يوتيوب تطلق صندوقا قيمته تصل إلي 100 مليون دولار في 10 دول عربية منها مصر


الاحد 05 ديسمبر 2021 | 02:00 صباحاً
مارتن هاني

أعلنت شركة YouTube اليوم عن إطلاق “صندوق YouTube Shorts المالي” في كلّ من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والجزائر والعراق والبحرين والأردن والكويت ولبنان والمغرب، وانطلاقًا من 3 ديسمبر، ستبدأ الشركة بمكافأة منشئي المحتوى والفنانين الذين يقدّمون فيديوهات قصيرة مبتكرة وفريدة.

وتم الإعلان أولًا عن الصندوق الذي تبلغ قيمته 100 مليون دولار في الولايات المتحدة في مايو، وهو متوفر حاليًا في العديد من الأسواق حول العالم.تشكّل “Shorts” ميزة جديدة من YouTube تم إطلاقها في يوليو، وهي متاحة لكل من يريد إنشاء فيديوهات قصيرة وجذابة باستخدام الهاتف الجوال فقط. إضافةً إلى ذلك، يسمح مشغل فيديوهات Shorts للمستخدمين حول العالم بمشاهدة فيديوهات قصيرة على YouTube. ومنذ يوليو 2021، تتلقى هذه الفيديوهات أكثر من 15 مليار مشاهدة يوميًا.

يمكن للقنوات المؤهلة أن تكسب بين 100 دولار و10 آلاف دولار في الشهر كنقطة بداية، مع مكافآت مالية يتم تحديدها حسب الأداء الإجمالي لفيديوهات Shorts على القناة والموقع الجغرافي للجمهور. وتخطط YouTube لتوسيع نطاق الصندوق ليشمل المزيد من البلدان في الأشهر القادمة.

إنّ “صندوق YouTube Shorts المالي” يمثّل طريقة إضافية تسمح لمنشئي المحتوى والفنانين بتحقيق الربح من فيديوهاتهم على YouTube، إلى جانب الإعلانات والسلع الرقمية المدفوعة والسلع الأخرى ومحتوى العلامات التجارية وغير ذلك.

وعلى مدى الثلاث سنوات الماضية، دفعت YouTube أكثر من 30 مليار دولار لمنشئي المحتوى والفنانين وشركات الإعلام. ففي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ينمو منتدى منشئي المحتوى على YouTube بشكل متواصل على مستوى الأرباح وعدد المشتركين:

في الإمارات العربية المتحدة، ارتفعت نسبة قنوات YouTube التي تجني الملايين أو أكثر (بالدرهم الإماراتي) بأكثر من %40 مقارنةً مع العام السابق.

في المملكة العربية السعودية، ارتفعت نسبة قنوات YouTube التي تجني الملايين أو أكثر (بالريال السعودي) بأكثر من %20 مقارنةً بالعام السابق.

في مصر، ارتفعت نسبة قنوات YouTube التي تجني مئات الآلاف أو أكثر (بالجنيه) بأكثر من %50 مقارنةً بالعام السابق.

في مصر، ثمة أكثر من 4 آلاف قناة تضمّ أكثر من 100 ألف مشترك، مما يمثّل زيادة بأكثر من %40 مقارنةً بالعام السابق.

في مصر، ثمة أكثر من 400 قناة تضمّ أكثر من مليون مشترك، مما يمثّل زيادة بأكثر من %45 مقارنةً بالعام السابق.

في المملكة العربية السعودية، ثمة أكثر من 2.5 ألف قناة تضمّ أكثر من 100 ألف مشترك، مما يمثّل زيادة بأكثر من %25 مقارنةً بالعام السابق.