العسال: 123 ألف متر مربع لإقامة «Como Lakes» بقيمة 1.3 مليار جنيه.. وتنمية 6 ملايين متر فى العاصمة والقاهرة الجديدة ورأس سدر والسخنة (حوار)


الخميس 05 اغسطس 2021 | 02:00 صباحاً
محمد زكريا

مصر إيطاليا العقارية.. مجتمعــــــــــــــــات عمرانية تتحاكى بها الأجيال

تسليم أولى وحدات الشقق الفندقية بـ«فينشى» ٢٠٢.. وبدء تنفيذ 250 فيل

إطلاق 6 مراحل جديدة بمشروعات الشركة فى شرق القاهرة

مفاوضات بنكية لتمويل الأعمال الإنشائية بـ«فينشى العاصمة»

تنمية 6 ملايين متر فى العاصمة والقاهرة الجديدة ورأس سدر والعين السخنة

123 ألف متر مربع لإقامة «Como Lakes» بقيمة 1.3 مليار جنيه

35 ألف متر مربع لتنفيذ «Imperia Gardens» باستثمارات مليار جنيه

ضخ 300 مليون جنيه بـ«كاى السخنة» خلال العام الجارى.. و2.4 مليار جنيه إجمالى استثماراته

دائمًا ما تسعى إلى مواكبة المتغيرات.. وتقديم كل ما هو جديد.. والاستعانة بكافة الخبرات والكفاءات خاصةً الشباب منهم إيمانًا منها بأنهم قادة المستقبل.. تظل شركة مصر إيطاليا العقارية نموذجًا يحتذى به استنادًا إلى ما تقدمه من مجتمعات عمرانية متكاملة تجمع بين العراقة والأصالة.

«العقارية» التقت كلًا من محمد هانى العسال ومحمد خالد العسال الرئيسين التنفيذيين لمصر إيطاليا العقارية؛ للوقوف على الأسباب التى جعلت من شركتهما فى مقدمة الكيانات العاملة بالسوق، ورصد آخر التطورات بمشروعاتهما.

الرئيسان التنفيذيان أكدا خلال حديثهما، أن افتتاح المشروعات القومية التى تقوم بها الدولة سوف تساهم بشكل مباشر فى تحريك السوق العقارى وتساعد على ترويج مشروعات المطورين مثلما يحدث الآن فى العاصمة الإدارية الجديدة.

وأضافا أن الشركة ترتكز على عدة عوامل رئيسية ساعدتها لتحقيق طموحاتها والتنوع فى المشروعات والأنشطة التى تقدمها بما يتماشى مع رؤية وطموحات عملائها، مشيرين إلى أن «مصر إيطاليا» تمتلك محفظة أراضٍ جارٍ تنميتها تصل لحوالى 6 مليون متر مربع، تتوزع بين العاصمة الإدارية والقاهرة الجديدة ورأس سدر والعين السخنة.

وأوضحا أن حجم الاستثمارات التى سيتم ضخها خلال هذا العام بمشروعات الشركة المختلفة تصل لنحو 2.5 مليار جنيه، وذلك للإسراع فى معدلات التنفيذ وتسليم الوحدات فى التوقيتات المحددة وفقًا لما هو متفق عليه مع العملاء.

وأكدا أن الشركة تنفذ العديد من المشروعات بمختلف المناطق، ويأتى فى مقدمتها «البوسكو العاصمة» والذى تم إطلاق مرحلتين جديدتين منه الأولى تحت اسم « «The Park وتشمل 12 مبنى ذكيًا، والثانية تحت مسمى «The Cliff » وتتضمن أكثر الفيلات تميزًا فى المشروع.

إضافة إلى مشروع «فينشى» والذى تم أيضًا إطلاق مرحلتين به، الأولى باسم «Como Lakes» وهى عبارة عن منطقة فيلات مستقلة وتوين هاوس وتاون هاوس، بينما المرحلة الأخرى

«Imperia Gardens» وهى منطقة عمارات متنوعة تضم وحدات سكنية مختلفة. وقالا إن الشركة تطور أيضًا مشروع «البوسكو سيتى» بمستقبل سيتى والذى شهد طرح مرحلتين جديدتين “La Natura & La Valle”، بإجمالى 220 وحدة على أن يتم تسليمهما فى 2025.

