«فايزر وجونسون» اللقاحان الأقوى في مواجهة كورونا.. ما هي خطوات الحصول على تأشيرة الأمان؟


الخميس 21 أكتوبر 2021 | 02:00 صباحاً
مروان مجدي

بات الحديث عن لقاحات فيروس كورونا (كوفيد 19) المتوفرة بمصر، أمرًا محيرًا للغاية، بين نسبة الفاعلية، والأمان، ومدى صلاحيته للسفر خارج حدود البلاد، من ناحية عدم اعتراف بعض البلدان ببعض اللقاحات، التي تعتبرها غير مأمونة.

فايزر وجونسون، اللقاحان أمريكيان المنشأ والصنع، صنفتهما دول العالم أجمع على أنهما بمثابة تأشيرة الأمان لدخول أراضيها لما يحوياه من نسبة فاعلية عالية، ولكن ما حكايتهما ولماذا يتميزان عن غيرهما؟

«العقارية» ترصد خلال السطور التالية، الفرق بين لقاحي جونسون وفايزر، وباقي اللقاحات المتوفرة بمصر، للمواطنين والمسافرين، وكيفية الحصول عليهما.

لقاح فايز الأمريكي

اللقاح فعّال بنسبة 95٪ ضد أعراض عدوى فيروس مرض كوفيد-19 المصحوبة بالأعراض.

اللقاح آمن للغاية للفئات الأكثر عرضة للإصابة بعدوى كوفيد 19

اللقاح مناسب لمرضى ارتفاع ضغط الدم والسكري والربو والأمراض الرئوية وأمراض الكبد والكلى، بالإضافة إلى الحالات المزمنة المستقرة والخاضعة للمراقبة.

اللقاح لا يستخدم الفيروسات الحية

غير مناسب لتطعيم الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 عاماً

يبدأ الأثر الوقائي للقاح في التكوّن بعد 12 يوماً من تلقي الجرعة الأولى، غير أن اكتساب حماية كاملة يتطلب تلقي جرعتين من اللقاح، وتوصي منظمة الصحة العالمية بأن تتراوح الفترة الفاصلة بين الجرعتين من 21 إلى 28 يوماً.

اللقاح فعال ضد سلالات الفيروس المتحورة

نيوزلندا تسجل أول وفاة باللقاح

سجلت نيوزلندا أول حالة وفاة متأثرة بتلقي جرعة من لقاح فايزر، في نهاية أغسطس الماضي، وقالت وزارة الصحة هناك في بيان إن لجنة مستقلة لمراقبة سلامة لقاحات كوفيد-19 اعتبرت أن وفاة المرأة نجمت عن التهاب عضلة القلب، والذي يُعرف بأنه أحد الآثار الجانبية النادرة للقاح فايزر.

ولفتت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، إلى أن هناك حالات اصيبت بالتهاب عضلة القلب سبقت هذه السيدة، تم تسجيلها بين أشخاص تتراوح أعمارهم بين 12 و24 عامًا، بعد الحصول على الجرعة الثانية من لقاح فايزر، بحسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC.

وفي يوليو الماضي، أعلنت الخدمة الصحفية لدى وزارة الصحة الأوكرانية عن وفاة رجل عمره 47 عاما في منطقة فينيتسا، بعد ساعات قليلة من تطعيمه بلقاح «فايزر» ضد فيروس كورونا.

شركة فايز ترد

ومن جانبها، قالت شركة فايزر إنها تدرك جيدًا أن هناك تقارير تفيد بحدوث التهاب عضلة القلب بعد أخذ لقاحها، مشيرة إلى أنه من الآثار الجانبية النادرة، وفقًا لوكالة «رويترز».

وأضافت الشركة الأمريكية أنها تأخذ العواقب المحتملة للقاح فايزر على محمل جد، مؤكدةً أن التطعيم به لا تزال فوائده تفوق مخاطر الإصابة بفيروس كورونا بعد الحصول عليه أو التعرض لآثاره الجانبية، ولا سيما التهاب عضلة القلب.

وأكدت مراكز السيطرة على الأمراض، عبر موقعها الرسمي، أن التقارير الوفاة بعد تلقي لقاحات كورونا نادرة، مشيرةً إلى أنه تم إعطاء أكثر من 363 مليون جرعة في الولايات المتحدة، من 14 ديسمبر 2020 حتى 23 أغسطس من العام الجاري.

