كيف عزز الربط الكهربائي لمصر مع قبرص واليونان الاستراتيجية الوطنية للطاقة ؟ «فيديو»


الخميس 21 أكتوبر 2021 | 02:00 صباحاً

قدم برنامج «صباح الخير يا مصر»، اليوم الخميس، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «الربط الكهربائي مع قبرص واليونان.. أولى خطوات الربط مع أوروبا».

وبحسب خطط الحكومة، تسعى هذه الخطوة لتسريعاً وتطوير ممر الطاقة من خلال زيادة إمدادات الطاقة الكهربائية لكل من مصر وقبرص مع تحقيق التوازن في الطلب على الطاقة.

وتأتي اتفاقيات الربط الكهربائي مع قبرص واليونان في إطار «الاستراتيجية الوطنية المصرية للطاقة الكهربائية»، والتي تستهدف أن تصبح مصر مركزاً للطاقة بين قارات أوروبا وآسيا وأفريقيا.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال زيارته للعاصمة اليونانية أثينا، إن اتفاقية الربط الكهربائي تقربنا من الربط مستقبلاً مع بقية أرجاء القارة الأوروبية.

وسيعمل الربط الكهربائي بين شمال وجنوب المتوسط على استيعاب القدرات الكهربائية الضخمة، التي سيتم توليدها من الطاقات النظيفة التي تزخر بها القارة الأفريقية.

وتعتبر الشبكة الكهربائية المصرية قوية، كما أن إنتاج الكهرباء والاحتياطات تلبي الاحتياجات الداخلية ويوجد فوائض تسمح بالربط مع عدد من الدول.

ويذكر أن مصر لا تسعى فقط إلى الربط بين أوروبا، حيث أنه تم توقيع عقود في ترسية إتمام خط الربط مع السعودية لتبادل 3 آلاف ميجاوات، تضمنت خط بحري وخطوط هوائية ومحولات، وهو ما يعتبر أكبر خط ربط موجود في المنطقة بخلاف خطوط الربط مع الأردن، وليبيا، والسودان، وقبرص، واليونان.

https://youtu.be/-lk9mk_fiLU