين من المصانع والشركات بكافة القطاعات الاقتصادية والتي تقل مديونياتها عن 10 ملايين جينه، والعملاء غير المنتظمين من الشركات العاملة بقطاع السياحة والتي تزيد مديونياتهم عن 10 ملايين جنيه.
وأظهرت البيانات، التي اطلعت عليها وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن حجم الاستفادة من مبادرة دعم العملاء غير المنتظمين من الشركات بكافة القطاعات الاقتصادية والتي تقل مديونياتهم عن 10 ملايين جنيه، بلغ 23 مليار جنيه بنهاية ديسمبر الماضي استفاد منها 1800 مصنع وشركة من كبريات الشركات العاملة بالسوق والتي لم تكن منتظمة في سداد مديونياتها.
فيما بلغ حجم الاستفادة من مبادرة دعم العملاء غير المنتظمين من الشركات العاملة بقطاع السياحة والتي تزيد مديونياتهم عن 10 ملايين جنيه، نحو 7.3 مليار جنيه، استفاد منها 29 شركة، وفقا للوكالة.
كان البنك المركزي أطلق في أبريل 2020، مبادرات لدعم العملاء المتعثرين وغير المنتظمين في السداد، تقضي بإلغاء القوائم السلبية والسوداء وإلغاء حظر تعاملهم مع البنوك والتنازل عن جميع القضايا المتداول والمتبادلة لدى المحاكم، فور الاتفاق على شروط السداد وأيضا تحرير كافة الضمانات الخاصة بالمديونيات.
وأعلنت الشركة المصرية للاستعلام الائتماني "آي سكور" في نوفمبر الماضي، أنه بناءً على توجيهات البنك المركزي تم تحسين المراكز الائتمانية لعدد 1.3 مليون عميل، بالإضافة إلى حذف 88 ألف عميل من الإجراءات القانونية، و161 ألف عميل من القوائم السلبية.
وأكدت الشركة أن هذا الإجراء ساهم في إعادة ادماج هؤلاء العملاء في القطاع المصرفي وإتاحة حصولهم علي الائتمان مما انعكس بصورة إيجابية على العديد من المؤشرات الاقتصادية الهامة مثل توفير فرص العمل وتوفير عناصر الإنتاج بهدف دعم قطاعات الدولة المختلفة.