تراجع الاقتصاد الياباني أكثر من المتوقع في الربع الثالث 2021


الاثنين 15 نوفمبر 2021 | 02:00 صباحاً
مارتن هاني

أظهرت بيانات مبدئية للناتج المحلي الإجمالي انكماش الاقتصاد في اليابان بمعدل سنوي بلغ 3% خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر، وذلك بعد زيادة المعدل بنسبة 1.5% في الربع الأول مقارنة بمتوسط توقعات السوق للانكماش بنسبة 0.8%.

و أوضحت هذه النتائج انكماش الاقتصاد الياباني بوتيرة أسرع من التوقعات في الربع الثالث 2021 بسبب تأثير توابع فيروس كورونا، وتراجع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.8% على أساس ربع سنوي رغم التوقعات بانخفاض بنسبة 0.2% فقط.

ويعتزم رئيس الوزراء «فوميو كيشيدا» إعلان حزمة تحفيز اقتصادي واسعة النطاق يبلغ حجمها «عشرات التريليونات من الين» يوم الجمعة لكن بعض الاقتصاديين أبدوا شكوكا في تأثيرها على النمو على المدى القريب.

وأكدت التقارير على أن هذه الحزمة تأتي لدعم الاقتصاد بسبب التوقعات بانكماش الاقتصاد بقوة وتضرره من موجة فيروس كورونا المستجد الأخيرة والتي أضرت الاستهلاك الشخصي بقوة. كما أن مشاكل سلاسل التوريد أضعفت الإنتاجية داخل البلاد.

يذكر أن رئيس وزراء اليابان ، فوميو كيشيدا، صرح في وقت سابق بأن الحكومة ستعمل على إصدار حزمة التحفيز الجديدة بنهاية الأسبوع المقبل، وأن حزمة التحفيز الجديدة ستبلغ قيمتها عشرات تريليونات من الين الياباني، بالإضافة إلى أنه سيتم تقديم حوالي 100000 ين مدفوعات نقدية للأسر التي تعاني من تأثير الوباء