تعرف علي معدلات تنفيذ الطرق المؤدية للعاصمة الإدارية


الاثنين 18 مارس 2019 | 02:00 صباحاً
محمد زكريا

أكد المهندس خالد عبدالرحمن ، نائب رئيس جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة للطرق .. أن الجهاز يعكف علي تنفيذ عدد من المشروعات القومية من الطرق لربط العاصمة الإدارية الجديدة بالمدن المجاورة من خلال رفع كفاءة الطرق المارة بالقاهرة الجديدة لسهولة ربطها بالمدن المجاورة لها .

وأكد أنه تم إنجاز حوالي 70% من معدلات تنفيذ مشروع تطوير محور طلعت حرب، والذي تم إسناد تنفذه لشركة البغدادي بقيمة 62 مليون جنيه، كما تم أيضا الانتهاء من حوالي 45% من مشروع تطوير ورفع كفاءة محور سعد زغلول بطول 8 كيلو، بتكلفة استثمارية 105 مليون جنيه وتنفذه شركة البغدادي لإعمال المقاولات.

ولفت عبد الرحمن إلي أنه تم رصد ٢٣ مليون جنيه لتنفيذ أعمال تطوير مشروع محمد نجيب الشمالي، وتم إسناده بالأمر المباشر علي شركة المقاولون العرب ، ووصلت معدلات التنفيذ حتى الآن ما يقرب من 6٩ ٪ ، وتصل مدة التنفيذ إلي ما  يقرب من 12 شهر من تاريخ الإسناد ، مشيرا إلي أنه جار حاليا تطوير محور محمد نجيب الجنوبي بطول 6 كيلو بنسبانجاز وصلت إلي 91%، والمسند تنفيذه لشركة الشمس لأعمال المقاولات بنسب إنجاز 65٪، وتصل مدة تنفيذه إلي عام من تاريخ الإسناد بتكلفة استثمارية 49,5 مليون جنيه .

وأكد أن شركة النيل لإنشاء الطرق أسند اليها تنفيذ مشروع تطوير طريق التسعين الشمالي بقيمة 108 مليون جنيه، ووصلت معدلات التنفيذ إلي ما يقرب من حوالي٨٠٪، مشيرا إلي فترة تنفيذ الأعمال تصل إلي 12 شهرا، لافتا إلي أن جار تنفيذ أعمال توسعه طريق التسعين الجنوبي، والمسند تنفيذ لشركة أيماك الخرافي بتكلفة 78.2 مليون جنيه .

وأضاف أن تم إنجاز حوالي ١٠٠٪ من إجمالي الأعمال بالمشروع، منوها بانه جار تطوير مشروع رفع كفاءة امتداد محمد بن زايد، والتي تنفذه ذات الشركة بقيمة 154 مليون جنيه ، بنسب أنجاز وصلت إلي 6٠٪ ، وسيتم تنفيذ بشكل كامل خلال 4 شهور.

وأشار نائب رئيس الجهاز، أن وصول نسب الانجاز وصلت إلي ١٠٠٪ مشروع تطوير محور جمال عبد الناصر، والتي تم إسناد تنفيذه لشركة النيل لإنشاء الطرق بتكلفة 16 مليون جنيه، لافتا إلي أن شركة توشكا للمقاولات أسند إليها تطوير محاور الطرق الرئيسية بالتجمع الخامس بتكلفة تنفيذية بقيمة 40,6 مليون جنيه، وتم وصول معدلات التنفيذ إلي نسب متقدمة بلغت 98% .

وأوضح أنه تم رفع كفاءة وتطوير الطرق الداخلية بمركز المدينة للقطاع الأول، والذي تم إسناد تنفيذ بالأمر المباشر لشركة المقاولون العرب بتكلفة 42,7 مليون جنيه، بنسب إنجاز تخطت ال ٢٨٪ ، وتصل مدة تنفيذه إلي ما يقرب من 9 شهور من تاريخ صدور أمر الإسناد .

