الأكثر بمستقبل سيتى.. تعرف على المشروعات المستفيدة من مرور القطار المكهرب


الاثنين 27 ديسمبر 2021 | 02:00 صباحاً
رامى العاصى

 يجرى العمل على قدم وساق لسرعة

الانتهاء من التجارب التشغيلية لبدء الافتتاح الرسمى لمشروع القطار الكهربائي الخفيف

(LRT) بالتزامن مع

افتتاح العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك فى إطار رؤية الدولة الطموحة للتوسع فى مشروعات

النقل المستدام باعتباره ركيزة أساسية من ركائز التنمية الاقتصادية والاجتماعية الضرورية

لتحقيق أهداف التنمية الشاملة، وخدمة المشروعات القومية.

ويبدأ مسار مشروع القطار

الكهربائي الخفيف (LRT) من محطة عدلي منصور مروراً بالعبور، بمستقبل سيتى، الشروق، هيليوبوليس

الجديدة، بدر، المنطقة الصناعية، العاشر من رمضان (4،3،2،1)، الروبيكي، حدائق العاصمة،

مطار العاصمة، مدينة الفنون والثقافة، العاصمة الإدارية 3، القيادة الإستراتيجية، المدينة

الرياضية، وصولًا إلى المحطة المركزية للتبادل مع القطار السريع.

وتمثل أهمية مشروع القطار

الكهربائي الخفيف‎ LRT ، الذي يعتبر

شريان تنمية جديد ‏للمجتمعات العمرانية الجديدة، إلى أنه سيتبادل خدمة نقل الركاب مع

الخط الثالث للمترو والقطار الكهربائي السريع العين السخنة ‏/مطروح وكذلك مونوريل شرق

النيل (العاصمة الإدارية الجديدة)‏.

الفكرة والهدف

القطار الكهربائي أو LRT هو شبيه لقطارات

مترو الأنفاق، ويتم تشغيله بقوة الجر الكهربائي، فهو يسير بين أسوار في مسار مغلق بدون

تقاطعات أو مزلقانات، ويصنف بأنه وسيلة مواصلات حديثة وسريعة وعصرية وآمنة وصديقة للبيئة.

ويهدف المشروع إلى تسهيل

حياة المواطنين وفتح آفاق تنمية جديدة بشرق القاهرة، حيث يعتبر القطار الكهربائي أول

شريان بين القاهرة الكبرى والعاصمة الإدارية مرورًا بالعاشر من رمضان، وتم تصميمه لتصل

سعة تحميله إلى ما يزيد عن  60 ألف راكب/ساعة

في الإتجاهين، وتصل سرعة المترو المكهرب القصوى إلى 120 كم/ساعة؛ لذلك تستغرق رحلة

الوصول من محطة عدلي منصور إلى العاصمة الإدارية حوالي 50 دقيقة فقط، حيث تم اختيار

أماكن المحطات بعناية شديدة جدا، لتخدم كل المدن الجديدة بشرق القاهرة، وكذلك المدن

المستقبلية بطول مساره، على أن تكون المسافة بين المحطة والثانية 7 كيلو مترات،

مراحل التنفيذ

يتم تنفيذ القطار المكهرب

على ثلاث مراحل؛ حيث تبدأ المرحلة الأولى من محطة عدلي منصور حتى محطة مطار العاصمة

بطول 65.63 كم بعدد 11 محطة سطحية، لتبدأ المرحلة الثانية من بعد محطة مطار العاصمة

حتى محطة مدينة الفنون والثقافة بطول 3.18 كم، وتشمل محطة واحدة علوية هي محطة الفنون

والثقافة، فيما تبدأ المرحلة الثالثة من محطة كاتدرائية الميلاد وحتى محطة العاصمة

المركزية بطول 18.5 كم بعدد 4 محطات تشمل 3 محطات علوية وواحدة سطحية، وبناء على توجيهات

من القيادة السياسية، سيتم مد مسار المشروع لخدمة الكتلة السكانية الكبيرة بمدينة العاشر

من رمضان وهي المرحلة الرابعة التي تبدأ من محطة مدينة المعرفة وحتى محطة مركز مدينة

العاشر من رمضان بطول 16 كم، وبذلك يصبح طول المسار بالكامل 103.3 كم بعدد 19 محطة.

