وقعت الهيئة القومية للأنفاق بمصر عقدا بقيمة 876 مليون يورو مع شركة ALSTOM الفرنسية لتوريد قطارات جديدة لصالح الخط الأول لمترو أنفاق
القاهرة .
وفي مقابلة مع CNBC عربيه ، قال رئيس شركة ألستوم ALSTOM لمنطقة افريقيا والشرق الأوسط ووسط آسيا، أندرو ديليون، إن شركته وقعت
عقودا مع الحكومة المصرية خلال السنوات الثلاثة الماضية بقيمة 4 مليارات دولار
ومنها عقود مشروعي المونوريل الجاري تنفيذهما، والتي تشمل 55 قطار لخط ا المترو
الأول والذي يحمل 2 مليون و 500 ألف راكب حاليا وسيتم استكمال وصيانة الأسطول
بأكمله للسنوات التالية، بالإضافة إلى خطين ضخمين لمشروع المونوريل، الذي يعد اطول
مونوريل بطول 100 كيلو متر، ويقدم المشروع بشكل ممتاز ، حيث تم استغراق المشروع 20
مليون ساعة في البرنامج ونتابع الأعمال المدنية في جميع انحاء القاهرة.
وأكد ديليون ، أن شركة الستوم لديها 3 قطارات بالفعل في مصر، وسيتم تسليم نحو 70 قطار لخطي المونوريل حتى 2023.
موضحا أن مشروع المونوريل يتحرك بسرعه فائقة ، ويستهدف ضعف المسافه إلى 200
كيلو مترو من القاهرة القديمة الي العاصمة الإدارية الجديدة، وسوف يقلل وقت المواصلات
بشكل كبير ما بين الجيزة إلى مدينة 6 أكتوبر ، وتعتبر محطة العاصكو الإدارية محطة
تبادلية.
وقال ديليون ، إن كل الدول التي تتعاقد معها «ألستوم » تكون مميزة بالنسبة
لها، وذلك لأن خطوط السكة الحديد في أوروبا لها تاريخ كبير وحاضر في القارة الأوروبية،
لكن نسعى لتحقيق المزيد من الخطوط الحديدية في جميع أنحاء العالم.لس
وقال ديليون، إن شركة الستوم تلعب دورا رياديا في الولايات المتحدة، حيث أن
اكبر ثالت دولة تتعامل مع ألستوم هي الهند من حيث عدد الموظفين .
الستوم في مصر
وفي مصر بالنسبة لحجم المشروعات وذلك تحت رعاية وزارة النقل المصرية برئاسة
الفريق كامل الوزير، مؤكدا أن مصر سوق مهم جدا بالنسبة للشركة ونسعى للمزيد من الاستثمارات
في مصر خلال السنوات القادمة.
وأضاف رئيس شركة ألستوم، أن الشركة تعاقدت في العديد من المدن بالولايات
المتحدة مثلا نيويورك وشيكاغو ومنطقة سان فرانسيسكو، كما كانت شريك قديم مع شركة «انتراك»، وبالنظر إلي هذه
الشراكه ، كان هناك الكثير من الفرص لنستثمراكثر ونجعل السكك الحديدية جزءا من
الحل للنقل المستدام في الولايات المتحدة.