الحكومة توافق على العرض الفنى والمالى من تحالف التنمية العمرانية لتخطيط العاصمة الإدارية الجديدة


الخميس 29 أكتوبر 2015 | 02:00 صباحاً

وافق مجلس الوزراء على قبول العرض الفنى والمالى المقدم من تحالف التنمية العمرانية (+5) الاستشارى، للقيام بإعداد المخطط العام للعاصمة الإدارية الجديدة.

ويتضمن العرض المقدم من التحالف أعمال المرحلة الأولى من المخطط العام للمدينة ككل بمساحة 170 ألف فدان، بقيمة 9.2 مليون جنيه، وكذلك أعمال الأسبقية الأولى التى تتضمن المرحلة الثانية الخاصة بتطوير الأعمال والثالثة الخاصة بإعداد المخطط التنفيذى والرسومات التنفيذية ومستندات الطرح.

أكد رئيس الوزراء، شريف إسماعيل فى بداية الاجتماع على تحسين الخدمات الجماهيرية وتوفير السلع الأساسية، ومساندة محدودى الدخل والفقراء، والبدء فورا فى تنفيذ مشروع التخلص من القمامة، وتوفير الموارد المالية لجمعها ونقلها.

وأوضح اسماعيل أن التعامل مع المناطق الاستثمارية الجديدة كالعاصمة الادارية لا يعنى التحول فى أولويات الدولة، مشيرا إلى أن مشروع العاصمة الادارية يتضمن العديد من الجوانب الإيجابية لتحقيق قيمة مضافة، لما يتضمنه من جوانب استثمارية مهمة تؤدى إلى توفير فرص عمل جديدة، وتشغيل العديد من الشركات خاصة المقاولات، فضلا عن جذب الاستثمارات.

و وخلال الاجتماع عرض وزير الاسكان اجراءات تنفيذ مشروع العاصمة الادارية، مؤكدا أن المشروع لن يكلف خزانة الدولة أية أعباء بل سيحقق أرباحا فى المرحلة الأولى التى تقام على مساحة 10 آلاف و500 فدان لن يقل عن 10 إلى 12 مليار جنيه.

وناقشت الحكومة فى اجتماعها أمس برئاسة رئيس مجلس الوزراء، شريف اسماعيل، برنامج وزارة التجارة والصناعة لتطوير صناعة المركبات والصناعات المغذية لها فى مصر والحفاظ على استثمارات قطاع صناعة تجميع السيارات، وزيادة الصادرات .

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون إصدار قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز، يتضمن تحديد القواعد والإجراءات المتعلقة بتنظيم أنشطة سوق الغاز (المسال والمضغوط)، وعلى تنظيم إنشاء «جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز»، ويهدف الجهاز إلى تنظيم ومتابعة ومراقبة كل ما يتعلق بأنشطة سوق الغاز، وجذب وتشجيع الاستثمارات فى مجال أنشطة سوق لغاز.