«العقارية» تكشف كواليس اجتماع قيادات شركة العاصمة والمطورين


الاثنين 13 سبتمبر 2021 | 02:00 صباحاً
محمد زكريا

عقدت جمعية مطورى العاصمة الإدارية، اجتماعها الأول مع اللواء أحمد زكى عابدين، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية؛ لمناقشة أهم القضايا التى تخص الشركات العاملة بالعاصمة، وكان على رأسها قرار قيام المطور بتنفيذ 30 % من المشروع قبل الإعلان عنه.

وحصلت «العقارية» على كواليس ما دار خلال الاجتماع، والذى بدأ بطلب أعضاء الجمعية بإيضاح قرار الـ30 % والذى رد عليه اللواء أحمد زكى عابدين، بأنه قرار هدفه تأمين حقوق العملاء وليس الإضرار بالمستثمرين والمطورين العقاريين قائلًا: "العميل لا يتحمل ذنب شراء وحدة بتحويشة العمر من شركة لا تلتزم بالتعاقدات المبرمة بينها وبين عملائها".

 مؤكدًا أن شركة العاصمة الإدارية الجديدة ليس واجبها فقط الشق القانونى ولكن يقع على عاتقها الشق الأدبى والإنسانى لحماية المواطن دون الإضرار بالمطور العقارى.

وطالب اللواء أحمد زكى عابدين من أعضاء جمعية مطورى القاهرة الجديدة بتقديم المقترحات الخاصة بهذا القرار لعرضها عليه فى الاجتماع المقبل، مؤكدًا لهم أن القرار لن يتم تطبيقه على المشروعات القائمة، ولكن سيكون فقط على الأراضى التى سيتم طرحها خلال الفترة المقبلة.

أوضح «عابدين» خلال اجتماعه أن قرار عدم الإعلان عن مشروعات بالعاصمة الإدارية إلا بعد الحصول على موافقة كتابية من شركة العاصمة هدفه السيطرة على المطورين العقاريين والتأكيد على ضرورة الالتزام بالجداول الزمنية التى تم الموافقة عليها بالعقود المبرمة بين شركة العاصمة والمطور، بالإضافة إلى المشروعات الجديدة المستهدف توقيع عقودها خلال الفترة المقبلة.

أشار إلى أن شركة العاصمة الإدارية تتابع جميع الأعمال التى تتم على أراضيها وبما يتماشى مع المخطط الزمنى المحدد لها، لافتًا إلى أنه فى حالة تأخر شركة عن التنفيذ يتم التنبيه عليها بضرورة زيادة معدلات التنفيذ لتتماشى مع الجدول الزمنى، موضحًا لهم أن الشركة التى تعثرت مؤخرًا جارى التفاوض معها لإعادة جدولة المستحقات المالية لشركة العاصمة ومساندتها لحين تنفيذ المشروع.

طالب رئيس شركة العاصمة الإدارية جميع المطورين بمتابعة مشروعاتهم وضرورة سرعة حصولهم على التراخيص اللازمة لضمان سرعة الإنجاز فى استخراج التراخيص وبدء البناء، مشيرًا إلى أن شركة العاصمة قامت باستخراج أكثر من 1000 رخصة حتى الآن وهو ما يدل على أن العمل يتم بها على قدم وساق وتراعى مصالح المطورين.

أكد «عابدين» لأعضاء الجمعية أن استخراج الترخيص لمشروعات العاصمة الإدارية أمر فى غاية الأهمية لقانونية جهاز العاصمة الإدارية وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والهدف منه منع العشوائية فى المدن الحديثة، بالإضافة إلى إثبات الوحدات المباعة فى الشهر العقارى.

تطرق الاجتماع لسعر المتر المخصص للبدروم والذى اعتبره أعضاء الجمعية مغاليًا فيه بعد أن وصل لـ900 جنيه، ليرد عليهم رئيس شركة العاصمة الإدارية بأن الأسعار تم تحديدها وفقًا لقوانين الدولة متمثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية ومن الصعب أن يتم تعديلها ليتوافق مع رغبات المطورين.

طالب أعضاء الجمعية بزيادة فترة تنفيذ المشروعات بالعاصمة لتكون أكثر من 4 سنوات، كما حددتها شركة العاصمة فى شروطها للحصول على أراضٍ بها، ليؤكد لهم اللواء أحمد زكى عابدين بأن هدف الدولة فى العاصمة الإدارية هو زيادة معدلات التنمية ومضاعفة معدلات التنفيذ خاصة مع قرب نقل الوزارات المعنية والمؤسسات بالعاصمة.