0.0019% وفيات لقاح فايزر بالولايات المتحدة الأمريكية

وأشارت المراكز الأمريكية إلى أنها لم تتلق سوى 6968 تقرير وفاة بين الحاصلين على لقاح كورونا، بما يعادل 0.0019%.

وقالت دراسة أجراها علماء أمريكيون إن لقاح فايزر يسبب مشاكل عصبية قد تؤدي إلى أمراض فتاكة، منها مرض ألزهايمر.

وبحسب ما نقلته مجلة «Microbiology & Infectious Diseases» الأمريكية ، تبين للعلماء أن البروتينات المعدلة وراثيا المستخدمة في لقاح فايزر قادرة على تغيير الحمض النووي البشري.

كما لاحظ الباحثون أنه بمجرد حقن اللقاح في الجسم لن يبقى جسم الإنسان كما كان سابقا، حيث تبدأ البروتينات وظيفتها في الجسم وتغير ما ورد في الدراسة أعلاه.

وتم تسجيل أسوأ موجة من الوفيات بين الحاصلين على لقاح "فايزر" في النرويج، حيث بلغ عدد الوفيات لكل مليون جرعة معطاة 143 حالة وفاة، أما في الولايات المتحدة الأمريكية، مات 1134 شخصًا بعد تلقي جرعة من لقاح "فايزر"، وفقًا للبيانات المقدمة من نظام الإبلاغ عن الآثار الضارة للقاح (VAERS).

أشارت البيانات إلى أن نسبة الوفيات بين متلقي اللقاح الأخير أعلى بأكثر من 20 مرة من الوفيات المسجلة لدى آخذي لقاح "جونسون آند جونسون".

لقاح جونسون 

بلغت نسبة نجاحه في الوقاية من كوفيد 85.4٪.

اللقاح مأموناً وفعّالاً لدى الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية تؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بالمرض.

اللقاح مناسب لمرضى فرط ضغط الدم وأمراض الرئة المزمنة وأمراض القلب الخطيرة وداء السكري.

يمكن تطعيم الأشخاص الذين سبق أن أصيبوا بكوفيد-19 بلقاح جونسون آند جونسون. ولكن يُحبذ أن يؤجل هؤلاء الأشخاص التطعيم المضاد لكوفيد-19 لمدة تصل إلى ستة أشهر بعد إصابتهم

يمكن أن يُعطى هذا اللقاح إلى النساء المرضعات اللواتي ينتمين إلى الفئات التي يوصى بتطعيمها (مثل العاملات الصحيات)؛ ولا يوصى حالياً بوقف الرضاعة الطبيعية بعد التطعيم.

ينبغي ألا يُعطى اللقاح للأشخاص الذين سبق أن أصيبوا بتفاعلات تحسس وخيمة ناتجة عن أي مكوّن من مكونات اللقاح.

وينبغي لأي شخص تزيد درجة حرارة جسمه على 38.5 درجة مئوية تأجيل التطعيم إلى أن يتعافى من الحمى.

ويوصى بعدم إعطاء اللقاح للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً.

ما هي الجرعة التي يوصى بها؟

يوصي فريق الخبراء الاستشاري الاستراتيجي بإعطاء جرعة واحدة (0.5 مل) حقناً في العضل.

وينبغي أن تكون هناك فترة فاصلة تمتد لـ 14 يوماً على الأقل بين زمن إعطاء هذا اللقاح وإعطاء أي لقاح آخر مضاد لأي حالات مرضية أخرى. 

وفيات جونسون

وأعلنت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية، وفاة مواطنا كوريا ثلاثينيا بعد مرور 11 يوما من التطعيم بلقاح جونسون في يونيو الماضي، بسبب توقف القلب ونزيف الدماغ .

وعلقت بلجيكا بت استخدام لقاح جونسون للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 41 عاما بعيد تسجيل وفاة شخص تلقى اللقاح، بعد إصابتها بتجلط دموي شديد وانخفاض عدد الصفائح الدموية.

وكانت بلجيكا تستخدم اللقاح للمسنين، ذوي القدرة المحدودة على الحركة والمشردين نظرًا لأن الحماية لا تتطلب سوى جرعة واحدة.

وقالت الحكومة إنها اتخذت الإجراء بعيد حالة واحدة حيث تمّ تسجيل آثار جانبية خطيرة بعد إعطاء لقاح جونسون"، باستخدام الاسم المحلي لقاح ّجونسون أند جونسون.

