عقب دعم دولتي «روسيا وسلفادور».. مؤشرات اقتصادية بقبول بيتكوين في المستقبل القريب


الاحد 06 فبراير 2022 | 02:00 صباحاً
هايدى فرنسيس

«الاحتياطي الفيدرالي»: تراجع بيتكوين مؤقت.. ونسعى لترويض التضخم

قال ماركوس سوتيريو، المحلل في Global Block، إن الظروف المحيطة بالاقتصاد الكلي تقود حركة أسعار الـ بيتكوين "العملات المشفرة"، حيث أن الاحتياطي الفيدرالي وسوق الأوراق المالية لهما التأثير الأكبر على سعر العملات الرقمية.

وفي إطار الأحداث العالمية المتسارعة، فلا تزال هذه علاقة جديدة لـ Bitcoin ، والتي اعتادت أكثر على اقتصادياتها الخاصة والاعتماد الجماعي الذي يتحكم في سعرها، ومن ثم فهناك توقعات بتراجع معدلات العملات المشفرة، عقب عمليات البيع العنيفة في الأسهم، والتي تسببت في انخفاض  هذه العملات بنسبة 50٪.

وأكد سوتيريو، أن سعر الـ بيتكوين انخفض إلى 33000 دولار في يناير الماضي، مما وضعه في المسار الصحيح لأسوأ بداية لهذا العام منذ 2018، وسيواجه تداول العملات الرقمية ظروف صعبة خلال الأشهر القليلة المقبلة، حيث ستحاول المؤسسات العالمية حماية نفسها من رفع أسعار الفائدة في مارس المقبل.

ولمحاولة دراسة كيفية ترويض التضخم، يركز الاحتياطي الفيدرالي على عمل أبحاث سوقية بشأن استمرار المشاركين بالأسواق؛ لمناقشة عدد زيادات أسعار الفائدة التي سوف يستغرقها الفيدرالي لمكافحة التضخم المرتفع منذ أربعة عقود في الولايات المتحدة.

ويُعد التضخم أحد أبرز المشكلات التي تشغل بال مجلس الاحتياطي الفيدرالي، حيث قال رئيس المجلس جيروم بأول: "كنا نعلم دائمًا أن رفع سعر الفائدة في مارس المقبل كان وشيكًا، وأن التضخم الآن أسوأ مما كان عليه في ديسمبر الماضي".

وأشار رئيس المجلس الفيدرالي إلى أنه منزعج من انخفاض التقييمات، ومصدر قلقه الرئيسي هو حل مشكلات سلسلة التوريد، حيث لا يزال واضحًا ما إذا كان رفع سعر الفائدة مزدوجًا أم لا في مارس المقبل، مضيفًا أن من الضروري إدراك المواطنين أن رفع سعرالفائدة لا يغير الأمور كثيرًا، ومن ثم يبدأ الاتجاه الصعودي في سوق العملات المشفرة، فقطاع الـ بيتكوين له اقتصاده الخاص.

وفي ظل ما تواجهه العملات الرقمية من تراجع، تساعد برامج تشغيل الـ بيتكوين في دعم الأسعار خلال المستقبل القريب، حيث إن مع نضوج سوق العملات المشفرة وكسبها شريحة كبرى من القوة في السوق العالمي، فإن هذا الارتباط بين العملات والأسهم سيضعف أكثر.

وعلى الجانب الإيجابي، تستعد روسيا لتعدين العملات الرقمية Bitcoin، حيث هناك العديد من المزايا لاعتماد أو تنظيم تعدين العملات المشفرة، بالإضافة إلى مناقشة دخولها لدولة السلفادور.

وعلى مستوى التعامل بالعملات الرقمية، أكد عدد من خبراء الاقتصاد أن الدول ستعرف القيمة الاقتصادية للبيتكوين خلال الأعوام المقبلة، ستعرف الدول قيمة الـ بيتكوين، وانتشرت الأقاويل في سوق العملات المشفرة، أنه من المتوقع دخول دولة أخرى من أمريكا الجنوبية في عالم العملات الرقمية خلال هذا العام، حيث خصصت ريو دي جانيرو البرازيلية 1٪ من احتياطي بيتكوين، ويمكن أن تكون خطوة تكتيكية للغاية لقبول Bitcoin والبقاء في المقدمة هذه الثورة التكنولوجية.