أبرزها «أدوية البرد».. زيادة أسعار 100 صنف من الأدوية


الاحد 16 يناير 2022 | 02:00 صباحاً

كشفت شعبة الأدوية في اتحاد الغرف التجارية، عن زيادة جديد في 100 صنف من الأدوية داخل مصر، بناءً على أسعار حددتها هيئة الدواء المصرية.

وأوضح الدكتور على عوف رئيس شعبة الأدوية في اتحاد الغرف التجارية، أن هذه الأدوية شملت المضادات الحيوية وأدوية البرد ومستحضرات التجميل والعديد من الأدوية الأخرى، لافتًا إلى أنها تم إقرار زيادتها على مدار عام كامل.

ونوه «عوف»، إلى أن هذه الزيادات أقرتها هيئة الدواء المصرية المعنية بتحديد أسعار الدواء في مصر، بعد دراسات واسعة ومخاطبة الشركات العالمية للتأكد من ارتفاع أسعار خامات الأدوية، وأيضا التأكد من ارتفاع تكلفة الشحن على الشركات.

ذكر الدكتور على عوف، أن هناك لجنة خاصة في هيئة الدواء لتحديد أسعار الأدوية وتقوم بعملها على أتم وجه للحفاظ على أسعار الأدوية الطبية في مصر.

أوضح رئيس شعبة الأدوية، أن شركات الأدوية تقوم بعمل زيادات سنوية على أسعار الأدوية وتحدد الزيادة المتوقعة وترسلها لهيئة الدواء من أجل دراستها وإقرارها للحفاظ على استمرار عمل الشركات وعدم تعريضها لخسائر.

تابع عوف أن الشركات المصنعة للدواء يحدث لها زيادات في أسعار خامات الأدوية بشكل سنوي، كما يكون هناك ارتفاع في المرتبات وزيادة في تكاليف النقل وغيرها، مما يضع أعباء إضافية على الأسعار وعلى الشركات بشكل دوري.

فيما كشف أصحاب صيدليات، أن على رأس الأدوية التي زادت أسعارها مؤخرا، أدوية الكحة التي منها أوبلكس وإيفيروسبان، وأيضا أدوية منع الحمل، وأدوية كنكور التي تستخدم لعلاج القلب.