ولم تقدم السلطات البلجيكية المزيد من المعلومات حول السيدة التي توفيت، باستثناء القول بأن عمرها كان أقل من 40 عاما.

جرعة إضافية 

وقالت شركة «جونسون اند جونسون»، إنها قدمت بيانات إلى إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية للحصول على تصريح بالاستخدام الطارئ لجرعة تنشيطية من لقاحها المضاد لفيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» لمن تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو يزيد.

وحسبما ذكرت وكالة رويترز يأتي تقديم الطلب بعد أن حددت الإدارة الأسبوع الماضي اجتماعًا في 15 أكتوبر الحالي للجنتها الاستشارية للخبراء، لمناقشة ما إذا كانت ستسمح بإعطاء جرعة ثانية من لقاح «جونسون آند جونسون» أحادي الجرعة.

وقالت الشركة إن طلبها تضمن بيانات من دراسة في مرحلة متأخرة وجدت أن جرعة تنشيطية بعد 56 يومًا من الجرعة الأولية وفرت حماية بنسبة 94 % من أعراض “كوفيد-19” في الولايات المتحدة الأمريكية، وحماية 100 % من الأعراض الشديدة، بعد 14 يوما على الأقل من الجرعة التنشيطية.

يذكر أن الهيئات الصحية الاتحادية الأمريكية، أوصت في 13 أبريل بوقف استخدام لقاح جونسون اند جونسون المضاد لكوفيد-19 وذلك بعد إصابة ستة متلقين له باضطراب نادر يشمل جلطات دموية، الأمر الذي يعد انتكاسة جديدة للجهود العالمية للقضاء على الجائحة، ولكنها أنهت في 24 أبريل من نفس الشهر تعليق استخدام لقاح شركة جونسون آند جونسون للوقاية من كوفيد-19 على خلفية الاشتباه في صلته بحالات تجلط دموي، وذلك وفق ما أعلنت الهيئات التنظيمية الرئيسية للقطاع الصحي الأمريكي. ومن المرجح أن يتم استئناف إعطاء هذا اللقاح.

لقاح استرازينيكا

اللقاح فعّال بنسبة 63,09٪ ضد أعراض عدوى فيروس كورونا-سارس-2 المصحوبة بالأعراض.

اللقاح مناسب لمرضى السمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض التنفسية والسكري.

يمكن عرض التطعيم على المرضعات إذا كنّ ينتمين إلى مجموعة تحظى بأولوية التطعيم. ولا توصي المنظمة بوقف الرضاعة الطبيعية بعد التطعيم

يمكن تطعيم الحوامل المعرّضات بشدة لخطر الإصابة بعدوى فيروس كورونا

لا يوصى بإعطاء اللقاح للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة قبل صدور نتائج المزيد من الدراسات بهذا الشأن.

يوصى بإعطاء جرعتين من اللقاح في العَضَل (0,5 ملغ لكل منهما) بفاصل تتراوح مدته من 8 إلى 12 أسبوعا بين الجرعتين.

وفيات استرازينكيا

وأعلن مدير قسم الأوبئة بإدارة السيطرة على الأمراض في تايلاند  سبتمبر الماضي، أن لجنة من الخبراء، تدرس الآثار العكسية للتطعيم ضد فيروس كورونا، توصلت إلى حدوث حالة وفاة مرتبطة بلقاح أسترازينيكا. 

 ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء مدير قسم الأوبئة، إن حالة الوفاة تعود لسيدة  تبلغ  28 عاما تعاني من تجلط الدم ومتلازمة قلة الصفيحات، حيث توفيت بعد ستة أيام من تلقيها اللقاح.

في أبريل الماضي، أعلنت وكالة الأدوية البريطانية، أن 7 أشخاص تلقوا لقاح أسترازينيكا توفوا بسبب جلطات دموية، من إجمالي 30 حالة تمّ تسجيلها حتى الآن، وقالت الوكالة إنَّها تلقت حتى 24 مارس تقارير عن 22 حالة تخثر دموي وريدي دماغي و8 حالات أخرى لجلطات مرتبطة بنقص الصفائح الدموية من إجمالي 18.1 مليون جرعة تمّ إعطاؤها، كما وعلقت هولندا الجمعة التطعيم بجرعات أسترازينيكا للذين تقل أعمارهم عن 60 عاما بعد 5 حالات جديدة بين النساء، توفيت إحداهنّ.

