يستعد الجهاز المركزي للتعمير حاليا لطرح
أعمال تنفيذ محور ترعة الزمر على شركات المقاولات، لبدء التنفيذ، بعد الانتهاء من
تخطيط المسار النهائي للمشروع، حيث من المخطط أن يمر المحور في نطاق محافظة الجيزة
في محاولة لفك الضغط المروري والتكدس الذي تشهده المحافظة بالاضافة إلى المساهمة
في نقل حركة المرور الى مناطق التنمية العمرانية في مدينة دهشور وحدائق الاهرام،
ويسير أعلى ترعة الزمر ليصل دائري المنيب بمحور 26 يوليو ومحور روض الفرج.
وتأتي أهمية المشروع من أنه يعد أهم محور
مروري عرضي بمحافظة الجيزة يجري تنفيذه في الفترة المقبلة لحل مشاكل التكدس
المروري، وهو يبدأ من الطريق الدائري
حنوبا وحتى الدائري شمالاً، بطول 15 كيلو مترا، ومن المقرر أن يتم طرح مناقصات
التنفيذ على الشركات بحلول منتصف العام العام الحالي.
وقال اللواء محمود نصار رئيس الجهاز
المركزي للتعمير التابع لوزارة الاسكان إن الجهاز سيتولى طرح المناقصات لتنفيذ
المحور والإشراف على عملية التنفيذ، موضحا أن مسار المشروع يمتد بطول 15 كيلومتر باستثمارات تصل إلى نحو 4.2 مليار
جنيه ويتم البدء في تنفيذه خلال العام المالي الجاري
وأضاف أن المشروع يعتبر أول محور عرضي يربط
بين الطريق الدائري ومحور 26 يوليو ومحور روض الفرج، ويبدأ من الطريق الدائري
بالمنيب وحتى الطريق الدائري بالهرم ومحور روض الفرج مروراً بترعة الزمر حالياً
وشارع الهرم وشارع فيصل، ثم أعلي محطة مترو أنفاق فيصل ثم منطقة أبو أتاتة وبولاق
الدكرور مروراً بشارع جامعة الدول العربية ليقطع محور 26 يوليو وبعده الدائري
ومحور روض الفرج.
وبحسب رئيس الجهاز فإنه من المقرر تنفيذ
المشروع على 3 مراحل أو قطاعات تتضمن تنفيذ طريق حر بعرض 22 متر 6 حارات على أن
يبدأ القطاع الأول من شارع الهرم وحتى
المنيب، والثاني يبدأ من شارع جامعة الدول العربية حتى محور روض الفرج، والقطاع
الثالث ما بين القطاعين بمناطق بولاق الدكرور وأبو أتاتة وهو القطاع الذي سيشهد
بعض عمليات نزع الملكيات.
وأوضح أن الجهاز يستكمل حالياً مشروع
تطوير محور صفط اللبن والذي يتضمن تنفيذ نفقين عند جامعة القاهرة للقادم من محور
صفط لتفادي الكثافة المرورية المرتفعة بمحيط الجامعة، وكذلك من منطقة كلية الهندسة
ونفق شارع مراد، لافتاً إلى أنه تم فعلياً افتتاح الاتجاه القادم من مسرح البالون
لميدان الجيزة ومن المقرر أن ينتهي المشروع ككل بنهاية شهر أكتوبر المقبل
باستثمارات تتخطي الـ 400 مليون جنيه. مشيراً إلى أن الجهاز سيبدأ خلال العام
المالي الحالي أعمال تطوير طريق الأوتوستراد وتحويله إلى طريق حر، خاصة أنه من
المحاور الرئيسية التي تساهم بشكل كبير في سهولة الحركة بمناطق شرق القاهرة
وأوضح أن المشروع تم الإعلان عنه في عام
2014 ولكن تم تأخير التنفيذ نظرا لعدم توافر التمويل في حينه، ولكن بدأت الوزارة
في توفير الاعتمادات المالية المطلوبة للتنفيذ خاصة وأن المحور يهدف إلى تحقيق
سيولة مرورية وتخفيف الضغط على محور المريوطية وشارع البحر الأعظم وربطه بمحطات
مترو الأنفاق.
ويبدأ المشروع من شارع ربيع الجيزاوى عند
التقاء الطريق الدائرى بطريق أسوان الغربى وحتى محور روض الفرج مرورًا بشارعى
الأهرام وفيصل وسيساعد على تيسير حركة المرور أمام المتجهين إلى محافظة الإسكندرية.ويتكون مشروع محور الملك سالمان من كبارى
علوية عند التقاطعات بالاضافة إلى طرق سطحية بعرض 4 حارات فى كل اتجاه وستتم
الاستفادة من جانبى الطريق فى إقامة عدد من المشروعات الخدمية.
