«سيتى إيدج» تتعاقد مع «كونسل» لإدارة المرحلة الأولى من ممشى أهل مصر لمدة 9 سنوات
«سيتى إيدج» تحصل على حصة ثابتة وأخرى متغيرة
تسكين العلامات التجارية الجديدة خلال 3 أشهر.. وشروط محددة لاختيارها
أشرف سالمان:
4 % معدل نمو الاقتصاد المصرى خلال الـ 3 سنوات الماضية.. و5.5 % المستهدف خلال العام المالى الحالى
سيتى إيدج تحصل على جائزة أسرع الشركات العقارية نموًا فى مصر
33 مليون شركة متنوعة تعمل بالسوق المصرى.. 90 % منها يضم 15 موظفًا فأقل
محمد المكاوى:
60 كيلو مترًا طول ممشى أهل مصر.. والتشغيل فور إنهاء الأعمال لكل مرحلة
سيتى إيدج خاطبت وزارة السياحة للحصول على ترخيص سياحى للممشى بالكامل
جورج مترى:
كونسل تضم 145 علامة تجارية عالمية ومحلية .. ولها خبرة فى إدارة المنشآت السياحية
ملك العشيرى:
المرحلة الأولى بها 90 محلًا تجاريًا .. والطرح خلال 15 يومًا
أعلنت شركة «سيتى إيدج» للتطوير العقارى، ممثل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة المالكة لمشروع «ممشى أهل مصر» عن تعاقدها مع شركة «كونسل ماسترز» لإدارة وتشغيل المرحلة الأولى من المشروع، الذى يعتبر متنزهًا جديدًا يضفى جمالًا خاصًا على النيل، وتصل مدة التعاقد نحو 9 سنوات، قابلة للتجديد بموافقة الطرفين طبقًا لما ينص عليه القانون، حيث يصل طول المرحلة الأولى نحو 1.8 كيلو متر وهى المنطقة المطلة على منطقة الفنادق والتى تقع بين كوبرى إمبابة وكوبرى 15 مايو.
ويتضمن العقد المبرم بين «سيتى إيدج» و«كونسل ماسترز»، إدارة ممشى أهل مصر السياحى، بما يشمله من أنشطة تجارية وسياحية وترفيهية وخدمية من مطاعم وكافتيريات ومحلات، وأماكن ترفيهية وجراجات وأماكن للجلوس الخاصة باستقبال زوار الممشى، بالإضافة إلى العديد من الأنشطة الأخرى مثل المسرح الترفيهى، وأماكن انتظار للسيارات ومرسى نهرى ومنطقة خدمات مكشوفة، بالإضافة إلى مجموعة من المساحات الإعلانية بطول الممشى على المستويين، وشاشات لعرض أهم الأحداث الوطنية والرياضية ليشمل المشروع فعاليات ترفيهية ووطنية وعالمية على مدار العام.
المشروع عبارة عن ممشى عام يطل على نهر النيل ومفتوح لجميع أفراد الشعب ضمن خطة الدولة لتطوير القاهرة وخلق مساحات عامة واسعة للترفية والسياحة والتسوق، ويحتوى على ممشى علوى بعرض 4.5 متر، وآخر سفلى بعرض 6.5 متر ومساحة إجمالية 7066 مترًا مربعًا، تحتوى على 90 محلًا ومطعمًا وكافتيريا، ومسرحًا مفتوحًا بمساحة 434 مترًا مربعًا، به 3 مدرجات بإجمالى طول 315 مترًا مربعًا ويتسع لـ 1240 زائرًا، كما يضم 300 كشك لأنشطة خدمية وتجارية أجنبية وعربية، و3 دورات مياه.
فى البداية صرح أشرف سلمان رئيس مجلس إدارة شركة «سيتى إيدج» للتطوير العقارى، أن ممشى «أهل مصر» يحقق بعدًا اجتماعيًا مهمًا وفقًا لتوجهات الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى نحو التنمية الشاملة، وتحقيق رؤية مصر 2030، بما فى ذلك تطورات هذه الرؤية والتى ترتبط حاليًا باسم الجمهورية الجديدة، وذلك فيما يتعلق بخطط وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية لتحقيق الهدف القومى من المشروع كممشى سياحى يطل على نهر النيل، وبما يهدف اليه من خلق وجهة سياحية وترفيهية واستثمارية كبرى للمصريين".
