«التموين» تحسم الجدل في أحقية المرأة المطلقة باستخراج بطاقة دعم منفصلة


السبت 25 سبتمبر 2021 | 02:00 صباحاً
أحمد مصطفى

وفقا لقرار وزارة التموين والتجارة الداخلية، بات للمرأة المطلقة حق في استخراج بطاقة تموين منفصلة باعتبار المطلقات من ضمن الفئات الأولى بالرعاية التي نص عليها القرار الوزاري للدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والتي شمل ما يقرب من 22 فئة يحق لهم استخراج بطاقة تموين جديدة.

وقال مصدر  داخل وزارة التموين والتجارة الداخلية، إنه يمكن للمرأة المطلقة استخراج بطاقة تموين منفصلة عن الزوج، حيث إن المطلقات تعتبرهن الحكومة من الفئات المستحقة والأكثر احتياجا للاستفادة من الدعم التمويني.

وأضاف المصدر في تصريحات صحفية، أنه إذا كانت المرأة المطلقة مقيدة على بطاقة تموين الزوج، ففي هذه الحالة عليها عمل إجراءات «فصل اجتماعي» من بطاقة الزوج ليتم هنا إصدار بطاقة تموين منفصلة ومستقلة بها تحمل اسمها والرقم القومي لها، ثم يعقب ذلك إضافة الأطفال إلى بطاقتها في حالة حصولها على حكم محكمة بحضانة الأبناء.

وفي حالة إذا كانت المرأة المطلقة غير مستفيدة من التموين وغير مقيدة على قاعدة البيانات لمنظومة الدعم التمويني، ففي هذه الحالة تتيح وزارة التموين والتجارة الداخلية لها الحق في استخراج بطاقة تموين جديدة والتي تتيحها الوزارة حاليا عبر بوابة مصر الرقمية وموقع الخدمات الحكومية دعم مصر.

وأوضح المصدر أنه في حالة استخراج بطاقة تموين منفصلة للمطلقة ففي هذه الحالة يتم هنا عمل فصل اجتماعي، حيث يتم فصل صاحبة الطلب (المطلقة) عن بطاقة الزوج تمهيدا لاستخراج البطاقة الجديدة لها باسمها وحذفها من بطاقة تموين الزوج.

ووفقا للمصدر، أنه عند استلام المرأة المطلقة البطاقة الجديدة، ففي هذه الحالة لا بد من القيام بخطوة تفعيل بطاقة التموين وطلب الرقم السري عن طريق الموقع الإلكتروني «دعم مصر» أو بوابة مصر الرقمية، أو من خلال إرسال رسالة تتضمن رقم 1 إلى رقم 9136 ليتم إرسال رسالة تحتوي على الرقم السري وتأكيد لعملية تفعيل بطاقة التموين.