الإسكان تنفذ 48 برجًا سكنيًا بجزيرة الوراق.. ومساحة الوحدة تصل لـ 153 مترًا


الثلاثاء 03 اغسطس 2021 | 02:00 صباحاً

أكد المهندس عبدالمطلب عمارة، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لتنمية وتطوير المدن، أن إجمالى الأبراج السكنية المقرر تنفيذها بجزيرة الوراق تقدر بـ48 برجًا سكنيًا، كنموذجين مختلفين من المبانى  بارتفاع 11 دورًا، تقام على مساحة 1200 فدان ليكون سكنًا بديلًا للسكان المتواجدين فى الجزيرة.

وأضاف فى تصريحات خاصة، أنه تم البدء فى تنفيذ 18 برجًا وسيتم البدء فى تنفيذ الباقى تباعًا، وبما يتماشى مع خطة الدولة لتكون المنطقة مصممة على أحدث النظم المعمارية العالمية.

وأشار «عمارة» إلى أن مساحة الوحدات فى الأبراج السكنية ستكون بمساحات متنوعة تتراوح بين 75 مترًا وتصل إلى 90 مترًا، ووحدات سكنية وأخرى 135 مترًا، لافتًا إلى أن تلك الأبراج السكنية جارٍ تشطيبها، وذلك لمن يريد البقاء فى نفس المكان بجزيرة الوراق.

وقال إن إجمالى المبنى السكنى التجارى يصل إلى 18 مبنى بارتفاع 10 أدوار متكررة ويحتوى الدور الواحد على 4 وحدات سكنية بمساحة 120 مترًا مربعًا، فيما يضم الدور الأرضى عدد  6 محال تجارية بمساحات 24 إلى 50 مترًا مربعًا وعدد 2 وحدة سكنية بنفس مساحة الوحدات السكنية.

وأكد أن المخطط يستهدف تخصيص 62 فدانًا ضمن المرحلة الأولى البالغ إجماليها 160 فدانًا، لإنشاء عمارات سكنية بإجمالى 376 عمارة، بارتفاعات أرضى و4 أدوار، بمساحات متنوعة تبدأ من 115 وحتى 230 مترًا مربعًا، لتسكين حوالى 10 آلاف نسمة.

وتابع أن الهدف من التخطيط أيضًا الحد من النمو العمرانى العشوائى غير المخطط بالجزيرة، وزيادة التنافسية الاقتصادية للجزيرة، من خلال الاستخدام الاقتصادى الأمثل لها، وتحسين جودة الحياة لسكان الجزيرة من خلال تطوير الكتلة القائمة وتوفير الخدمات والبنية الأساسية وخلق مجتمع صديق للبيئة من خلال توفير حدائق ومتنزهات عامة تكون بمثابة رئة لسكان إقليم القاهرة الكبرى.

وقال عمارة إنه بالنسبة للمواطن الذى يمتلك أراضى زراعية ولا يريد تركها، يمكن أن يحصل على أرض مماثلة فى السادات، مشيرًا إلى أن هناك 200 منزل تم التعامل مع أصحابها وتعويضهم بمبانٍ أخرى.

وأكد أن جزيرة الوراق كانت مهملة بالكامل، لكنها الآن تشهد تطويرًا شاملًا فى مختلف القطاعات؛ لتلبية احتياجات المواطنين واستكمال الخدمات الأساسية.

وأوضح أنه خلال نهاية هذا العام سوف يتم الانتهاء من الأعمال الإنشائية، مشيرًا إلى أنه يوجد مخطط عام لتطوير الجزيرة بأكملها، لكن الأولوية لوحدات الإسكان البديل، الجارى تنفيذها بالمدينة لمن يرغب من السكان فى العودة إلى الجزيرة بعد تطويرها.

ونوه عمارة بأنه سيتم إنشاء معالم سياحية بجزيرة الوراق، ومنشآت خدمية، ونوادٍ ترفيهية، وإنشاء مجتمع عمرانى حضارى على جميع المستويات، وسوف يتم ربطها بالقاهرة بشكل مباشر؛ من أجل الارتقاء بالمستوى العمرانى للجزيرة، وإظهارها بالشكل الحضارى اللائق بها.