وأضاف أن هيئة المجتمعات العمرانية كلفت سيتى إيدج بتسويق الوحدات التجارية بممشى «أهل مصر»، ولذلك طرحت كراسة شروط أمام الكيانات الراغبة فى اقتناص الإدارة، وتم الاتفاق فى النهاية مع «كونسل ماسترز» لتولى هذه المهمة، وتحقيق عوائد مالية مناسبة لحجم الاستثمار فى المرحلة الأولى للمشروع، والذى يقترب من 780 مليون جنيه، مؤكدًا أن الدولة تقوم بضخ استثمارات كبيرة بالمدن الجديدة ومدن الجيل الرابع كبيرة تعكس الرؤية القومية لها، لافتًا إلى أن عجلة النمو تتقدم بسرعة، لأن القطاع العقارى يتضمن أكثر من 100 صناعة أخرى.
وأضاف رئيس مجلس إدارة شركة «سيتى إيدج» أن التنمية لم تقتصر على المدن الجديدة، وإنما امتدت لتطوير المناطق العشوائية وتطوير القاهرة القديمة والعاصمة القديمة، منها مشروع الممشى وهو من المشروعات القومية التى تهدف إلى جذب الاستثمار الأجنبى المباشر لمصر، وأن المشروعات القومية الأخيرة وضعت مصر تحت أنظار العالم، خاصة مشروعات تطوير العشوائيات سواء مثلث ماسبيرو أو الأسمرات بمراحلها الثلاث، بخلاف إطلاق مبادرة 100 مليون صحة، ومبادرة حياة كريمة، وانطلاق المشروع القومى السياحى ممشى أهل مصر، موضحًا أن الاقتصاد المصرى تمكن خلال الثلاث سنوات الماضية فى تحقيق إنجاز غير مسبوق، على صعيد الأسواق الناشئة، مشيرًا إلى أنه حقق معدلات نمو تتراوح بين 3.5 % إلى 4.25 % وفقًا لآخر تقارير البنك الدولي، وأن الطفرة التى حدثت فى الاقتصاد المصرى تعود لرؤية القيادة السياسية فى تغير الخريطة السياحية والاستثمارية فى مصر، لافتًا إلى أن المشروعات المتلاحقة التى تقوم بها الدولة تجعل عجلة النمو سريعة، ومن المستهدف أن يصل معدل النمو خلال العام المالى الجارى إلى 5.5 %.
وقال إن الشركة هى المطور الأساسى لـ«ممشى أهل مصر»؛ حيث وضعت شروطًا لتشغيل المساحات، وعناصر أمنية، وأخرى ترفيهية، إلى جانب وجود إدارة عالمية، فضلًا عن اختيار الشركات صاحبة سابقة الأعمال، لتحافظ على الوجه الحضارى، وتٌقدم مستوى يليق بالمواطن.
موضحًا أن الشركة وضعت أمامها هدفين خلال البدء فى تدشين الممشى؛ أولهم هو تطوير الوجه الحضارى لنهر النيل، وهو هدف لن يحافظ عليه سوى مطور قطاع خاص يديره، ويشرف عليه، وتراقبه وزارة الإسكان، أما الهدف الثانى إنه إعادة الاستثمارات الخاصة بالممشى خلال نحو 9 سنوات فقط لهيئة المجتمعات العمرانية، موضحًا أن ذلك المشروع نموذج مصغر لما يحدث فى مصر من مشاريع ضخمة، فى إطار رغبة القيادة السياسية فى تطوير وتغير واجهة مصر أمام العالم أجمع.
وبشأن «سيتى إيدج» للتطوير العقارى، أكد أن الشركة هى مساهمة مصرية تم إطلاقها عام 2017 برأسمال 2 مليار جنيه مصرى كثمرة للتعاون بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابعة لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، وبنك التعمير والإسكان، وهى من الشركات الرائدة فى مجالى التطوير العقارى وإدارة الأصول العقارية بالسوق المصرى، تقوم الشركة بتطوير وإدارة تطوير مجموعة من المشروعات العقارية المتميزة فى مصر والتى تتضمن العديد من فئات الأصول العقارية، بما فى ذلك عددٌ من المشروعات السكنية والمولات التجارية والفنادق والمطاعم والمكاتب الإدارية.
حصلت الشركة مؤخرًا على جائزة «أسرع الشركات العقارية نموًا فى مصر»، كما نجحت الشركة فى إطلاق 10 مشاريع ناجحة فى جميع أنحاء الجمهورية منذ تاريخ إطلاقها حتى الآن.