وتشمل مراحل المشروع إنشاء

عددًا من كباري السيارات، وهي الهايكستب، والمستقبل1، والمستقبل 2، والشروق، بالإضافة

إلى 7 كباري لمسار القطار الكهربائي، وهي 

"الإسماعيلية ، وجنيفة، والروبيكي1و 2،  والسويس، والعاصمة 1، والعاصمة ٢، كما يشتمل المشروع

أيضاً 3 أنفاق تم الانتهاء من تنفيذها وهي نفق سيارات عند حدائق العاصمة، ونفقان لمسار

القطار وهما هليوبوليس الجديدة وبدر، كما بلغت نسبة تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية

للمشروع 50٪؛ حيث يجرى تركيب أعمدة الكاتنري التي تغذي القطار بالكهرباء، ومد الكابلات

الخاصة بالقوى الكهربائية والإشارات والاتصالات، كما يجري تنفيذ أعمال السكة بنسب تنفيذ

مرتفعة.

 أما عن القطارات فقد تم توريد 6 قطارات وجرار ديزل

خاص بالورشة حتى الآن ومن المخطط توريد باقى القطارات تباعا حيث يبلغ عدد القطارات

اللازمة للتشغيل 22 قطارًا بإجمالي تكلفة 227 مليون دولار والتي يتم ‏توريدها من خلال

شركة كريك/أفيك أنتل الصينية، حيث يتكون القطار من 6 عربات وتبلغ السرعة التصميمية

‏‏120كم /الساعة‎.، هذا ومن المقرر أن يتم

إنشاء مناطق انتظار بجانب كافة محطات القطار الكهربائي الخفيف‎ LRT ‎تسهيلا على ‏المواطنين

كما سيتم إستغلال المحطات تجاريًا لزيادة العائد الإقتصادي للمشروع.

الشركات العاملة

في جهود ثلاثية مشتركة

بين دول مصر وفرنسا والصين، تم عقد الاتفاقيات اللازمة لتشغيل مشروع القطار الكهربائي

على الطراز الأوروبي، حيث وصلت تكلفته إلى 35 

مليار جنيه؛ وتتعاون على تنفيذه كل من الهيئة القومية للأنفاق بتكليف 7 من أبرز

شركات المقاولات المصرية لإنجاز الأعمال المدنية، مثل إنشاء الكباري الخاصة بالقطار

الكهربائي، خاصةً بعد إقرار إضافة مسار يبلغ 24 كم إلى الخط الأصلي للقطار.

كما تشرف الشركة الصينية

(أفيك) على تنفيذ وتصنيع 22 قطار، بالإضافة إلى ذلك، ستقوم الشركة أيضاً بصيانة وتوفير

قطع غيار القطار طوال فترة التشغيل؛ وقد بلغت قيمة التعاقد بين افيك والهيئة المصرية

حوالي مليار و500 مليون دولار، وفي غضون ذلك قامت الوزارة

بتدريب عدد من الفنيين المصريين التابعين لشركة افيك الصينية والذين تم تدريبهم في

الصين بمعهد NIRT على كافة أعمال

الصيانة والتشغيل لمدة 3 سنوات والذين سيكونوا 

في طليعة الفنيين العاملين بالمشروع بعد تشغيله، وتقوم الشركة الفرنسية

(.RATP DEV) بأعمال إدارة

وتشغيل القطار، وتعتمد المرحلة التجريبية على تسيير القطار بدون ركاب في جميع المحطات،

إلى جانب هذا، تم توقيع تعاقد بين مصر والشركة الفرنسية بقيمة مليار و 183مليون يورو.