البداية.. كانت مع المهندس محمد هانى العسال والذى سألناه عن رؤيته فى النهضة العمرانية التى يشهدها السوق العقارى المصرى، وحجم الفرص التى خلقتها هذه الطفرة سواء للمطورين المحليين أو العرب أو الأجانب؟

الاهتمام الذى يوليه الرئيس عبدالفتاح السيسى بالقطاع العقارى، خاصة مدن الجيل الرابع، وعلى رأسها العاصمة الإدارية والجلالة والعلمين الجديدة، أعطى للقطاع دفعة قوية، وساهم فى زيادة معدلات التنمية، وسيساهم مستقبلًا فى زيادة النمو بجميع المدن الجديدة، هذا بخلاف مشروعات الطرق، التى تم الانتهاء من إنجازها مؤخرًا؛ لربط المدن الجديدة بالمحافظات، والتى ساهمت فى الترويج لمشروعات القطاع العقارى، الذى أصبح الآن بفضل اهتمام الرئيس السيسى، يحظى بثقة المصريين والأجانب والعرب، ونتمنى أن تستمر هذه المنظومة لدفع عجلة التنمية بالقطاع والتغلب على كافة العقبات.

ومنذ تولى الرئيس السيسى منصبه وتشهد مصر العديد من الفرص فى شتى المجالات والقطاعات وعلى سبيل المثال وزارة الإسكان التى قامت بتوفير أراضٍ جديدة بكل المدن، كما وفرت المعلومات المتعلقة بموقع الأرض وأسعارها وطرق السداد على موقع المجتمعات العمرانية دون الحاجة للذهاب إلى مقر الهيئة للاطلاع عليها.

وكيف استطاعت كتيبة المطورين أن تشارك فى تلك النهضة بشكل عام وشركتكم على وجه التحديد؟

كما ذكرت سابقًا العدد الكبير من المدن الجديدة والمساحات الشاسعة الجاهزة للاستثمار، خلقت فرصًا واعدة أمام المستثمرين والأفراد، وكانت لنا بمثابة فرص لابد من اقتناصها، ومن هنا تبنت الشركة أهمية المشاركة فى هذه النهضة عن طريق حصولها على أراضٍ جديدة بالعاصمة الإدارية، وبالفعل كانت مصر إيطاليا من أوائل الشركات التى حصلت على أراضٍ بهذه البقعة بمساحات كبيرة إيمانًا منها بأهمية ما تقوم به الدولة المصرية من معدلات تنمية عمرانية غير مسبوقة فى مختلف القطاعات، وحصلت بالفعل على قطعتى أرض بمساحة 317 فدانًا بأفضل المواقع لتنفيذ مشروعات عمرانية متكاملة.

أزمة السيولة أصبحت العقدة والتحدى الأكبر أمام الإسراع فى وتيرة التنمية العمرانية لاستكمال مشروعات المطورين؛ فماذا عن شركة مصر إيطاليا العقارية؟

لا شك أن أغلب المتعاملين بالسوق العقارى يعانون من نقص السيولة المالية فى ظل التوسع الكبير فى تنفيذ المشروعات بمختلف المدن الجديدة، ولكن هناك ما يلوح فى الأفق بأن مثل هذه المشكلات فى طريقها إلى الحل فى ظل المبادرات العديدة التى يتم إطلاقها بين الحين والآخر، وعلى رأسها المبادرة الرئاسية للتمويل العقارى والتى أقل ما توصف به بأنها غير مسبوقة؛ لأننا نتحدث عن فائدة 3 % فقط، بمدد سداد حتى 30 عامًا.

وهل تتوقع حدوث طفرة سعرية فى أسعار العقارات بمصر عقب انتقال الحكومة إلى العاصمة الجديدة، وافتتاح عدد من المشروعات القومية؟

لا شك أن افتتاح المشروعات القومية التى تقوم بها الدولة سوف تساهم بشكل مباشر فى تحريك السوق العقارى وتساعد على ترويج مشروعات المطورين مثلما يحدث الآن فى العاصمة الإدارية الجديدة، خصوصًا أنه صاحب ذلك عودة المواطنين مرة أخرى للإقبال على شراء العقار، وتحديدًا على الوحدات والفيلات التى تحتوى على حدائق ومساحات خضراء حولها؛ وأتوقع أن ترتفع أسعار العقارات بنسبة تتجاوز الـ10 % خاصة بمشروعات العاصمة الإدارية، بالتزامن مع بدء التشغيل التجريبى وانتقال الوزارات إلى الحى الحكومى، وتشغيل المونوريل الذى سيسهم فى نقل الآلاف من وإلى العاصمة.

استطاعت «مصر ايطاليا العقارية» أن تضع لنفسها بصمة مميزة على ساحة التطوير العقارى.. فما مرتكزات القوة التى تتفرد بها الشركة؟

الشركة ترتكز فى قوتها على عدة عوامل رئيسية فى مقدمتها تنوع محفظة أراضيها والأنشطة التى تتضمنها هذه الأراضى، بجانب معدلات التنفيذ وطرح منتجات جديدة وأنظمة سداد مرنة، علمًا بأن مصر إيطاليا تمتلك محفظة أراضٍ جارٍ تنميتها تصل لحوالى 6 مليون متر مربع، وتحتاج 15 سنة للانتهاء منها، وتتوزع هذه المحفظة بين العاصمة الإدارية والقاهرة الجديدة ورأس سدر والعين السخنة، وستشمل الشركة على ضم المزيد من الأراضى وفق معدلات التنمية بالمحفظة الحالية.

