يعد
مشروع قطار الـ LRT
من المشروعات القومية التابعة لوزارة النقل والهيئة القومية للأنفاق، والذى يربط
شرق القاهرة بغربها، من خلال مسارات وخطوط حرة، تستفيد منه المشروعات الاستثمارية
وقاطنو مدن العبور والشروق وهليوبولس وبدر وبدر الجديدة، ومستقبل سيتى، ويقطع المسافة
بين القاهرة الكبرى والعاصمة الإدارية والعاشر من رمضان فى 60 دقيقة، ويضم 12 محطة
4 كبارى سيارات، و7 كبارى LRT, و2 نفق LRT
بالكامل، المحطات تتضمن عدلى منصور العبور والشروق ومستقبل سيتى نيو هليوبولس
وبدر.
كما تتضمن محطة بدر التبادلية وهى أكبر المحطات على طول
المسار والتى تقام على مساحة 80 فدانًا تضم 28 مبنى للإدارة والتشغيل والصيانة،
تتضمن المحطة تفريعات الأولى إلى العاصمة الإدارية، ليضم مساره محطات الروبيكى
ونيو بدر والعاصمة 1 والعاصمة 2، أما المسار الخاص بمدينة العاشر من رمضان فيضم
محطتى العاشر من رمضان الصناعية و العاشر من رمضان 1.
من ناحيته قال المهندس آسر رافت مدير إدارة المشروع أن
المسار الخاص بمشروع الـ LRT يضم مجموعة
من كبارى السيارات على طريق الإسماعيلية هى الهايكستب والمستقبل 1 والمستقبل 2
والشروق، أما كبارى الـ LRT فتضم الإسماعيلية وجنيفا للنقل من الجهة
الجنوبية للشرقية، والروبيكى 1 والروبيكى 2 وطريق السويس و2 كوبرى داخل العاصمة
الإدارية 1و2 بالتوازى مع مسار طريق الدائرى الإقليمى وذلك لضمان مسار كهربائى حر.
وتابع: «بدر» هى أكبر محطة بالمشروع تضم 4 أرصفة نظرًا لتفرع
الخط للعاصمة والعاشر من رمضان، حيث إن المشروع يخدم مدن محافظة القليوبية من خلال
محطة عدلى منصور، وقاطنى مدينة العبور من خلال محطة العبور وكذلك الشروق والمستقبل
وبدر والعاصمة الإدارية والعاشر من رمضان، مشيرًا إلى أن الـ 12 محطة الجارى
تنفيذها بمثابة المرحلة الأولى من المشروع وسيتم تزويد المحطات خلال الفترة
المقبلة.