لتجنب المساءلة القانونية.. أخطاء احذر الوقوع فيها عند كتابة عقد «شقة» إيجار قديم


الاربعاء 17 نوفمبر 2021 | 02:00 صباحاً
أحمد مصطفى

يبحث عدد كبير من المواطنين عن تأجير الوحدات بنظام الإيجار القديم، فهي تسمح بالحصول على الوحدة لفترة طويلة نسبيًا، وبسعر معقول يضمن الاستقرار للمقبلين على الزواج وليس لديهم المال الكافي لشراء الوحدات التمليك.

وحرصًا من «العقارية» على توفير المعلومات اللازمة لقرائها، وتزويد متابعيها بالأخبار المهمة، ننشر لكم  أهم البنود التي يجب أن يتم تذكرها عند كتابة عقد الإيجار القديم حتى لا تتعرض للمساءلة القانونية.

خطوات يجب اتباعها عند كتابة عقد الإيجار القديم

-في الغالب عند كتابة عقد الإيجار القديم يكون بتاريخ قديم، وفي تلك الحالة يجب أن يكون العقد بعد تاريخ يناير 1996، فالعقود التي تكتب قبل هذا التاريخ تصبح من حق المستأجر أن يورث الوحدة.

-عند كتابة العقد، يجب أن يتم ذكر تفاصيل الشقة بدقة، وتشمل مساحة الوحدة ككل، وصافي، وعدد الغرف، ومساحة كل غرفة.

-يجب ذكر مدة العقد بدقة مثل أن عقد الإيجار مستمر لمدة 20 عاما، أو 30 عاما، وقيمة الزيادة في الإيجار السنوية إذا كانت موجودة.

-ذكر بيانات صاحب الوحدة والمستأجر بدقة، كما هي مذكورة في البطاقة، كما يجب التأكد من سلامة كل المرافق في الوحدة السكنية، وأنها ليست مديونة.

-في حالة كان الإيجار يُخصم من المبلغ المدفوع مقدمًا في عقد الشقة الإيجار القديم، فيجب ذكر هذا بوضوح في العقد، فمثلا إذا كان قيمة الإيجار 1000 جنيه، وستقوم أنت بدفع 500 جنيه، وخصم 500 من المبلغ المدفوع مقدمًا، فيجب ذكر المدة التي ستستمر في دفع هذا المبلغ، في حالة عدم ذكر هذه النقطة سيكون من حق صاحب الوحدة مطالبتك بالإيجار كامل في الشهر التالي، وإذا لم تدفع سيكون من حقه طردك من الشقة.

-يجب أن يكون هناك أكثر من شاهد للتوقيع على عقد الإيجار القديم، حتى تضمن حقوقك في حالة اللجوء إلى القضاء.

-يفضل في حالة استخدام الإيجار القديم، فيجب توثيق العقد في الشهر العقاري، حتى تضمن حقوقك.