بوتين يعلن إرسال الجيش الروسي إلى أوكرانيا


الثلاثاء 22 فبراير 2022 | 02:00 صباحاً
حمدي بكري

أفادت شبكة وقناة “سكاي نيوز” عربية، اليوم الثلاثاء، في نبأ عاجل، بأن  مجلس الاتحاد الروسي وافق على طلب الرئيس  الروسي فلاديمير بوتين، بنشر جنود روس في الخارج، بعدما طلب إرسال قوات لدعم الانفصاليين الموالين لروسيا في أوكرانيا.

وأمر بوتين بإرسال الجيش إلى أوكرانيا، وذلك بعد أن طلب من مجلس الاتحاد  قبل وقت سابق من اليوم الموافقة على إرسال جنود روس لدعم الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا الذين اعترف باستقلال منطقتيهما. 

وبعد مناقشة سريعة، وافق مجلس الاتحاد بالإجماع على الطلب بتصويت الأعضاء الـ153.

وأشار بوتين الي  أن التحركات المحتملة للجيش الروسي في دونباس ستعتمد على الوضع على الأرض، قائلا في رده على سؤال عن استخدام محتمل لقوات في دونباس: موسكو ستنفذ التزاماتها إذا اقتضت الضرورة.

ومن جانبة قرأ نائب وزير الدفاع الروسي، نيكولاي بانكوف، طلب بوتين قبل اجتماع استثنائي للمجلس قائلا إن "عند حدود جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين، نشر جيش (أوكرانيا) قوامه 60 ألفا ودروع ثقيلة".

وفي خطوة قد تفجر نزاعا على خلفية الأزمة الأوكرانية، أعلن الرئيس الروسي، امس الإثنين، اعتراف بلاه باستقلال المنطقتين المنفصلتين شرقي أوكرانيا، وذلك بعد اجتماع مجلس الأمن القومي الروسي، ودعا البرلمان الروسي إلى التصديق على القرار.

وفي 12 مايو 2014، أعلنت دونيتسك ولوجانسك استقلالهما بعدما صوت معظم سكان المقاطعتين اللتين تقعان في حوض دونباس الشرقي في استفتاء عام لصالح الانفصال عن أوكرانيا.

وفيما يتعلق بالحدود، أكد بوتين أن الدستور في جمهورتي دونيتسك ولوجانسك، يحدد تلك الحدود، ويأمل بأن يتم حل الموضوع بين أوكرانيا والسلطات في هاتين الدولتين.

أما عن تدخله العسكري ونقل الوقات، قال بوتن: "نحن وقعنا الاتفاقيات، وهي تنص على تقديم دعم عسكري لازم للجمهوريتين، لأننا نلاحظ صراعا عسكريا هناك، وإذا اقتضى الأمر، سننفذ التزاماتنا".