وفي يونيو الماضي، أعلنت وزارة الصحة الأردنية وفاة رجل يبلغ من العمر 66 عامًا، ويعاني من أمراض مزمنة، داخل مركز تطعيم الجامعة الأردنية، وشرحت الوزارة، في بيان، أنَّ الوفاة حدثت بعد 10 دقائق من تلقي الجرعة الثانية من لقاح أسترازينيكا المضاد لكورونا، ولكنها شددت على أنَّه «لا يمكن تحديد السبب المباشر للوفاة» أو ربط حالة الوفاة بتلقي اللقاح.

وفي يوليو الماضي، أكّدت دائرة السلع العلاجية الأسترالية تسجيلها وفاة شخصين بسبب تلقي لقاح فاكسيرا الذي تنتجه شركة أسترازينيكا البريطانية السويدية، وأفادت قناة «أي بي سي»، بأنَّه تمّ تأكّيد وفاة شخصين بسبب اضطراب نزيف نادر حدث بعد تلقيهما للقاح شركة أسترازينيكا.

وأضافت أنَّ الشخصين المتوفيين، وهما رجل بالغ من العمر 44 عامًا، وامرأة بالغة من العمر 48 عامًا، تلقيا اللقاح ضد فيروس كورونا، وحتى الآن استخدمت أستراليا أكثر من 6 ملايين جرعة من لقاح كورونا الذي تنتجه شركة أسترازينيكا، وخلال فترة استخدامها، منذ 22 فبراير الماضي، سجلت هيئة السلع العلاجية الأسترالية 6 حالات وفاة نتجت عن تلقي هذا اللقاح، وأجرت أستراليا إجمالًا التحقيق في 355 حالة وفاة يعتقد أنَّها قد تكون مربطة بلقاح كورونا.

لقاحي سينوفاك وسينوفارم الصينيين

اللقاح آمن بنسبة 80%.

-يعتبر سينوفارم الصيني مناسبًا لكبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.

لقاح سينوفارم الصيني أو لقاح «BBIBP-CorV»عبارة عن فيروس كورنا المُعطل ومادة الألومنيوم كعامل مساعد

 بينما تصل نسبة الوقاية من المضاعفات والوفاة إلى نسبة تقارب الـ99%.

- توصي وزارة الصحة بعدم الحصول على اللقاح عند الرضاعة الطبيعية.

-أما بالنسبة للسيدات الحوامل؛ فالبيانات حول مخاطر الإصابة بعدوى كوفيد-19 ونسب الأمان من الفيروس التاجي فور تلقي اللقاح الصيني غير كافية، لذا لا تنصح «منظمة الصحة» بالحصول عليه.

-لا توصي منظمة الصحة العالمية بإعطاء لقاح سينوفارم للأشخاص للذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا.

خلصت نتائج دراسة ماليزية إلى أن لقاح سينوفاك المضاد لمرض فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” فعال جدا في مكافحة الأعراض الخطيرة للمرض على الرغم من أن لقاحات منافسة من فايزر/بيونتيك وأسترازينيكا أثبتت معدلات حماية أفضل.

وتعطي أحدث بيانات دفعة للشركة الصينية المصنعة التي يخضع لقاحها لتدقيق متزايد بشأن فاعليته بعد تقارير عن إصابات بين أفراد أطقم طبية تلقوا جرعة سينوفاك كاملة في إندونيسيا وتايلاند، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقال مسؤولو صحة في تصريحات صحفيةإن الدراسة التي أجرتها الحكومة الماليزية أظهرت أن 0.011 % من نحو 7.2 مليون تلقوا لقاح سينوفاك احتاجوا للعلاج في وحدات الرعاية المركزة جراء الإصابة بـ “كوفيد-1”.

الآثار الجانبية للقاحات المختلفة:

الحمّى

التعب

الصداع

الألم العضلي

قشعريرة البرد

الإسهال

الألم في موقع الحقن

هل يحق الاختيار بين لقاحات كورونا؟

قالت وزارة الصحة والسكان، أنّ رفاهية الاختيار بين اللقاحات غير موجودة، وأنّ درجة فعالية اللقاحات واحدة، ولا داعٍ للخوف أو التوتر بشأن اللقاحات، مؤكدة أنّ الحصول على لقاح كورونا ليس إجباري، لكنه التزام أخلاقي نحو الدولة للحد من انتشار العدوى.