محطات تنموية

 تم توزيع أماكن محطات القطار المكهرب لتسهيل ربط محافظتي القاهرة والشرقية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وجاء التركيز على خدمة منطقة شرق القاهرة بهدف توفير سبل الراحة لقاطني المدن الجديدة؛ حيث تعد مدينة العبور من أكثر المناطق استفادة من هذا المشروع، حيث يسير القطار الكهربائي عند مدخل المدينة بالقرب من تقاطع طريق الإسماعيلية، وبذلك يخدم المشروع عدد من المشروعات العقارية الموجودة بداخل المدينة ومنها كمبوند "هاي سيتي" الذى تطوره شركة الصفوة للتطوير العمـراني،  كمبوند هيلوبليس هيلز الذى تطوره شركة الشرقيون للتنمية العمرانية، وكذلك مشروعات جاردينيا ، كمبوند أحمد عرابي ، كمبوند جنة العبور، ، كمبوند مون سيتي،  كمبوند النخيل ، كمبوند الحياة تاون ، روك فيل العبور، جولف سيتى العبور

أما بالنسبة لمشروعات مستقبل سيتى والتى تأتى فى مقدمة المشروعات المستفادة من هذا المشروع القومى، حيث يمر القطار عند مدخل مستقبل سيتى وبالتوازي مع طريق الإسماعيلية، ما سيعود بالنفع المباشر لكافة المشروعات العقارية الموجودة بداخلها، والتى يأتى من أبزها مشروعات كمبوند ذا سيتي اوف اوديسيا، لافينير، اريا، الذى تطورهم شركة الأهلي صبور للتنمية العقارية، بينما تمتلك  شركة وادي دجلة للتطوير العقارى مشروع كمبوند نيو بوليس، وكذلك تقوم شركة أرضك للتنمية العقارية بتطوير كمبوند زيزينيا المستقبل، بينما يقع كمبوند كابيتال جاردنز الذى تطوره شركة بالم هيلز  بقلب المدينة وأمام بوابة مدينة الشروق 2،  كذلك تتواجد شركة مصر ايطاليا العقارية بكمبوند البوسكو سيتي، شركة تطوير مصر العقارية هى الأخرى تمتلك كمبوند بلوم فيلدز،  وتتواجد شركة حسن علام العقارية من خلال كمبوند هاب تاون، بينما تمتلك مجموعة مكسيم للإستثمار العقاري كمبوند ذا كانيون مستقبل سيتي، وتقوم شركة بيتا ايجيبت بتطوير كمبوند بيتا جرينز بينما تتوجد شركة بورتو جروب من خلال كمبوند جولف بورتو كايرو.

مدينة الشروق خصص لها محطاتنا

هما محطة الشروق 1 التي تخدم الأحياء السكنية من بداية المدينة إلى قرب منتصفها، ثم

تقوم محطة الشروق 2 بخدمة باقي أحياء المدينة ومدخل هليوبوليس الجديدة وبذلك تستفيد

مشروعات، كمبوند البروج التابع لشركة كابيتال جروب بروبرتيز، كمبوند سوديك ايست هليوبوليس

الجديدة، الذى تطويره شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار "سوديك العقارية،  كمبوند كليوباترا بالاس، كمبوند البا الشروق، ميريدا،

بانوراما، لايف بارك، الشروق 2000، منتجع الشروق، جولدن سيتي، الشروق سبرنجز، كمبوند

باراديس الشروق، الشروق جاردنز، جراندا، هليوبوليس ريزيدنس،

كما تعد مدينة بدر أحد

أبرز المدن التي يمر بها خط سير القطار المكهرب، حيث تعد مدينة بدر محطة تبادلية بين

المسار الثاني والثالث، ويقوم بخدمة المدينة ثلاث محطات، ليصل بعد ذلك القطار إلى العاصمة

الإدارية الجديدة والتى يوجد بها العديد من المناطق التي يغطيها خط سير القطار المكهرب

ومنها المحطة المركزية – المدينة الرياضية – مطار العاصمة – مدينة الفنون، وصولًا إلى

المحطة المركزية للتبادل مع القطار السريع.

هذا وكان من المفترض وفقًا

لخطة تنفيذ المشروع وبناء على الاتفاق مع الشركة الصينية التي تنفذه مع تحالف شركات

مصرية، أن يستغرق التنفيذ 4 سنوات، إلا أن الدولة المصرية نجحت فى تنفيذه خلال

عامين فقط بناء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية الذى أمر

بسرعة تنفيذ هذا الشريان الحيوى فى اسرع وقت وعلى أعلى مستوى من المواصفات.