بعد ذلك انتقلنا للحديث مع المهندس محمد خالد العسال للتحدث عن مشروعات الشركة، وسألناه ما هى تفاصيل مشروعاتكم الرائدة بالعاصمة الإدارية، من حيث طرح المراحل الجديدة ونسب الإنجاز التى تمت حتى الآن ؟

تنفذ شركة مصر إيطاليا العقارية مشروع «البوسكو» بالعاصمة الإدارية على مساحة 200 فدان بإجمالى 5100 وحدة ويضم فيلات، توين هاوس، شققًا، ونفخر بتسليم أول مشروع لنا فى العاصمة الإدارية فى هذا الوقت القياسى، وهذا نابع من إدراك الشركة أهمية عامل الوقت؛ لتقديم مشروع بهذا الحجم والجودة المتميزة، لذلك كرسنا جهودنا لتطوير المرحلة الأولى من «البوسكو» لتقدم خدمات سكنية متكاملة ومتميزة للعملاء، وقد تم الانتهاء من أعمال الهيكل الخرسانى والمبانى لـ 300 فيلا و 2500 شقة، ويبلغ إجمالى استثمارات «البوسكو» 16 مليار جنيه. وقد تم إطلاق مرحلتين جديدتين بـ«البوسكو» الأولى تحت اسم The Park والتى تشمل 12 مبنى ذكيًا ، والثانية تحت مسمى « The Cliff » والتى تتضمن أكثر الفيلات تميزًا فى المشروع.

وتعتبر The Park منطقة مبانى تتضمن وحدات سكنية (شقق) وهى حلقة الوصل بين جميع المساحات المفتوحة وحدائق المشروع، والتى تربط مجتمع البوسكو بأكمله من الشرق إلى الغرب، ويوفر للمقيمين وصولًا سهلًا إلى كافة المناطق، وتضم منطقة مبانى «ذا بارك» لأول مرة جاردن فيلا إما دور ارضى وأول، أو سكاى فيلا بالأدوار العلوية معًا.

وتتنوع الوحدات بهذه المرحلة بين سكاى فيلا وجاردن فيلا ووحدات جاردن تراس وتتراوح مساحاتها بين 161 مترًا مربعًا و 315 مترًا مربعًا. كما تتضمن «ذا بارك»، شقق بغرفتين وأخرى بثلاث غرف بمساحات تتراوح بين 122 مترًا مربعًا إلى 185 مترًا مربعًا، ومن المتوقع أن يتم تسليم هذه المرحلة فى نهاية عام 2024.

أما منطقة فيلات “The Cliff” الجديدة فهى تعد أعلى نقطة فى مشروع «البوسكو» وتطل على أحياء الفيلات المحيطة، وتوفر إطلالة رائعة على البحيرة المائية والمناظر الطبيعية المحيطة بها، بالإضافة إلى إطلالة استثنائية على أبراج الغابة العمودية الشهيرة Vertical Forest ، ويقع النادى داخل هذه المرحلة وسوف يضم مساحات مفتوحة وحمام سباحة ومطاعم فاخرة.

ومنطقة فيلات ذا كليف “The Cliff” تم تصميمها بشكل فريد من نوعه كوحدات عائلية، وتتنوع وحدات المرحلة بين تاون وتوين هاوس وفيلات منفصلة وكريك فيلا وكليف فيلا، وتتراوح مساحات الفيلات المتاحة بمنطقة «كليف» من 258 مترًا مربعًا إلى 638 مترًا مربعًا.

أما المشروع الثانى للشركة بالعاصمة فهو «فينشى» والذى يتميز بموقع فريد فى منطقة R7 بالقرب من الحى الدبلوماسى، كما أنه يطل على المحور الرئيسى للعاصمة، ويضم فيلات وشققًا فندقية على أن تبدأ أول تسليماته مطلع عام 2024، وتعمل الشركة حاليًا فى أعمال الإنشاءات فى الفيلات بحوالى 250 فيلا، وبذلك يصبح إجمالى عدد وحدات المشروع 800 فيلا و1500 شقة.