خطوات التقديم لتلقي لقاح كورونا (سبنوفارم-سينوفاك-استرازينيكا)

- تسجيل الدخول على موقع وزارة الصحة والسكان من هنا.

- الضغط على تسجيل لطلب اللقاح.

- تحديد الفئة العمرية التي ينتمى إليها الراغب في الحصول على اللقاح وفقًا لما أعلنته وزارة الصحة.

- إدخال البيانات الأساسية وهي «اللغة، الاسم الرباعي، الرقم القومي، النوع، تاريخ الميلاد، المحافظة التي تود تلقي اللقاح بها».

- الإجابة عن سؤال هل تعاني من أمراض مزمنة؟

- في حالة وجود أي مرض مزمن اضغط على أيقونة «نعم».

- إرفاق صورة من التقارير والشهادات التي تثبت وجود مرض مزمن.

- كتابة الوظيفة.

- كتابة رقم المحمول.

- كتابة البريد الإلكتروني اختياري.

- التأكّد من صحة البيانات ثم الضغط على «أيقونة استكمال».

- يحصل بعدها المواطن على كود مكون من 20 رقمًا عبر رسالة نصية يجب الاحتفاظ به حتى التوجه للحصول على اللقاح كورونا في مركز التطعيم المحدد في الرسالة.

للمسافرين (جونسون - فايزر-استرازينيكا)

يعتبر لقاحي جونسون وفايزر هما تأشيرة السفر، للمواطنين الراغبين في التنقل خارج حدود الوطن، لاعتمادهما من قبل أوروبا وأمريكا ودول الخليج.

قيمة استخراج الشهادة للسفر بغرض السياحة بـ1000 جنيه مصري، والسفر لغير السياحة بـ250 جنيهًا بالنسبة للمصريين.

جاءت الزيادة لغير المصريين لتكون بقيمة 25 دولارا، كما حددت قيمة استخراج شهادة الـ"باركود" للمصريين في الداخل لتكون 100 جنيه فقط.

وذكرت الوزارة أن تلك الشهادات مؤمنة من مجمع الإصدارات الذكية، كما تحمل تلك الشهادات رمز الاستجابة السريع (QR CODE)، وفي حالة المسح الإلكتروني لذلك الرمز عن طريق الموبايل تظهر بيانات صاحب الشهادة وصورته وموقف تلقي لقاح فيروس كورونا.

وأكدت الوزارة، أن جميع اللقاحات المتوفرة في مصر تعطى مجانا لجميع المواطنين واللاجئين وغير المصريين، وأن قيمة شهادة الباركود لا تعني عدم مجانية اللقاحات.

كيفية استخراج الشهادات الموثقة من وزارة الصحة والسكان من خلال:-

- علي المواطن المسافر الدخول على لينك تسجيل لقاح كورونا للمسافرين خارج مصر من هذا الرابط:https://egcovac.mohp.gov.eg/#/registration

- اختيار المواطن المسافر الفئة المستحقة، سواء كان طبيبا أو أحد الفرق الطبية أو أصحاب الأمراض المزمنة أو كبار السن أو فئات أخرى.

- على المواطن ملء كل البيانات التي تتضمن الاسم والرقم القومي والتاريخ المرضي إن وجد.

- الدخول على خانة تطعيم المسافرين واختيار المكان الراغب في أخذ اللقاح منه.

- الموافقة على شروط أخذ لقاح كورونا، وإرسال الوزارة رسالة تفيد برقم طلب اللقاح.

- وبعد إتمام عملية التسجيل يتم إرسال رسالة أخرى تفيد بموعد أخذ اللقاح.

وجاءت المكاتب في جميع المحافظات كالتالي:

