«صندوق دعم التمويل العقارى» يتفاوض مع البنك الدولى للحصول على 500 مليون دولار


الاحد 28 أكتوبر 2018 | 02:00 صباحاً

كشفت مى عبدالحميد.. رئيس صندوق دعم التمويل العقارى أن الصندوق يُجرى حالياً مفاوضات مع البنك الدولى للحصول على قرض بقيمة 500 مليون دولار لدعم مشروعات الاسكان الاجتماعى، موضحة أن الصندوق قدم دعما ماليا بلغ 3.1 مليار جنيه للعملاء المستفيدين من مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى.

وأضافت أنه تم تسليم كافة المستحقين للوحدات السكنية فى الإعلان السابع ولا توجد اى مشكلات على الاطلاق، موضحة أن الصندوق يقدم دعمًا ماليًا لعملاء مبادرة التمويل العقارى، يتراوح بين 5 آلاف جنيه إلى 25 ألف جنيه حسب حالة كل عميل فى الإعلان السابع والثامن والتاسع لمشروع الإسكان الاجتماعى.

وأشارت عبدالحميد إلى أنه تم ضخ قروض بقيمة 17.5 مليار جنيه فى الشريحة الأولى للمبادرة لنحو 190 ألف عميل، ومن المقرر الانتهاء منها نهاية العام الحالى، لافتة الي  أن المبادرة تسير بشكل جيد للغاية ويتصدر البنك الأهلى المصرى التمويلات، يليه بنك التعمير والإسكان.

وقالت: «المفاوضات مازالت مستمرة بين البنك المركزى والمالية والإسكان لاستمرار المبادرة بالفائدة المدعومة، حيث إنه ليس من المهم من سيتحمل فرق الدعم سواء كانت المالية أو البنوك أو الصندوق بل المهم استمرار المبادرة».

وأكدت رئيس صندوق دعم التمويل العقارى أن إجمالى التمويلات التى يحتاجها عملاء الإعلان الثامن والتاسع بمشروع الإسكان الاجتماعى نحو 25 مليار جنيه، والمرحلة الأولى من الإعلان العاشر بنحو 10 مليارات جنيه.

وأشارت إلى أن نحو 190 ألف عميل تسلموا الوحدات المخصصة لهم بمشروعات الإسكان الاجتماعى،  لافتة إلى أن وزارة الإسكان طرحت 9 إعلانات للإسكان الاجتماعى منذ بداية المشروع تقدم لها نحو 850 ألف عميل.

وأكدت أنه يجرى حالياً تنفيذ نحو 580 ألف وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى بتكلفة بلغت 107 مليارات جنيه، مؤكدة أن المشروع كان له دور كبير فى جذب شريحة عملاء جديدة للقطاع المصرفى، خاصة أن برنامج الإسكان الاجتماعى قائم على نظام التمويل العقارى.