شراكة لمدة 49 عامًا.. «الإسكان» تعلن عن تفاصيل إقامة أول مستشفى في العاصمة الإدارية


الاثنين 20 ديسمبر 2021 | 02:00 صباحاً
اشرف العمدة

◄ وزير الإسكان: المشروع على 7 أفدنة بجوار منطقة الـ CBD.. والتعاون مع CSCEC والحاذق للتنفيذ.. و«ألاميدا» للإدارة والتشغيل

◄ استثمارات المشروع تقدر بمليار جنيه.. و36 شهرًا للانتهاء من الأعمال التنفيذية 

وقعت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية مذكرة تفاهم مع تحالف عالمي يضم مجموعة «ألاميدا للرعاية الصحية» والشركة الصينية العامة للهندسة والإنشاءات “C.S.C.E.C" وشركة الحاذق للإنشاءات، لإنشاء وإدارة وتشغيل أول مستشفى في العاصمة الإدارية الجديدة.

فى البداية قال الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة أن هذه الشراكة هى استكمالًا للتعاون المثمر بين القطاعين العام والخاص، وستقوم ألاميدا بتشغيل مستشفى جديد لمدة 49 عامًا قابلة للتجديد، موضحًا أن في المشروع هو ملك لهيئة المجتمعات العمرانية، وسيتم بناؤه من خلال شركتى    CSCEC الصينية والحاذق المصرية. 

وتابع: التحالف المسئول عن إقامة وإنشاء وإدارة المستشفي سيستعين بأعلي مستوي من الإستشاريين العالميين في مجال الإستشارات الهندسية والمعمارية المتخصصة في المجال الطبي مثل المكتب العالمي "HKS" وكذلك الاستعانة بشريك عالمى  في المساهمة، والإشتراك في وضع المعايير الطبية العالمية والإدارة الطبية لذلك الصرح الطبي العالمى. 

وأضف «الجزار» أن الوزارة ستوفر قطعة أرض مساحتها 7 أفدنة تقع بالقرب من حي الأعمال في العاصمة الإدارية الجديدة وستقوم ألاميدا بتشغيل وإدارة المستشفى فور الانتهاء من كافة إجراءات الإنشاء وذلك بعد 36 شهرًا من تاريخ التعاقد، مؤكدًا أن استثمارات المشروع تصل لنحو مليار جنيه لتجهيز المستشفى الجديدة لضمان تقديم أفضل الخدمات الطبية والعلاجية للمرضى وفق أحدث الإرشادات والممارسات والبروتوكولات العلاجية المعتمدة دوليًا.

وصرح وزير الإسكان بأنه تم عقد أول اجتماع فى يوليو الماضى لمناقشة العرض المقدم من الشركة وهو ما قوبل بترحاب كبير لإنشاء مستشفى تضاهى المستشفيات العالمية بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وتعكس مذكرة التفاهم جهود الوزارة لتزويد العاصمة الإدارية الجديدة بكافة الخدمات المتكاملة وفقا للمعايير الدولية.

وذكر الوزير بأن الطاقة الاستيعابية للمستشفى الجديد يبلغ 300 سرير، متضمنة 100 سرير للرعاية المركزة، 200 سرير فردى، 10 غرف للعمليات، بالإضافة الى تقنيات إجراء العمليات الجراحية باستخدام الروبوت، معملين للقسطرة القلبية، أجهزة المُعجل الخطي، وبرنامج شامل لعلاج الأورام، مؤكدًا أن ألاميدا ستضخ استثمارات ضخمة لإنشاء "مراكز التميز" في جميع منشأتها، حيث توفر خدمات طبية متكاملة للمرضى تضم أحدث التقنيات المتطورة وتغطى 7 تخصصات رئيسية وهي علوم القلب، وعلوم الأعصاب، وعلوم الأورام، وعلوم جراحة العظام والعمود الفقري، وعلوم الكلى وزرع الكلى، وأمراض الجهاز الهضمي والكبد وزراعة الكبد، وأمراض الجهاز التنفسي.

وفي هذا الصدد صرح الدكتور فهد خاطر، مالك ورئيس مجلس إدارة ألاميدا للرعاية الصحية، نحن نفتخر بتوقيع مذكرة التفاهم اليوم مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية وأن نكون شريك لها في دعم خطط الدولة من خلال إنشاء أول مستشفى عالمي من الدرجة الأولى للرعاية الرباعية بالعاصمة الإدارية الجديدة، مضيفًا أن هذه الشراكة الهامة ضمن خططنا الاستراتيجية لتوسيع تواجدنا جغرافيًا وتقديم خدمات طبية على أعلى مستوى.

وتابع: سنتعاون مع أفضل سلسلة مستشفيات دولية بهدف نقل الخبرات لضمان إمكانية تنفيذ جميع الإجراءات المعقدة بأحدث التقنيات فى مصر، وستعقد ألاميدا شراكة واسعة النطاق مع مجموعة عالمية متخصصة في الرعاية الصحية في الولايات المتحدة وأوروبا للاستفادة من أفضل الخبرات الطبية الدولية، وسوف توفر مركز تدريب لتعزيز مهارات الأطباء والممرضين الجدد.

وذكر أن مجموعة ألاميدا سجل حافل من الخبرات يمتد لأكثر من ثلاثة عقود في القطاع الطبي، ونهج يركز على المرضى كأولوية قصوى، لذا تسعى لمضاعفة قدرتها من خلال بناء مستشفيات جديدة في مصر. وعلى صعيد أخر، تحتل الشركة الصينية العامة للهندسة والإنشاءات “C.S.C.E.C" وهى شركة مقاولات عالمية عملاقة، مركزاً متميز بين أكبر الشركات العالمية في مجال المقاولات في العالم.

وقال إن هذه المذكرة تأتى استكمالاً لمخططات الدولة في إنشاء واستكمال العاصمة الإدارية الجديدة لمصر وتوفير كافة الخدمات الرئيسية علي أعلي مستوي عالمى، ومن أهمها توفير الخدمات الصحية المميزة والتي تهدف إلى وضع مصر في مقدمة الدول في مجالات الرعاية الصحية فى منطقة في مصر والشرق الأوسط وإفريقيا.

وفي نفس السياق، قال نيراج ميشرا، المدير التنفيذي لمجموعة ألاميدا للرعاية الصحية: «يمثل توقيع المذكرة حدثاً بارزاً في مسيرتنا نحو تعزيز تواجدنا الجغرافي، وتدعيم كفاءتنا، حيث نهدف إلى وضع المستشفى على الخريطة العالمية كمركز متميز للتدريب في مصر وافريقيا»، ونظراً لاستمرار الموجات المتوالية لجائحة كورونا وتحوراته الجديدة، سوف توفر المستشفى مركز للعزل لمساعدة الدولة على مكافحة الجوائح.