الحشيش يتصدر قائمة المواد المخدرة الأكثر تعاطيًا.. والهيروين في المرتبة الثانية


الاثنين 14 فبراير 2022 | 02:00 صباحاً

استعرضت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، رئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، تقريرًا عن مجهودات الخط الساخن للصندوق "16023" خلال يناير الماضي.

وأشار التقرير إلى أن الحشيش لا يزال يحتل المرتبة الأولى طبقًا لأكثر أنواع المخدرات بالنسبة للنتائج الخاصة بالخط الساخن بنسبة 35.92%.

وأضاف التقرير أن تعاطي الهيروين جاء في المرتبة الثانية بنسبة 34.39%، يليه الترامادول بنسبة 21.60%، بينما جاءت المخدرات التخليقية «الاستروكس- الفودو - البودر- الشابو» بنسبة 7.31%، لافتًا إلى أن مصادر الاتصالات كانت المريض نفسه، يليه الأم، ثم الأشقاء، مما يسفر عن تزايد الثقة في خدمات الخط الساخن من قِبَل المرضى، الأمر الذي يزيد من نسبة التعافي وتقليل حالات الانتكاسة، وأيضًا الأم مما يدل على ارتفاع الوعي الأسري في الاكتشاف المبكر لمرض الإدمان وخلق الدافع لدى الأبناء للعلاج.

وفي وقتٍ سابق، أعلن صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، عن التعاون مع بعض الجهات لتنفيذ مبادرة بداية جديدة أو تعلم حرفة بهدف توفير فرص عمل للمتعافين من الإدمان عن طريق الخط الساخن للصندوق، بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعي لتنفيذ بعض المشروعات المناسبة لهم ولقدراتهم.

وأضاف صندوق علاج الإدمان، عبر موقعه الإلكتروني، أن عدد مراكز علاج الإدمان وصلت إلى 28 مركزًا على مستوى 17 محافظة.

وأشار صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي إلى أنه يتم استقبال البلاغات وتقديم خدمات العلاج من خلال الخط الساخن لعلاج الإدمان 16023 مجانًا وفي سرية تامة.

وأكد الصندوق أن العوامل الدافعة للتعاطي هى أصدقاء السوء والمشاكل الأسرية، والتفكك الأسري وحب الاستطلاع، وتوهم علاج المشاكل الصحية، وتوهم البحث عن المتعة، كما جاءت العوامل الدافعة للعلاج، ضياع الصحة ومشاكل أسرية والخوف على الأبناء.