لم يتم توفير التمويل اللازم لإنشاء محور
الملك عبد الله كمحور مرورى هام يربط القاهرة بالجيزة، مضيفا أنه فور توفير
الاعتماد ستبدأ المحافظة فى إزالة كافة المعوقات التى تقع فى طريق المحور وتذليل
كافة العقبات أمامه، مشيرا إلى أنه سيتم تعديل جزء بسيط من مسار المحور
لتعارضه مع الخط الثالث للمترو.
وحسب المسار المقترح للمشروع يمتد المحور
بطول 15 كيلومتر أعلى ترعة الزمر من جنوب
الجيزة وحتى محور روض الفرج مروراً بشارعى الأهرام وشارع فيصل، كما يشمل المخطط
التفصيلى إنشاء طريق على مسار الترعة، ووضع خطط للاستفادة من المساحات الخالية على
جانبي الطريق واستغلالها في إقامة العديد من المشروعات الخدمية كمحطات الوقود
ومطاعم وكافيهات، كما سيتقاطع المشروع مع أكبر المحاور المرورية العرضية فى
القاهرة الكبرى مثل محور 26 يوليو، ومحور صفط اللبن، ومحور روض الفرج، وشارع الهرم
وشارع الملك فيصل، وامتداد شارع جامعة الدول العربية، وسيكون رابطا إضافيا للطريق
الدائرى لتخفيف الضغط على محور المريوطية ومنزل المنيب وشارعى البحر الأعظم وربيع
الجيزاوى.
ويقول الدكتور اسامة عقيل استاذ الطرق
والكباري بجامعة عين شمس والمهندس
الاستشاري للمشروع إن محور الملك سالمان كان مخطط له أن يكون طريق حر وتم توقيع
بروتوكول بين محافظة الجيزة ووزارة الري تقوم بمقتضاه الوزارة بأعمال ردم وتغطية
ترعة الزمر مقابل 60 مليون جنيه تدفعها محافظة الجيزة على أن يتم إنشاء ابار للري
بدلا من الترعة حتى يمكن تنفيذ المشروع وفقا للمسار المحدد.
وأضاف إنه كانت هناك مشكلة تعترض تنفيذ
المشروع وفقا لمساره المقترح مؤكدا ان هناك اجراءات تتم حاليا بالفعل في هذا
الطريق، ولكن مشروع مترو الانفاق في الخط الثالث وهو الاخر مشروع قومي اخر قد تم
في مساحة 2 كيلو متر من مسار الطريق البالغ حوالي 15 كيلو متر وتم التعدي على مسار
الطريق وانشاء محطتين مترو ومسار لخط المترو في جزء من حي بولاق وجامعة القاهرة.
وأوضح عقيل أن هذا الامر كان يمثل صعوبة
في تنفيذ المحور بشكل كبير جداويزيد من التكلفة نتيجة غياب التنسيق بين الهيئة القومية للانفاق
ومحافظة الجيزة في هذا الامر، حيث أن الهيئة القومية للأنفاق لم تقم بالتسيق
الكافي قبل تخطيط المسار لمترو الانفاق حتى أصبحنا أمام مشروع قومي يعطل مشروع
قومي اخر في حين أن هناك مقترحات بديلة لمسار مترو الانفاق تم تقديمها من قبل
محافظة الجيزة لتفادي تقاطع المسارات.
وحول الموقف التنفيذي للمشروع قال اللواء
محمد الكيلاني رئيس جهاز تعمير القاهرة الكبرى إنه تم الانتهاء من التصميمات
الهندسية للمشروع كما تم الانتهاء من جزء كبير من الاعمال المساحية والجهاز بصدد مراجعة
كراسات الطرح على المكاتب الاستشارية وشركات المقاولات لبدء التنفيذ.
وأضاف أنه تم الانتهاء من الاعمال
المساحية في المنطقة من نزلة دائري المنيب الى ترعة الزمر، مضيفا أنه كانت هناك
مشكلة تعترض مسار المشروع ناتجة عن تقاطع مسار الطريق مع مسار مترو الانفاق في
منطقة بولاق الدكرور، موضحا انه تم حل المشكلة من خلال عددا من الحلول المطروحة
والاكثر قابلية للتنفيذ اهما توافق توافق المسارين معا من خلال عدد من الاعمال
الصناعية سواء كانت كباري علوية او انفاق، موضحا أن تمويل المشروع سيكون من ميزانية
الدولة وهي التي ستقوم بوضع الاعتمادات المالية المطلوبة.