عربات القطار المكهرب تصل ميناء الأدبية.. والتشغيل بداية العام المقبل


الاحد 31 أكتوبر 2021 | 02:00 صباحاً
اشرف العمدة

استقبال ميناء الأدبية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس دفعة جديدة من عربات القطار المكهرب الـ«LRT» بإجمالى ١٢ عربة، والذى يعد من المشروعات القومية التابعة لوزارة النقل والهيئة القومية للأنفاق، والذى يربط شرق القاهرة بغربها، من خلال مسارات وخطوط حرة، تستفيد منه المشروعات الاستثمارية وقاطنو مدن العبور والشروق وهليوبوليس وبدر وبدر الجديدة، ومستقبل سيتى.

ويقطع المسافة بين القاهرة الكبرى والعاصمة الإدارية والعاشر من رمضان فى 60 دقيقة، ويضم 12 محطة 4 كبارى سيارات، و7 كبارى LRT, و2 نفق LRT بالكامل، المحطات تتضمن عدلى منصور والعبور والشروق ومستقبل سيتى نيو هليوبولس وبدر. 

تنفيذ المشروع تم بالتعاون مع مجموعة من الشركات الصينية والمصرية، حيث يقوم الجانب الصينى بتنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية للمشروع بتمويل صينى من بنك الاستيراد والتصدير، كما يقوم الجانب المصرى بتمويل الأعمال الإنشائية للأعمال الاعتيادية كالجسور والأسوار والمحطات، والتى تشارك فى تنفيذها نحو 40 شركة مصرية. 

المرحلتان الأولى والثانية للمشروع بطول 90 كيلو مترًا بإجمالى 12 محطة وبلغت نسب التنفيذ بالأعمال الاعتيادية أكثر من 95 %، مقسمة ما بين 80 % لأعمال الجسور، و50 % للأعمال الكهروميكانيكية، والتى من المقرر أن تشهد سرعة فى التنفيذ خلال الفترة المقبلة نتيجة لتقدم الأعمال الاعتيادية بالمرحلتين، وقامت الوزارة بالبدء الفعلى لعمليات التشغيل التجريبى للمشروع، ومن المقرر أن يتم تشغيل المشروع بالكامل بداية العام الجديد بإجمالى 12 قطارًا. 

حصلت وزارة النقل مؤخرًا على تصديق القيادة السياسية على زيادة طول المشروع ليصل إلى 103 كيلو مترات، وسيتم تنفيذه على 4 مراحل المرحلتان الثالثة والرابعة بطول 13 كيلو مترًا تقوم بربط المدينة الرياضية بالعاصمة الإدارية، وأيضًا يمتد طول المشروع داخل مدينة العاشر من رمضان، ليصل طول المشروع بالكامل 19 محطة.  

المرحلتان الأولى والثانية للمشروع تتضمن محطة بدر التبادلية وهى أكبر المحطات على طول المسار والتى تقام على مساحة 80 فدانًا تضم 28 مبنى للإدارة والتشغيل والصيانة، تتضمن المحطة تفريعات الأولى إلى العاصمة الإدارية، ليضم مساره محطات الروبيكى ونيو بدر والعاصمة 1 والعاصمة 2، أما المسار الخاص بمدينة العاشر من رمضان فيضم محطتى العاشر من رمضان الصناعية و العاشر من رمضان 1.

وفيما يتعلق بمسار مشروع الـ LRT فيتضمن مجموعة من كبارى السيارات على طريق الإسماعيلية هى الهايكستب والمستقبل 1 والمستقبل 2 والشروق، أما كبارى الـ LRT فتضم الإسماعيلية وجنيفا للنقل من الجهة الجنوبية للشرقية، والروبيكى 1 والروبيكى 2 وطريق السويس و2 كوبرى داخل العاصمة الإدارية 1و2 بالتوازى مع مسار طريق الدائرى الإقليمى وذلك لضمان مسار كهربائى حر.

محطة «بدر» هى أكبر محطة بالمشروع تضم 4 أرصفة نظرًا لتفرع الخط للعاصمة والعاشر من رمضان، حيث إن المشروع يخدم مدن محافظة القليوبية من خلال محطة عدلى منصور، وقاطنى مدينة العبور من خلال محطة العبور وكذلك الشروق والمستقبل وبدر والعاصمة الإدارية والعاشر من رمضان، وتضم محطة بدر أيضا نفقًا لتوزيع قطارات الـLRT منها 2 باتجاه العاصمة الإدارية، و2 آخرين باتجاه العاشر من رمضان بمسار سطحى، وكما تضم ورشًا لصيانة القطارات.

المشروع يقوم بربط العاصمة الإدارية من الداخل من خلال محطات الماسة ومشروع الـ CBD وصولًا لـ«العين السخنة»، كما تم وضع خطة توسعية للمشروع على مر الـ 50 عامًا المقبلة، بما فيها عدد القطارات المستقبلية، وسيتم استيعاب جميع القطارات المستقبلية. 

مشروع القطار المكهرب الخفيف لن يتوقف إلا فى المحطات المخصصة له، وتبلغ سرعته 120 كيلو مترًا كسرعة قصوى، أما السرعة التشغيلية تصل لنحو 80 كيلو مترًا، وعلى أن تبلغ المسافات بين المحطات نحو 7 إلى 8 كيلو مترات، وتتولى أعمال التنفيذ شركات مصرية على رأسها المقاولون العرب وكونكورد وبتروجيت وأبناء حسن علام والنيل وجاما والرواد وأوراسكوم والتى تنفذ أعمال خطوط السكك الحديدية، كما تتولى الشركة الذاتية تنفيذ مسار المشروع من عدلى منصور حتى العاصمة، بإجمالى 12 محطة كمرحلة واحدة.