«الاتحاد المصري للتأمين» يكشف 10 عوامل تساعد الوسطاء على اكتساب عملاء جدد


الاثنين 25 أكتوبر 2021 | 02:00 صباحاً

قال

الاتحاد المصري للتأمين، إن وسيط التأمين يلعب دوراً هاماً في الصناعة على المستوى

العالمي، فهو النقطة الثابتة في سوق متغير، مشيرا إلى وجود عدد من التحديات التي

يستلزم أخذها في الاعتبار لمحافظة الوسطاء على هذه المكانة بعد الاختلاف الجذري في

هيكل قنوات التوزيع لصناعة التأمين.

وأضاف

الاتحاد في نشرته الأسبوعية، أنه أصبح من المعتاد أن تقوم شركات التأمين من خلال

المنصات الرقمية ، بتثقيف العملاء والتفاعل معهم وحتى البيع مباشرة لهم. و بالرغم

من أن المعاملات الرقمية مازالت لا تشكل سوى جزء صغير من إجمالي مبيعات شركات

التأمين ، فإن نمو هذه القناة يمثل تغييرًا هائلاً للصناعة.

أوضح

أن صناعة التأمين تتعرض لضغوط هائلة حيث يجبر التطور الرقمي شركات التأمين على

تغيير أساليبها التقليدية في ممارسة نشاطها، و ليس بالأمر الهين ولكي تلحق وساطة

التأمين بالتطور الذي طرأ على صناعة التأمين فإن ثمة شرطين:

• أن تتنبه شركات التأمين إلى توفير مزيج سلس يجمع بين

نقاط الاتصال الرقمية والبشرية.

• يتعين على الوسطاء والوكلاء التركيز على تقديم قيمة

مضافة.

يحاول

الوسطاء حالياً التكيف مع المشهد الرقمي الجديد، ويزيد من حدة التحدي أن العملاء

استنادًا إلى تجاربهم في صناعات مثل البيع بالتجزئة ، يعتقدون أن كل ما يتعلق

بالتأمين يمكن التعامل معه بطريقة رقمية تمامًا. يقع على عاتق الوسطاء مسؤولية

تخفيف هذه التوقعات غير الواقعية في كثير من الأحيان..

أفضل

السبل لفهم الاتجاهات واستراتيجيات النمو:

1.

أدى

التهديد الذي يمثله نموذج الأعمال التجارية الرقمية والتعامل المباشر بين شركة

التأمين والعميل إلى رغبة وسطاء التأمين في استخدام أدوات المبيعات الرقمية

الحديثة.

2.

توقع

الوسطاء أن تتيح شركات التأمين تجارب بسيطة للعملاء والوسطاء.

3.

يعتقد

الوسطاء أن التعاون الوثيق مع شركات التامين هو الدافع وراء النمو المستقبلي.

4.

يبحث

وسيط المستقبل عن منتجات مبتكرة ومخصصة لتلبية متطلبات السوق والعملاء المتغيرة.

كيفية

اكتساب وسطاء التأمين لعملاء جدد:

1.

ضرورة

تحديث محتوى الموقع الالكترونى

2.دراسة

المنافسين المميزين

3.

ضرورة

الاستفادة من قائمة العملاء الحالية

4.

المشاركة

في المؤتمرات والأحداث

5.

الاستفادة

من أدوات الشبكات الاجتماعية

6.

التوافق

مع أجهزة الهاتف المحمول

7.

توزيع

المواد الدعائية Brochures

8.

رعاية

الفعاليات المجتمعية والتطوع

9.

بناء

الشراكات

10.

على

الوسيط أن يطلب تفسيرات وتعليقات من العملاء المحتملين في حالة عدم شرائهم للوثيقة

ويرى

الاتحاد، أن أهميّة التسويق تتعاظَمُ في الأنظمة ذات النشاطات الاقتصاديّة

المتنامية وسريعة الحركة، وذلك لقوةّ عنصر المنافسة في السوق ورغبة الجميع في

الوصول إلى العميل وتحقيق الربح من خلال عمليّات بيع المنتجات أو الخدمات أو

كليهما.

وأضاف

أن مهنة الوسيط فى المستقبل ستختلف كليا عنها فى الوقت الحالى لذلك يجب على الوسيط

او من يعمل فى مهنة الوساطة بضرورة الالمام بوسائل التسويق الحديثة والاهتمام على

وجه الخصوص “بالتسويق من خلال العلاقات”.

وأوضح

أن التعاون بين شركات التأمين ومسوّقي التأمين سيسمح بالتفاعل وتعزيز العلاقة

بينهم. و ينعكس ذلك في تحقيق فوائد كثيرة منها : تقليل التعقيد والتكاليف

التشغيلية وتحسين إنتاجية المبيعات ودعم تجربة الوسيط وحامل الوثيقة. ويحقق القوة

لكل من شركات التأمين ووسيط التأمين في المستقبل من خلال العمل معًا.