«هيرميس» تعلن استيفاء شروط صفقة الاستحواذ على 76% من بنك الاستثمار العربى


الاثنين 11 أكتوبر 2021 | 02:00 صباحاً

أعلنت المجموعة المالية هيرميس ،اليوم الإثنين ،عن استيفاء جميع شروط صفقة الاستحواذ على بنك الاستثمار العربى بالتحالف مع صندوق مصر السيادى.

وقالت هيرميس فى إفصاح للبورصة المصرية ، إنها ستقوم حاليا باتمام إجراءات زيادة رأسمال المخططة للبنك أمام الجهات التنفيذية والرقابية المختصة متوقعة انتهاءها خلال أيام.

وتجرى صفقة الاستحواذ بطريقة الاكتتاب فى زيادة رأسمال بنك الاستثمار العربى إلى 5 مليارات جنيه، على أن تستحوذ هيرميس على 51% من إجمالى الأسهم.

بينما سيستحوذ صندوق مصر السيادى على 25% من الأسهم ، وذلك من خلال صندوق مصر الفرعى للخدمات المالية والتحول الرقمى، كما سيحتفظ بنك الاستثمار القومى بحصة 24% بعد زيادة رأس المال.

وشرعت المجموعة منذ يونيو 2020 فى عملية الاستحواذ على 76% من أسهم بنك الاستثمار العربى ، وذلك بالتحالف مع صندوق مصر السيادى، وأعلن الطرفان توقيع اتفاقية الاستحواذ فى 21 مايو من العام الجارى (2021).

وحصلت المجموعة والصندوق على موافقة البنك المركزى المصرى فى 24 يونيو 2020 لبدء عملية الفحص النافي للجهالة على البنك، ثم حصلت على موافقة الرقابة المالية على دراسة القيمة العادلة فى منتصف أبريل 2021.

وأصدر البنك المركزى المصرى، فى 30 أغسطس الماضى، موافقة ثانية تختص باتمام صفقة الاستحواذ بعد اسيتفاء بعض الشروط المسبقة ، وفقا لإفصاح مرسل للبورصة آنذاك.

وانتهت دراسة مكتب برايس واتر هاوس كوبرز إلى تقدير القيمة العادلة للبنك بنحو 1.1 مليار جنيه ، حسب ملخص الدراسة المرسلة للبورصة فى 14 أبريل الماضى.

ووافق مجلس إدارة المجموعة على الدراسة، وفوض الرئيس التنفيذى فى استكمال التفاوض والتوقيع على مستندات التعاقد وعقد الاكتتاب فى زيادة رأسمال البنك فى أقرب وقت ممكن.

ونوهت المجموعة آنذاك إلى أن تنفيذ صفقة الاستحواذ لن تتم إلا بعد استيفاء الشروط المسبقة للتنفيذ، وأهمها موافقة البنك المركزى المصرى.

وقال كريم عوض الرئيس التنفيذي لهيرميس، إن عملية الاستحواذ على بنك الاستثمار العربى تأتي فى إطار استراتيجية بدأتها المجموعة منذ عدة سنوات بهدف التحول من بنك استثمار إلى بنك شامل يقوم بتقديم الخدمات المصرفية وغير مصرفية لعملائه.

وتوقعت هيرميس فى وقت سابق استكمال جميع الأطراق للشروط المتبقية وتنفيذ الصفقة خلال الربع الثالث من عام 2021، وفقا لإفصاح لاحق للبورصة.

ودخل الصندوق السيادى فى شراكة مع مجموعة هيرميس منذ عامين . ويمتد نطاق الشراكة إلى مجالات مختلفة من بينها الخدمات المالية والتعليم والصحة.

وأفصحت هيرميس فى 30 مارس الماضى عن مشاركة صندوق مصر السيادى فى اكتتاب صندوق التعليم المصرى (المُدار من قِبلها) بقيمة إجمالية قدرها 250 مليون جنيه تقريبًا.