تفاصيل اجتماع التهدئة بين الرئيسين الأمريكي و الصيني


الثلاثاء 16 نوفمبر 2021 | 02:00 صباحاً
مارتن هاني

كشف البيت الأبيض، في بيان رسمي، تفاصيل اجتماع التهدئة بين الرئيس الأمريكي «جو بايدن» و نظيره الصيني «شي جين بينغ»، حيث تباحثوا على مدار ثلاث ساعات متواصلة حول ممارسات الصين في هونج كونج و شينجيانج و التبت.

وقال بايدن في بداية الاجتماع الافتراضي مع نظيره الصيني، إن عليهما مسؤولية كزعيمين لضمان عدم انحراف العلاقات بين الصين والولايات المتحدة إلى صراع مفتوح.

و وصفت وكالة الانباء الصينية «شينخوا» الاجتماع بين الرئيسين الأمريكي و الصيني الذي عقد صباح اليوم أنه «صريحا وبناء وموضوعيا ومثمرا».

وقال بايدن لـ «شي ربما ينبغي لي» أن أبدأ بشكل رسمي أكثر، رغم أنني وأنت لم نكن رسميين مع بعضنا البعض بهذا الشكل قط، وأضاف أن العلاقات الثنائية بين البلدين لها تأثير عميق فيما يبدو لي ليس فقط في البلدين، وإنما بصراحة شديدة في باقي العالم.

وأكد  إنه يجم عليهما كزعيمين  ضمان عدم انحراف العلاقات بين البلدين إلى صراع مفتوح، و أنهي كلامه بانهم كقادة للولايات المتحدة و الصين فهم مسؤولين عن ضمان ألا تنحرف المنافسة بين بلدينا إلى صراع، سواء أكان ذلك مقصودًا أم غير مقصود.. إنها مجرد منافسة بسيطة ومباشرة.

و أكد شي جين بينغ لبايدن إن البلدين يواجهان العديد من التحديات معا، و يجب أن يعززا الاتصالات والتعاون و أضاف انه باعتبارهما أكبر اقتصادين في العالم، وعضوين دائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ينبغي للصين والولايات المتحدة زيادة الاتصالات والتعاون و ثد وصف الرئيس الصيني نظيره الأمريكي بأنه صديق قديم 

وأعرب عن استعداده للعمل مع الرئيس بايدن لبناء توافق واتخاذ خطوات فعالة لدفع العلاقات الصينية الأميركية إلى الأمام في اتجاه إيجابي

وعُقد هذا الاجتماع لتهدئة حدة التوتر في العلاقات بين البلدين بعد بعض الخلافات التي نشأت بين البلدين في الفترة الماضية نها منشأ جائحة كوفيد-19 وقواعد التجارة والمنافسة، وتوسع ترسانة بكين النووية وزيادة الضغط الصيني على تايوان.