كشف تقرير جديد عن مؤشرات قطاع الاتصالات،
الصادر من وزارة الاتصالات، اليوم الثلاثاء، أن إجمالي عدد مكاتب
البريد بلغت 4075 مكتبًا بنهاية مايو الماضي، مقارنة بنحو 3986 مكتبًا عن نفس
الفترة عام 2020 بمعدل نمو سنوي 2.23% وشهري 0.36%، بعد أن بلغت 4057 مكتبًا في مايو
السابق عليه.
وأضاف التقرير، أن عدد المستفيدين من المعاشات
المنصرفة من البريد بلغ 3.95 مليون مواطن
خلال شهر يونيو الماضي، مقارنة بنحو 4.8 مليون مواطن عن نفس الفترة عام 2020،
بمعدل تراجع سنوي 21.93%، وشهري بلغ نحو 2.3%، بعد أن سجل 3.62 مليون مواطن في
مايو الماضي.
وأشارالتقرير إلى أن إجمالي عدد الحوالات البريدية الداخلية الفورية
سجل 1.356 مليون حوالة خلال يونيو الماضي، مقارنة بنحو 1.367 مليون حوالة عن نفس
الفترة عام 2020، بمعدل تراجع سنوي 1.03%، ونمو شهري 5.6%، بعد أن سجل في مايو
السابق عليه نحو 1.123 مليون حوالة.
وطبقت هيئة البريد، خلال جائحة كورونا العديد
من الإجراءات الاحترازية والمعايير الصحية اللازمة علي تسليم الشحنات والطرود وفقا
لتعليمات الاتحاد العالمي للبريد وتعليمات النقل والشحن الجوي مع تخوف المستخدمين
من الاعتماد على هذه الوسائل.
وتابع التقرير، أن متوسط عدد السكان المخدومين
بمكتب بريد واحد سجل 25.11 ألف نسمة في يونيو الماضي، مقارنة بنحو 25.29 ألف نسمة
عن نفس الفترة عام 2020، بمعدل تراجع سنوي 0.5% وشهري 0.62%، بعد أن بلغ في مايو
السابق عليه 25.25 ألف نسمة.
ونظمت الهيئة، مجموعة تحديثات وخطة تطويرللبنية
التحتية التكنولوجية لمكاتب البريد في جميع الفروع، بما يتناسب مع احتياجات الدولة
وتقديم خدمات مصر الرقمية؛ للتيسير على المواطنين وتوفير منصة رقمية عبر كل شبكات
مكاتب البريد، ويبلغ إجمالي الودائع ومدخرات المصريين في هيئة البريد نحو 210
مليارات جنيه.
ومن خلال الخطة التطويرية التي تنفذها الهيئة لإعادة
صياغة دور البريد المصرى ليصبح منفذًا لتقديم الخدمات الحيوية للمواطنين، وذلك ليشهد
البريد المصرى طفرًة نوعية من حيث الشكل والمضمون.
خطة تطوير البريد
- تم الانتهاء من تطوير 1600 مكتب من إجمالى
4000 مكتب بريد
- تزويد البريد بعدد 750 ماكينة صراف آلى،
- ويتم تنفيذ خطة خلال العام الجارى لإنشاء 500
مكتب جديد، وتطوير 1500 مكتب مع تزويد مكاتب البريد بألف ماكينة صراف آلى.
- كما تمت ميكنة عمليات صرف المعاشات آليا من
خلال الكارت الذكي،
- توفير خدمة توصيل المعاشات إلى المنازل لكبار
السن وذوي الاحتياجات الخاصة الراغبين فى ذلك دون تحمل تكاليف إضافية.
وفي الفترة الأخيرة، أصبح البريد منفذا لتقديم خدمات مصر الرقمية،
وخدمات الشمول المالى ووسيطا بين العميل والشركات المقدمة لهذه الخدمات، والتى
تشمل التمويل الاستهلاكي متناهى الصغر، والتمويل متناهى الصغر، والتأمين متناهى
الصغر، حيث يتم من خلاله تلقي الطلبات وتسجيل بيانات المتقدمين وصرف التمويل
وتحصيل الأقساط.
وتدرس الهيئة حاليًا إطلاق محفظة «المحمول» الرقمية التى ستمكن عملاء البريد من الحصول على قروض متناهية
الصغر، وسداد الفواتير، وسداد قيمة المشتريات، والقيام بتحويلات نقدية، ولتعزيز
قدرات البريد المصرى فى تقديم الخدمات اللوجستية وخدمات التجارة الإلكترونية
الدولية.