وأكد أنه تم رصد 352 مليون جنيه لرفع كفاءة و تطوير طريق القاهرة - العين السخنة بطول 11,5 كيلو متر، للمهندسين العسكريين، وبلغت نسب الإنجاز حوالي ٣5٪ ، وتصل فترة تنفيذه إلي ما يقرب من 6 شهور .

وفيما يتعلق بتطوير ورفع كفاءة الطرق الداخلية للمدينة أكد أنه جار العمل علي تنفيذ خطة متكاملة للارتقاء بمستوي الطرق الداخلية والاهتمام بها عن طريق تجميل معظم أحياء المدينة وإنشاء بوابات جديدة ، ووفقا للتصميمات العصرية المبتكرة وبنسب إنجاز مرتفعة .

وأضاف أن من ضمن تلك الأعمال تجميل وتطوير محور التسعين الجنوبي بطول 9 كيلو ، والذي سيتم تنفيذه علي مرحلتين، لافتا إلي أن المرحلة الأولي تم الانتهاء منها بالكامل بطول 3 كيلو، وتم تنفيذها علي حساب 8 شركات، كنوع من أنواع الدعاية لها، بتكلفة 5,5 مليون جنيه، أما المرحلة الثانية فجار اعتماد التصميمات من هيئة المجتمعات العمرانية، حيث تم الانتهاء بنسبة 45 % من إعمال التسويات و 25 % من اعمال الهارد سكيب، ويصل طول الطريق لحولي 6 كيلو متر، وبلغت قيمة التنفيذ 8,5 مليون جنيه، والتي تحملتها 17 شركة متنوعة .

وأكد أن تجميل وتطوير محور التسعين الشمالي تم الانتهاء من المرحلة الأولي بطول 4 كيلو متر ، بتكلفة 2.5 مليون جنيه ، وتحملتها7 شركات كنوع من الإهداء والدعاية لهذه الشركات.

ونوه بانه تم اعتماد الرسومات الهندسية لتجميل وتطوير الجزيرة الوسطى بمحور محمد بن زايد بطول 6 كيلو متر،لافتا إلي أنه سيتم إرسال الرسومات للهيئة لتحديد السعر المناسب لإعمال الطرح، علي أن يتم التنفيذ في أقرب وقت.

وأشار نائب رئيس جهاز القاهرة الجديدة إلي أن بوابات ومداخل القاهرة الجديدة كان لها نصيب كبير من مراحل التنمية في المدينة، حيث جار تطوير مدخل القاهرة الجديدة من ناحية الطريق الدائري تحديدا عند محور جمال عبد الناصر، وتم الانتهاء منه بنسبة 65% ، بتكلفة 1.5 مليون جنيه.

وأشار إلي أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وافقت علي طرح تطوير مدخل القاهرة الجديدة من محور التسعين الجنوبي، وسيتم البدء في تنفيذ خلال الفترة القريبة القادمة ، حيث سيتم البدء في التنفيذ فور موافقة إدارة الطرق بشأن التوسعات الحالية بالطرق.

ونوه بأن سيتم أيضا البدء في تنفيذ وتطوير مدخل القاهرة الجديدة من محور محمد بن زايد، حيث جار أعداد التصميمات  المناسبة، لأسميا وأنه يعتبر من أهم المحاور التي تربط العاصمة الإدارية بالمدينة والمدن الأخرى .

 وأشار إلي أنه يتم حاليا تطوير (3) مداخل بالمدينة كمرحلة أولى وهم مدخل العاصمة الإدارية، الجولف، شارع التسعين بتصميمات جديدة وعصرية حديثة تليق باسم المدينة، وتعريف المواطنين بأسماء الطرق والمترديين عليها، لتضفى طابع  وهوية المدينة.

وقال أن التصميمات تشمل على تنفيذ أعمال الأضاءة وإنشاء نافورات راقصة وشلالات مياة و مناطق خضراء، أرضيات و حوائط بالأحجار الطبيعية، زجاج، حديد فورجية لتظهر بشكل واضح ومميز للمترددين على المدينة من الطرق المجاورة بها بالليل والنهار.

وأضح أن إنشاء تلك النماذج المتطورة وتكلفته إهداء من الشركات العاملة فى المدينة كنوع من المشاركة المجتمعية لها وتقديراً للسكان