إقبال سفرات العالم على شراء مقرات في العاصمة الادارية الجديدة


السبت 04 ديسمبر 2021 | 02:00 صباحاً

تجهز شركة العاصمة الادارية نحو 1300 فدان للسفارات المختلفة، وسط إقبال عدد من السفارات على شراء مقرات جديدة في "الإدارية".

ويتوقع نقل غالبية السفارات الأجنبية إلى الحي الجديد الذي يحمل اسم "الحي الدبلوماسي"، على أن تبني كل سفارة، أو منظمة دولية، المبنى الذي يناسبها، بالتنسيق مع الجهات الرسمية.

وحددت إدارة العاصمة الجديدة الأراضي بين فدان واحد إلى 24 فدانا طبقا لما تطلبه سفارة كل دولة، مع مراعاة أمور منها طبيعة المهمات التي ستنفذ في السفارة وعدد الموظفين المحتملين.

وطلبت السعودية مقرا جديدا لسفارتها رغم أنها تملك سفارة ضخمة في محافظة الجيزة (غرب العاصمة المصرية).

وقالت مصادر مسؤولة إن «العاصمة الإدارية» ستوفر للسفارات مساحات خضراء وطرقا تمثل نحو 40% من إجمالي المخصص للمنطقة، مع مراعاة الشكل الحضاري في البناء وتوفير تأمين كامل يختلف جذريا عن وسائل التأمين التقليدية المتبعة في مقرات السفارات في الوقت الراهن في قلب العاصمة.

وفي المقابل، طلبت سفارات دراسة مبادلة مبانيها القائمة في القاهرة مع المباني الجديدة في "الدبلوماسي"، وهي طلبات تدرسها حاليا الخارجية المصرية. 

وكان رئيس شركة العاصمة الإدارية، اللواء "أحمد زكي عابدين"، ذكر، في تصريحات صحفية، أن الشركة تلقت طلبات من 60 دولة أجنبية وعربية للحصول على أراضٍ بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة لإنشاء سفارات لها داخل الحي الدبلوماسي.