المشروع تنفذه المقاولون العرب بتكلفة 1.350 مليار جنيه
وسط هتافات أهالى أسوان: تحيا مصر، يحيا السيسى ورجاله وضع الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب والدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، يوم الأثنين 18 مارس حجر الأساس لمحور "دراو" على النيل بأسوان والذي تنفذه المقاولون العرب بتكلفة تقديرية نحو مليار و350 مليون جنيه، تشمل أعمال تنفيذ الكبارى والاعمال الصناعية واعمال الطرق والكهرباء واعمال صرف المطر ومنظومة تأمين سلامة المرور.
وذلك بمشاركة الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، والمهندسة راندة المنشاوى نائب وزير الإسكان للمتابعة والمرافق والمشرف علي مكتب رئيس الوزراء واللواء عادل ترك، رئيس هيئة الطرق والكبارى، واللواء سعيد حجازى نائب محافظ أسوان والمهندس محسن صلاح رئيس شركة المقاولون العرب والمهندسين أحمد العصار عضو مجلس الإدارة .
وأكد الدكتور على عبدالعال أن حلم أهالى المنطقة يتحقق بوضع حجر أساس هذا المشروع، موجهاً الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسى، لإهتمامه بمحافظات الصعيد، عبر مشروعات قومية كبرى تحقق التنمية.
وأشار الدكتور مصطفى مدبولى إلى أن محور دراو، هو أحد المحاور التنموية المهمة، التى تنفذها الحكومة حالياً على النيل فى صعيد مصر، مشيراً إلى أنه كان من المقرر تنفيذ محور يربط شرق النيل بغربه كل 50 كم، ولكن نحن حالياً ننفذ محوراً كل 25 كم، وهو ما يسهم فى تيسير حركة التنقل للمواطنين والبضائع، ويسرع بوتيرة التنمية شرق النيل وغربه.
وعقب وضع حجر الأساس، استمع رئيسا مجلسى النواب والوزراء إلى شرح حول المشروع، من اللواء عادل ترك، الذى أكد أن المحور يعتبر أحدث المحاور التى يتم إقامتها على النيل بأسوان، حيث سيسهم فى ربط جنباته عرضياً، ويمتد من الشرق إلى الغرب، بداية من طريق القاهرة أسوان الزراعي الشرقي، وصولاً إلى الطريق الصحراوي الغربي، عابراً فوق مجرى نهر النيل وماراً بالطريق الزراعي الغربي.
حضر وضع حجر الأساس المهندسين سيد الأنصارى رئيس قطاع جنوب الوادى والبحر الأحمر ومحمد الشهابى مدير فرع جنوب الوادى وهبة أبو العلا نائب مدير إدارة الكبارى وأنس الصغير نائب مدير إدارة الكبارى مدير إدارة المشروع ومحمد جودة مدير إدارة بحوث الكبارى بهيئة الطرق والكبارى وأحمد أبو نصير مدير المشروعات بالهيئة ومصطفى جمعه مدير تنفيذ المشروع.
جدير بالذكر أن المحور يبلغ طوله 18كم، بينما يصل عرض الكوبري فوق نهر النيل إلى 25م، وعرض باقي قطاعات المحور 21 م وهو يتكون من 10 إعمال صناعية ما بين كبارى وأنفاق، فمسار المحور من الجهة الشرقية يبدأ بكوبرى أعلى الطريق الزراعى الشرقي، مروراً بكوبرى أعلى مصرف الطويسة وكوبرى أخر فوق ترعة دراو عبوراً فوق نهر النيل ومصرف دراو بكوبرى علوى، كما يشتمل على 4 منحدرات و2 سلم لخدمة الأهالى، وقبل العبور غرب النيل يوجد كوبرى سطحى آخر فوق النيل لوجود جزيرة بمنتصف مجرى نهر النيل، انتقالاً إلى كوبرى فوق طريق أسفلتى ونفق يخدم الحركة الزراعية بالمنطقة هناك، وصولاً إلى كوبرى الطريق الزراعى الغربى وإنتهاءً بكوبرى الطريق الصحراوى الغربى.
هذا وسيتم إنشاء محور دراو على النيل بشكل معلق (Suspended) بإعتباره نظاماً انشائياً غير تقليدى ليمثل إضافة خبرة جديدة في مجال تشييد الكباري المعلقة في مصر، حيث أن هذا النظام الإنشائى يتيح الفرصة للبعد عن تنفيذ الخوازيق بمجرى نهر النيل بما تمثله من إعاقة للحركة الملاحية بمجرى نهر النيل وتشويه للمظهر الجمالي، وبهذا النظام الإنشائى المعلق يضيف محور دراو إلى جمال النيل فى أسوان وللطبيعة الخلابة التى وهبها الله لهذه المنطقة تحفة هندسية توازى كوبرى أسوان المعلق، وتصبح أسوان أول محافظة بها كوبريان معلقان.