وقد تم إطلاق مرحلتين جديدتين من المشروع، الأولى باسم كوموليكس «Como Lakes» وهى عبارة عن منطقة فيلات مستقلة وتوين هاوس وتاون هاوس، وذلك على مساحة 123 ألف متر بقيمة استثمارية 1.3 مليار جنيه، بينما المرحلة الأخـــــــــــــــــــــــرى أمبيريا جـــــــــاردنــــــــــــز

Imperia Gardens فهى منطقة عمارات متنوعة تضم وحدات سكنية مختلفة، وتقام على 35 ألف متر مربع باستثمارات مليار جنيه، ويبلغ إجمالى عدد وحدات المرحلتين الجديدتين 818 وحدة سكنية وسيتم بدء العمل بهما خلال 2022، على أن يتم الانتهاء منهما والبدء فى تسليم الوحدات خلال 2024، باستثمارات مجمعة تبلغ 2.3 مليار جنيه.

تمتلك الشركة أيضًا العديد من المشروعات المتميزة بشرق القاهرة، فما آخر التطورات بها؟

تمتلك الشركة مشروعها الرائد «البوسكو سيتى» بمستقبل سيتى المقام على مساحة 268 فدانًا، باستثمارات تتجاوز الـ22 مليار جنيه، وقد تم طرح المرحلة الأولى بالمشروع تحت مسمى «سيلا»، بجانب الإعلان عن طرح مرحلتين جديدتين

La Natura & La Valle” ، وتتضمن المرحلتان 220 وحدة وسوف يتم تسليمهما فى 2025.

وتقدم المرحلتان الجديدتان مجموعة من الفيلات بمساحات مختلفة، حيث تضم «La Natura» جاردن فيلا بمساحات تصل إلى 218 مترًا مربعًا ودبل فيو هاوس بمساحات 238 مترًا مربعًا وسكاى فيلا بمساحات 213 مترًا مربعًا، أما المرحلة الأخرى وهى «La Valle» فتتضمن سبرينج فيلا بمساحات تصل إلى 282 مترًا مربعًا وتوين هاوس بمساحة 257 مترًا مربعًا وتاون هاوس بمساحات تصل إلى 239 مترًا مربعًا.

وماذا عن المشروعات التجارية والإدارية التى تنفذها مصر إيطاليا العقارية؟

تنفذ الشركة مشروعها الإدارى (كايرو بيزنس بارك) بالقاهرة الجديدة وقد تمكنت من بيع 40 % منه خلال العام الماضى 2020، وهى نسبة عالية جدًا؛ لأن قرار الشراء فى المشروعات الإدارية غالبًا ما يكون جماعيًا وليس فرديًا ولذلك تحتاج لوقت أطول، وهذا المشروع لاقى إقبالًا كبيًرا فور طرحه، الأمر الذى شجعنا على طرح مرحلة جديدة هذا العام تحت مسمى (ألور) وهى مساحات مكتبية صغيرة تبدأ من 65 مترًا- 350 مترًا، ولاقت أيضًا رواجًا كبيرًا.

كما تطور الشركة مشروعها التجارى (جاردن 8 مول) وقد شهد إقبالًا كبيرًا رغم أزمة كورونا، ونعتزم فتح الإيجار لعدد آخر من الوحدات بداية العام المقبل.

خطة التنمية بمصر ايطاليا اتجهت أيضًا إلى منطقة العين السخنة، فماذا عن آخر التطورات بمشروع كاى السخنة؟

تسعى الشركة إلى تنويع محفظتها بشتى البقاع، وتطور مشروع

Kai Sokhna فى العين السخنة والذى يشمل 300 وحدة، بالإضافة إلى 236 غرفة فندقية منها 211 غرفة بفندق هيلتون ذات الـ 5 نجوم، ويتمتع « كاى السخنة» بشاطىء مميز يبلغ طوله 1200 متر، ويضم عددًا من الخدمات، تشمل منطقة للرياضات المائية، ومنتجع صحى، ومطاعم فاخرة مطلة على البحر، وقد بدأ تسليم المرحلة الأولى منه ويبلغ إجمالى استثماراته حوالى 2.4 مليار جنيه منها 300 مليون جنيه، سيتم استثمارها خلال العام الجارى 2021.

وكم يبلغ حجم الاستثمارات المتوقع ضخها خلال العام الحالى 2021؟

أعتقد أنها ستتجاوز الـ2.5 مليار جنيه سواء فى الإنشاءات أو دفع أقساط الأراضى.

وهل سيتم الحصول على تمويلات بنكية لاستكمال مشروعاتكم؟

الشركة بدأت فى محادثات مع بنكين للحصول على قرض بقيمة مليار جنيه سيتم توجيهه إلى أعمال الإنشاءات فى مشروع «فينشى»، وسيتم الاتفاق على القرض بنهاية الربع الثالث من العام الجارى.

كما تدرس الشركة إجراء عملية توريق مع البدء فى تسليم المشروع خلال عام 2023 وفق الخطة التى وضعتها والجدول الزمنى المحدد له، وذلك بالتوازى مع خطة التسويق التى يتم تنفيذها.