أوراسكوم تتفوق علي المقاولون العرب في الترتيب


الاثنين 13 ديسمبر 2021 | 02:00 صباحاً
مارتن هاني

 أطلقت فوربس الشرق الأوسط قائمة "أقـوى شركات الإنشاءات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2021 ". وتم تحديد 10 شركات بالاعتماد على قيمة المشاريع التي تم تسليمها، والمشاريع تحت الإنشاء، إلى جانب عدد العاملين، وتاريخ تأسيس الشركة. 

و تصدرت القائمة شركة أوراسكوم كونستراكشون، المصرية نظرًا الي تركيز الشركة على مشاريع البنية التحتية والصناعية والتجارية، في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأميركا ومنطقة المحيط الهادئ، بالإضافة إلى قاعدة عملاء من القطاع الخاص. وتتولى أوراسكوم كونستراكشون حاليًا، الأعمال الإنشائية الخاصة بالمتحف المصري الكبير، أحد أكبر مشاريع تطوير المتاحف في العالم، في مشروع مشترك مع شركة (Besix). كما تشارك في تطوير مشاريع المونوريل، ومترو القاهرة الكبرى، ومحطة توليد الكهرباء في منطقة البرلس بمصر. في حين وقعت الشركة على عقود مشروعات جديدة في مصر بقيمة 920 مليون دولار، خلال النصف الأول من عام 2021. ووقعت الشركات التابعة لها في أميركا عقودًا بلغت قيمتها 885 مليون دولار. كذلك ارتفعت إيرادات الشركة خلال النصف الأول من عام 2021 بنحو %4.1 لتصل إلى 1.7 مليار دولار، كما بلغت قيمة الأعمال قيد التنفيذ 5.9 مليار دولار خلال تلك الفترة. 

وجائت شركة المقاولون العرب في المركز السابع لقيامها ب عمليات في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا، مع العملاء والشركاء والموردين، في أكثر من 29 دولة، كما لديها أكثر من 72 ألف عامل. وتعمل المجموعة حاليًا على مشاريع عدة في العاصمة الإدارية الجديدة لمصر، بما في ذلك مركز مصر الثقافي الإسلامي، ومشروع القطار الكهربائي الخفيف. فيما تشمل مشاريع الشركة الأخرى: متحف قناة السويس العالمي، ومحور ترعة الزمر، ومحطة معالجة مياه مصرف بحر البقر.

و هيمنت الشركات الاماراتية علي القائمة بتواجدها بـ5 شركات 

و جاء ترتيب الشركات كالتالي:

1-أوراسكوم كونستراكشون

2-نسما وشركاهم للمقاولات المحدودة

3-مجموعة البواني

4-أليك للهندسة والمقاولات (ALEC)

5-شركة الإنشاءات العربية (ACC)

6-ASGC Construction

7- المقاولون العرب

8-مجموعة النابوده للإنشاءات

9-المباني العامة للمقاولات

10-Airolink