قال
المهندس عصام والى رئيس الهيئة القومية للأنفاق إن المسار الحالى الجارى تنفيذه
للقطار السريع عبارة عن خط مركز يضم 3 خطوط، والخط الأول تكون سرعة القطار نحو 250
كيلو فى الساعة، ويكون الخط متضمنًا 8 محطات للوقوف، أما الخط الثانى يضم قطارًا إقليميًا
بسرعة 160 فى الساعة، أما الخط الثالث فيضم قطارًا لنقل البضائع من الموانىء
والمناطق اللوجيستية، مؤكدًا أن المشروع تنموى من الدرجة الأولى يقوم بربط الموانىء
سواء العين السخنة والإسكندرية والعلمين الجديدة ومطروح، علاوة على ربط المناطق
الصناعية واللوجيستية بطول المسار.
وأشار
رئيس هيئة الأنفاق إلى أن المسار سيتم من خلاله ربط المناطق اللوجيستية والصناعية بمدن
السادات والعامرية والنوبارية والإسكندرية
والعلمين الجديدة، بعد أن يتم ربط مناطق شرق القاهرة بغربها، وهو ما يؤكد أنه سيتم
نقل البضائع بسرعة 120 كيلو مترًا بالساعة، مقارنة بما هو حالى والتى لا تزيد سرعة
القطارات عن 50 كيلو مترًا لكل ساعة، بما يؤكد أن عامل الوقت تم مراعاته وهو ما يزيد
من فترات صلاحية الطرق لفترات أطول لخطة التطوير ورفع الكفاءة والصيانة.