القاهرة

مكتب صحة نصر أول

مكتب صحة الشريف

مكتب صحة قصر النيل

مكتب صحة التجمع الأول

مكتب صحة المعادي

مكتب صحة المنيل

الجيزة

مكتب التطعيم الدولي

مكتب صحة كرداسة

مكتب صحة الحوامدية

مكتب صحة أطفيح

رعاية شمال العياط

رعاية طفل البدرشين

مكتب صحة أوسيم

مكتب صحة الصف،

مركز صحي زين

مركز طب أسرة زنين

الإسكندرية

مكتب صحة المندرة

مكتب صحة سموحة

مكتب المراقبة الدولية

مكتب صحة العامرية

وحدة العجمي البحرية

القليوبية

مكتب صحة بنها رابع

المركز الطبي بكفر الشيخ

مركز طبي شباب

مركز طبي الخانكة أول

مركز طبي الخصوص

مركز طبي بهتيم ثاني

المركز الطبي بشبين القناطر

مركز طبي طوخ

مكتب صحة القناطر الخيرية أول

مركز طبي قليوب المحطة

البحيرة

المركز الطبي بناصر

المركز الطبي الحضري غرب آيتاي

عيادة حي أول العكريشة

الإدارة الصحية ببدر،ط

المركز الطبي الحضري برشيد

مكتب صحة ابو المطامير

وحدة البلاكوس الصحية بكوم حمادة

مكتب صحة المحمودية

صحة أول أدكو

الغربية

مكتب التطعيم الدولي

إدارة المحلة الأول

مكتب صحة سمنود

مكتب صحة زفتى

مكتب صحة بإدارة قطور

مكتب صحة أول كفر الزيات

مكتب صحة ثان بسيون

المنوفية

مكتب صحة منوف ثان

مكتب صحة السادات

مكتب صحة الباجور

مكتب صحة شبين الكوم ثاني

مكتب صحة أشمون

الشرقية

مكتب صحة أول الزقازيق

مركز تطعيم ديوان مديرية الشئون الصحية بالزقازيق

مكتب صحة ثان الزقازيق

مركز طبي الحي العاشر

مستشفى منيا القمح

المركز الطبي بإدارة بلبيس

مستشفى القنايات

مستشفى ديرب نجم

وحدة الدميين بفاقوس

مستشفى الحسينية

الدقهلية

مكتب صحة ثان المنصورة

مكتب صحة ميت غمر

مكتب صحة الجمالية

مكتب صحة بلقاس

مكتب صحة السنبلاوين

مكتب صحة دكرنس

وحدة أسرة قولونجيل

مكتب صحة أول المنصورة

كفر الشيخ

مكتب صحة كفر الشيخ أول،

مكتب صحة دسوق أول،

مكتب صحة مطوبس،

مكتب صحة فوه، مكتب صحة قلين،

مكتب صحة سيدي سالم

دمياط

مكتب صحة أول دمياط

مركز طب أسرة حي أول

مكتب صحة الزرقا،

مكتب صحة دمياط الجديدة

بورسعيد

مكتب صحة بورسعيد أول

الإسماعيلية

مركز صحة السبع بنات

مركز طب أسرة السبع بنات،

مكتب صحة القصاصين

السويس

مكتب الحجر الصحي ببورتوفيق

الفيوم

مركز المتميز بالشواسنة

مركز طبي سنورس

مركز طبي اطسا

ديوان مديرية الصحة والسكان

بني سويف

مكتب صحة أول مركز طبي الغمراوي،

رعاية الطفل بالفشن،

المركز الطبي ببا

المنيا

مكتب صحة ثالث ملوي

مكتب صحة ثالث مغاغة

أسيوط

مكتب صحة أول أسيوط،

مركز صحي القوصية،

مكتب صحة أبو تيج

سوهاج

أدفا،

مكتب صحة طهطا،

العوامر بحري جرجا

مستشفى البلينا المركزي

وحدة صحة الأسرة بنيدة

قنا

مكتب صحة قنا

مكتب صحة قوص

مكتب صحة نجع حمادي

الأقصر

مكتب صحة ثان الأقصر،

مستشفى حميات الأقصر،

الوحدة الصحية بالزينية،

مكتب صحة إسنا،

الوحدة الصحية بالرزيقات بحري تأمين صحي،

الوحدة الصحية بآل عثمان

أسوان

مكتب التطعيم الدولى بمعزل الحجر الصحي

مكتب صحة أسوان أول

مكتب صحة كوم أمبو،

مكتب صحة أدفو غرب

مطروح

مكتب صحة الحمام

مكتب صحة الضبعة

مكتب صحة مطروح أول

مكتب صحة سيوه

البحر الأحمر

مكتب صحة الغردقة

مكتب صحة رأس غارب

مكتب صحة سفاجا

مكتب صحة القصير

جنوب سيناء

مكتب صحة شرم الشيخ،

مكتب صحة راس سدر،

مكتب صحة طور سيناء،

مكتب صحة نويبع

شمال سيناء

مكتب التطعيم الدولى

المركز الصحي الحضري ببئر العبد

الوادي الجديد

مكتب صحة الخارجة

مكتب صحة الداخلة