من ناحيته قال الدكتور محمد المكاوى، الرئيس التنفيذى لشركة سيتى إيدج للتطوير العقارى «يمثل التعاقد مع كونسل ماسترز جزءًا من خطة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لتطوير مدينة القاهرة، لقد كان لدينا توجه عام بإسناد إدارة المشروع وتشغيله الى شركة كبرى مثل كونسل ماسترز التى ستقوم بتطبيق أحدث المعايير العالمية والسياحية لإتاحة تجربة جديدة للمصريين والأجانب، عن طريق الاستعانة بالعلامات التجارية المحلية والعالمية الكبرى وإقامة الأنشطة الترفيهية والفاعليات الثقافية والموسمية، وأن خطط تطوير باقى مراحل ممشى «أهل مصر» ما زالت مستمرة، فمن المقرر أن يصل طول المشروع بأكمله إلى 60 كيلومترًا، ويجرى العمل حاليًا على تطوير 4 كيلو مترات، وسيتم طرح إدارتها على شركات متخصصة بنفس النظام المطبق مع «كونسل ماسترز»، موضحًا أن السوق المصرى يضم 33 مليون شركة 90 % منها نحو 15 موظفًا فأقل.
وأضاف «المكاوى» أن الممشى يخاطب أعلى فئة من السياح نظرًا لأن الظهير الخلفى للمشى به العديد من فنادق الـ5 نجوم، لافتًا إلى أنه من المقرر أن يحتوى على بازارات ومحلات لبيع المنتجات المصرية، وأن «سكان المنطقة فى الأغلب من السياح سواء عرب أو أجانب، فالممشى سيكون مناسبًا جدًا لهواياتهم واستخدامه سواء فى المشى أو الجلوس فى أحد المطاعم المتواجدة فيه»، موضحًا أن مشروع «ممشى أهل مصر السياحى» هو جزء من تطوير مصر 2030، وتم تصميمه بشكل رائع، من خلال تخطيط مدروس من هيئة المجتمعات العمرانية ووزارة الإسكان، وسيتم تنفيذه فى فترة زمنية وجيزة.
وقال إن الدولة تنفذ العديد من المشروعات الكبرى خارج المدن الجديدة، خاصة فى محافظة القاهرة، وهى عاصمة مصر القديمة، التى تمتلك تاريخًا كبيرًا من الحضارة الإسلامية، يتمثل فى الجوامع والأسواق، متابعًا حديثه بأن الشركة لديها اليوم مشروعات بعين الصيرة بجوار متحف الحضارة، ومشروعات بماسبيرو تطور من شكل القاهرة، وتم إخلاء مجمع التحرير لتطويره، فضلًا عن إعادة استخدام مقرات الوزارات بعد إخلائها، ومن المقرر أن يتم تسويقها خلال الفترة المقبلة وفقًا للجدول الزمنى للتنفيذ وآلية الطرح والإدارة والتشغيل.
وأكد «المكاوى» أن شركة «سيتى إيدج» تشرف أن يكون لها دور فى إنشاء «ممشى أهل مصر السياحى»، وتطوير جزء من القاهرة التاريخية، مؤكدًا أنها ستعقد مؤتمرًا صحفيًا قريبًا، للإعلان عن العلامات التجارية والمطاعم التى ستكون مُتاحة، مؤكدًا أن الشركة مستمرة فى تسويق وإدارة بعض الأصول غير المستغلة التابعة لوزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية، كما ستطرح قريبًا مولًا تجاريًا متكاملًا فى مدينة العلمين الجديدة أمام مستثمرين عالميين لتشغيله، بجانب توقيع عقود مع شركات مثل أكور لإدارة فندقين فى العاصمة الإدارية.
علق على اعتبارية الممشى كواجهة سياحية حقيقية بكل ما فيه من أدوات كوسائل النقل والفنادق بخلاف رصيف الممشى، وكيفية التعامل مع هذه النوعية من السياح وكيفية المحافظة على المنطقة وتأمينها، قائلًا: ممشى أهل مصر، ممشى سياحى من الدرجة الأولى، وتم التواصل فعليًا مع وزارة السياحة للحصول على ترخيص سياحى لجانب الممشى.
فى السياق ذاته قال جورج مترى، رئيس مجلس إدارة شركة كونسل ماسترز «إن هذا التعاقد يعتبر خطوة جديدة تدعم الخبرات الكبيرة للشركة فى إدارة مثل هذا النوع من المشروعات، خاصة أن ممشى أهل مصر، يتيح للشركة استعراض أنشطتها وخدماتها المتعددة فى إدارة جميع الجوانب السياحية والترفيهية والتجارية بالممشى، الذى سيصبح من أهم نقاط الجذب السياحية فى القاهرة التى يجرى تطوير المنطقة التاريخية بها، من خلال إتاحة وجهات جديدة تعمل على إظهار جمال النيل الخالد.
كما أن الشركة لديها العديد من النظم التكنولوجية التى تقدم تجربة جيدة لرواد الممشى بشكل يعظم من استثماراتنا فى هذا المجال، نحن حريصون على تطبيق المعايير العالمية فى الإدارة والتشغيل والأمن والسلامة والصحة العامة لتحقيق الهدف القومى من المشروع حتى يتمتع جميع المصريين بتجربة فريدة على ضفاف النيل".
وتمتلك شركة كونسل ماسترز خبرة واسعة كإحدى الشركات الكبرى العاملة فى مجال الاستشارات والخدمات الخاصة بالتوكيلات التجارية وإدارة المشاريع الفندقية والسياحية والتجارية وتسويق الامتيازات التجارية وتسويق فرص الاستثمار بالمشروعات التجارية فى مصر والخارج من خلال إعداد خطط التوسع لهذه العلامات من خلال منح حقوق الامتياز التجارى أو فتح فروع جديدة او إعطاء وكالات لهذه الشركات صاحبة العلامات التجارية. بالإضافة إلى سابقة أعمالها التى تتيح لها إعداد خطط التأسيس والتشغيل وتمليك وتأجير المنشآت السياحية والمراكز التجارية والمولات بأفضل النظم المبتكرة والتكنولوجيا العالمية فيما يخص التشغيل وتعظيم الربحية، الى جانب إقامة وتنظيم المعارض والمؤتمرات الاقتصادية والفاعليات، خاصة أن الشركة تمتلك حق التسويق الحصرى لأكثر من 65 علامة تجارية محلية وأكثر من 80 علامة تجارية دولية، ولها فروع ومكاتب تمثيل بعدة دول عربية.
وقال إن شركته تقدمت لمزايدة عامة طرحتها سيتى إيدج، إلى جانب 4 كيانات أخرى منافسة، لكن شركته فازت فى النهاية بعد تقديم عروض مالية وفنية مناسبة، موضحًا أنه من المتوقع الافتتاح الرسمى للممشى خلال الأسابيع القليلة القادمة، فيما ستعمل كونسل ماسترز على استقطاب أشهر العلامات التجارية فى مجال الأغذية والمشروبات والترفية والملابس لافتتاح فروع بالممشى.
وأشار إلى أن كونسل ماسترز تعمل فى مجال إدارة المشروعات، وأسسها عبر 10 رجال أعمال منذ 7 سنوات تقريبًا فى دبى، ولديها نشاطات فى الكويت، ولكن فى عام 2017 قررت نقل المقر الرئيسى لمصر للاستفادة من الطفرة العمرانية الحالية، واقتنصت خلال السنوات الماضية إدارة 12 فندقًا تتبع وزارة قطاع الأعمال العام، منها «كليوباترا» و«كوزمولبيتان»، بخلاف الإدارة المرتقبة لنحو 6 مولات تحت التأسيس بالعاصمة الإدارية الجديدة.
وأوضح «مترى» أن اتفاقية إدارة الممشى تشمل الدخول فى شراكة مع «سيتى إيدج»، موزعة ما بين 60 % لشركته، والباقى لسيتى إيدج، وأنه تم تشكيل فريق عالى الكفاءة من المتخصصين فى مجال التسويق لتنفيذ أفضل آلية عمل فى إدارة الممشى، والحفاظ على رونقه وطابعه التاريخى والاجتماعى .
ومن ناحيتها قالت الدكتورة ملك العشرى عضو مجلس إدارة شركة «كونسل ماسترز للاستشارات»، إنه سيتم افتتاح الممشى للمواطنين خلال 3 أشهر، فضلًا عن بدء تسكين العلامات التجارية خلال 15 يومًا، وبدء التعاقد معها، وأن ذلك يأتى وفقًا لرؤية وزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، التى تهدف إلى الارتقاء بالعاصمة القديمة، وتطوير مدينة القاهرة التاريخية.
وأكدت «العشرى» أن الشركة تقوم باستشارات ما قبل البيع، واستشارات ما بعد البيع، فضلًا عن وجود استشارات خاصة بتكوين الدراسات وكيفية التسويق التجارى، وأيضًا دراسات تهيئ المنشأة للعمل، وذلك فور الانتهاء منها على الأرض، مؤكدة أن الشركة تقوم بإدارة وتشغيل نحو 13 مشروعًا مختلفًا بالتجمع والعاصمة الإدارية الجديدة والشيخ زايد، ولكن كل تركيزنا الآن فى ممشى أهل مصر؛ نظرًا أنه أضخم المشاريع المُقامة الآن».